الجمعة , 26 أبريل 2024
img-20160921-wa0259

افكار ذهبية لربة البيت للعناية بالثلاجة و خطوات تنظيفها

 

((الواقع الجديد)) الخميس 22 سبتمبر 2016. المكلا

 

تحتاج الأجهزة الكهربائية إلى الصيانة الدورية البسيطة التي تطيل من عمرها وكفاءتها‏، ولا تستثنى من هذا ثلاجتك،‏ وإليكِ بعض النصائح حول عملية العناية بها وتنظيفها‏:

ــ لا تضعي أي شيء أعلي سطح الثلاجة حتي لا يعوق التهوية وحتي يعمل الكباس بكفاءة‏ ،‏ كما يجب ترك مسافة كافية سواء بين المكثف والحائط أو بين جوانب الثلاجة ووحدات المطبخ
‏ــ تجنبي فتح الثلاجة علي مدي اليوم خاصة في رطوبة الجو العالية لأن ذلك يؤدي إلي رفع درجة حرارتها‏.
ــ لا تضعي أي شيء أعلي سطح الثلاجة حتي لا يعوق التهوية وحتي يعمل الكباس بكفاءة‏ ، كما يجب ترك مسافة كافية سواء بين المكثف والحائط أو بين جوانب الثلاجة ووحدات المطبخ المجاورة حتي يسمح للهواء بالمرور بحرية ، ولا تضعي الثلاجة بجانب الفرن أو غسالة الأطباق أو أي مصدر للسخونة‏.
‏ــ قومي بتنظيف الثلاجة بشكل دوري لتجنب انبعاث الروائح والتصاقها بها‏,‏ وتذكري أن الوقاية دائما أفضل‏ ،‏ وتخلصي من الطعام الفاسد علي الفور لمنع انتقال الميكروبات إلي الأطعمة الأخري ‏.
‏ــ للوقاية من الروائح الكريهة علي المدي الطويل‏ ، ضعي علبة من بيكربونات الصودا مفتوحة داخل الثلاجة‏.‏
ــ احرصي علي وضع اللحوم والفراخ والأسماك النيئة في الرف السفلي للفريزر حتي لا تتساقط منها أي سوائل علي الأطعمة الأخري فتفسدها‏ .
‏ــ قومي باستخدام الأطعمة الموجودة بالداخل في أسرع وقت ولا تتركيها حتى آخر وقت مسموح فيه باستخدامها‏.‏ لذلك حاولي تطبيق قاعدة مهمة وهي استهلاك الأقدم أولا‏.‏
ــ تأكدي من تغطية أو لف كل الأكل قبل وضعه في الثلاجة لأن الأجزاء البلاستيكية أو المطاطية قد تمتص الروائح من الأطعمة غير المغطاة خاصة إذاكانت فاسدة‏.‏
ــ لتنظيف الثلاجة‏  اخرجي كل الأطعمة الموجودة وكل مكونات الثلاجة الداخلية‏.‏
ــ امزجي‏2‏ ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا مع ربع كوب من الماء الدافئ وامسحي بها الثلاجة من الداخل علي أن يكون ذلك بقطعة من القماش النظيف‏.
ـ‏ـ تبدأ عملية التنظيف من أعلي لأسفل لتجنب سقوط الأوساخ علي المناطق التيتم تنظيفها‏.
ـ‏ـ قومي بعملية التجفيف باستخدام قطعة قماش جافة واتركي الباب مفتوحا لفترةللتأكد من تمام الجفاف‏.
‏ــ تنظيف الثلاجة من الخارج يكون من أعلي لأسفل باستخدام مسحوق تنظيف مع ماء ساخن أو دافئ بالنسبة للثلاجات المصنوعة من الاستانلس ستيل‏,وتأكدي من استخدام قطعة قماش ناعمة مع الخل أو مسحوق لتنظيف الزجاج ليبقي السطح لامعا‏.
ـ‏ـ لا تنسي تنظيف الاطار المطاطي حول الباب لأنه جزء أساسي وحيوي فيالثلاجة وذلك باستخدام سائل تنظيف الأطباق مع الماء الدافئ لأنه مكان لتجمع الميكروبات والأوساخ فتتسبب في تشققه ويتم تجفيفه ، إذا لاحظت تشققه يجب تغييره علي الفور لأنه المسئول عن المحافظة علي الهواء البارد بالداخل ‏.‏
ــ اعلمي ان الغبار المتراكم علي المكثف خلف الثلاجة أو أسفل منها يؤثرعلي كفاءة الثلاجة ويزيد من الطاقة المستخدمة‏ ،‏ وبالتالي يؤدي إلي ارتفاع فواتير الكهرباء‏ ،‏ لذلك يجب تنظيفها كل ثلاثة أشهر باستخدام المكنسة الكهربائية أو مرة في الشهر إذا كان لديك حيوانات أليفة داخل المنزل .
ــ إذا كانت الثلاجة بها مخرج للمياه أو للثلج‏‏ فلابد من تغيير فلتر المياه بشكل دوري كل ستة أشهر أو حسب الإرشادات المدونة عليه ‏.‏
ــ افرغي الحوض الذي يتلقي المياه المكثفة إذا كان مملوءا لأنه يعوق القدرة علي التبريد ونظفيه وضعيه مكانه‏.‏
ــ اغسلي الثلاجة مرة على الأقل كل 10 أيام ، وذلك بتنظيفها بالماء والصابون ويمكنك بعد ذلك أيضاً شطفها بماء به كولونيا من أجل الرائحة الطيبة ، ثم تجفف جيداً، وبعد عملية تنظيف الثلاجة لا تستعمل ولا ترص فيها الأطعمة إلا بعد مرور ساعتين على الأقل من عملية التنظيف .
ــ حتى تحتفظي برائحة الثلاجة طيبة زكية.
ــ ينصح بوضع قشور البرتقال والليمون في أطباق صغيرة توزع في أكثر من موضع داخل الثلاجة .
ــ وحتى لا تختلط الروائح المتعددة داخل الثلاجة ينصح بوضع قليل من الفحم فيها، حيث يمتص الفحم الروائح العالقة .
ــ للحفاظ على برودة الثلاجة : انزعي فيش الكهرباء لمدة 10 دقائق كل عشرة أيام، ثم يعاد التشغيل مرة أخرى من أجل المحافظة على قوة التبريد .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.