السبت , 27 أبريل 2024
screenshot_2017-02-15-18-02-14

مقترح : إنشاء كلية علوم تطبيقية بمدينة الشحر تابعة لجامعة حضرموت تمنح درجة البكلاريوس

((الواقع الجديد)) الاربعاء 15 فبراير 2017 / الشحر – حضرموت

تقديم الأستاذ/ أحمد عبدالله سعيد بافضل

تعتبر مدينة الشحر أحد أكبر مدن محافظة حضرموت، بل ثاني أكبر مدينة في ساحل حضرموت من ناحية التعداد السكاني بعد مدينة المكلا عاصمة المحافظة، مما يستوجب وجود احد مؤسسات التعليم الجامعي التي تمنح درجة البكلريوس. لهذا نضع بين ايديكم هذا المقترح المقدم من قبلنا بفتح كلية علوم تطبيقية تابعة لجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا تمنح درجة البكالوريوس في التخصص العلمي، علماً ان هناك كلية بهذا الاسم في مدينة سيئون تابعة لجامعة حضرموت، ومن المبررات التي تدعو إلى فتح هذه الكلية بمدينة الشحر النقاط الآتية:

1- تعتبر مدينة الشحر هي مركز وسوق للمناطق الشرقية بساحل حضرموت ومحافظة المهرة.

2- طول المسافة التي يقطعها الطالب من ابناء مدينة الشحر والمناطق الشرقية بساحل حضرموت بالمواصلات لتلقيه الدراسة الجامعية بكليات جامعة حضرموت بمدينة المكلا، خصوصاً بعد تغيير الطريق الذي يوصل الشحر بالمكلا مروراً بمدينة غيل باوزير. مما يجعل الطالب يصل متأخر عن الدوام الرسمي للجامعة بنصف ساعة أي (8:30)صباحاً، علماً ان دوام الجامعة 8:00 تماماً، إذا تحرك الباص من الشحر الساعة 5:45 صباحاً.

3- عدد الطلاب الذين يذهبوا الى كليات الجامعة والمعاهد بالمكلا في جميع المستويات من ابناء مدينة الشحر فقط يصل تقريباً إلى 2000 طالب وطالبة.

4- عدم قدرة كليات جامعة حضرموت إلى استيعاب خريجي الثانوية والراغبين بمواصلة دراستهم الجامعية، حيث بلغت الطاقة الاستيعابية تقريباً إلى أقل من 50% لهذا العام 2016/2017م من المسجلين بالجامعة.

5- وجود عدد كبير من مخرجات التعليم الاساسي والثانوي بمدينة الشحر فقط، حيث بلغ عدد الطلاب الذين انهوا مرحلة التعليم الأساسي للعام الدراسي 2015/2016م (14700) طالب وطالبة، بينما وصل عددهم في التعليم الثانوي لنفس العام (1913) طالب وطالبة هذا في مدينة الشحر فقط . أي أن نسبة الالتحاق بالتعليم الثانوي تكاد تصل إلى 7.684% فقط من التعليم الاساسي.

6- أرتفاع مصاريف المواصلات و رفض الكثير من اولياء الأمور لذهاب بناتهم للدراسة خارج مدينة الشحر.. وغيرها من المبررات التي تدعو لفتح كلية علوم تطبيقية بمدينة الشحر.

حيث نقصد هنا بكلية علوم تطبيقية : هي كلية تمنح درجة البكالوريوس في عدد من التخصصات العلمية المختلفة مثل (المحاسبة، علوم حاسوب، تكنولوجيا معلومات، تكنولوجيا معدات بحرية، إدارة الاعمال، أحياء بحرية، التمريض، مختبرات، بعض تخصصات كلية التربية.. وغيرها من التخصصات. كل هذه التخصصات تكون منضوية تحت هذه الكلية.

img-20170215-wa0035

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.