الجمعة , 26 أبريل 2024
images-10

الوقاية من الاسهال

((الواقع الجديد)) الجمعة 10 مارس 2017م/المكلا

 

 

 

الإسهال، هو البراز المائي الرخو الذي يحدث بشكل متكرر أكثر من المعتاد، وهو حالة تصيب الجميع. ويُقصد به غالبًا الذهاب إلى المرحاض بشكل متكرر كثيرًا وإخراج كمية كبيرة من البراز.

 

الوقاية

(للإسهال أسباب كثيرة والوقاية منه تختلف باختلاف المسبب).

 

 

* الوقاية من الإسهال الفيروسي

اغسل يديك باستمرار للوقاية من الإصابة بالإسهال الفيروسي، ولضمان قيامك أنت وطفلك بغسل اليدين جيدًا، احرص دائمًا على ما يلي:

– اغسل يديك باستمرار

اغسل يديك قبل إعداد الطعام وبعده، واغسل أيضًا يديك بعد الإمساك باللحوم النيئة واستخدام المرحاض وتغيير الحفاضات والعطس والكحة ونظّف أنفك من محتوياته.

 

– اغسل يديك بالصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية

بعد وضع الصابون على يديك، افرك اليدين ببعضهما لمدة لا تقل عن 20 ثانية. ولن يستغرق هذا منك سوى وقت قليل لا يتجاوز دقيقة تقريبًا.

 

– استخدام مطهر لليدين عندما لا يمكن غسلهما

استخدم أحد مطهرات الأيدي الكحولية عندما لا يمكنك غسلهما، وضع مطهر اليدين كغسول لهما، وتأكد من أنه يغطي اليدين من الأمام والخلف تمامًا. واستخدم منتجًا يحتوي على 60% من الكحول على الأقل.

 

* الوقاية من الإسهال الناتج عن تلوث الغذاء

للوقاية من الإسهال الذي يُسببه الطعام الملوث:

– قدِّم الطعام على الفور أو احفظه في الثلاجة بعد طهيه أو إعادة تسخينه، فقد يؤدي ترك  الطعام في درجة حرارة الغرفة إلى نمو البكتيريا.

 

– نظّف الأسطح المستخدمة باستمرار لتجنب انتشار الجراثيم من طعام إلى آخر، واغسل يديك ونظّف الأسطح التي تستخدمها عدة مرات أثناء تحضير الطعام.

 

– استخدم الثلاجة لإذابة المواد المجمدة، أو جرّب وضع المواد المجمدة المغلفة بأكياس بلاستيك في وعاء به ماء بارد لإذابتها، وتجنب ترك المواد المجمدة على الطاولة لإذابتها.

 

* الوقاية من إسهال المسافرين

يُصيب هذا النوع من الإسهال عادةً الأشخاص الذين يسافرون إلى البلدان التي تفتقر إلى المرافق الصحية الملائمة ويوجد بها طعام وماء ملوث. 

 

وللحد من خطر الإصابة:

– انتبه لطعامك

تناول الأطعمة الساخنة والمطهية جيدًا، وتجنب تناول الفاكهة والخضروات النيئة ما لم تقم بتقشيرها بنفسك، وتجنب أيضًا اللحوم النيئة أو نصف المطهية ومنتجات الألبان.

 

– انتبه لما تشربه

تناول المياه المعبأة في زجاجات أو المياه الغازية أو البيرة أو المشروبات المنعشة من عبوتها الأصلية. وتجنّب تناول مياه الصنبور ومكعبات الثلج، واستخدم المياه المعبأة حتى لغسل أسنانك، وابقِ فمك مغلقًا أثناء الاستحمام.

 

ولكن من المحتمل أن تكون المشروبات المُعدّة من الماء المغلي آمنة، مثل القهوة والشاي، وتذكّر أن الكحول والكافيين قد تؤدي إلى زيادة شدة الإسهال والجفاف.

 

– اسأل طبيبك عن استخدام المضادات الحيوية

في حالة سفرك إلى أحد البلدان النامية لفترة طويلة، اسأل طبيبك عن البدء في تناول مضادات حيوية قبل الشروع في رحلتك، فقد يؤدي هذا إلى الحد من خطر إصابتك بإسهال المسافرين في حالات معينة.

 

– تحقق من تحذيرات السفر

تعمل مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها على تحديث المواقع الإلكترونية الخاصة بصحة المسافرين حيث يتم نشر تحذيرات من الأمراض في البلدان الأجنبية. وإذا كنت تخطط للسفر، فيرجى مراجعة تلك المواقع للاطلاع على التحذيرات والنصائح للحد من تعرضك لخطر الإصابة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.