الجمعة , 17 مايو 2024
cc0ee510f1d85db1ea338605393122370ac8ed57

كيري يعلن مبادرة جديدة لليمن سارعت الحكومة الى رفضها

((الواقع الجديد)) 16 نوفمبر 2016 / مسقط – فرانس برس

اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري مبادرة سلام جديدة لليمن تنص على وقف لاطلاق النار ابتداء من الخميس وتشكيل “حكومة وحدة وطنية جديدة” قبل نهاية السنة، لكن الحكومة سرعان ما رفضت هذا الاقتراح.

وقال كيري لمجموعة من الصحافيين خلال زيارة قصيرة الثلاثاء الى ابو ظبي ان المتمردين الحوثيين الشيعة الموالين لايران “اعلنوا تأييدهم” لوقف اطلاق النار “شرط ان يحترمه الآخرون”.

واضاف ان الاماراتيين والسعوديين، الذي يشكلون عماد التحالف العربي الذي يتدخل في اليمن لدعم الحكومة “اعطوا موافقتهم من اجل التقدم” في هذا الاتجاه.

كما اكد كيري انه عقد اجتماعا مطولا في سلطنة عمان الاثنين مع وفد من الحوثيين “جاء خصيصا” لرؤيته.

واضاف انه تم التوصل الى وثيقة في نهاية الاجتماع مع “برنامح قصير لتحقيق تقدم في مفاوضات السلام”.

وبعد ذلك، كانت هذه المبادرة موضع مشاورات الثلاثاء بين كيري والقادة السعوديين والاماراتيين، وخصوصا ولي ولي العهد وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان وولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان. وتطرق كيري ايضا الى تشكيل “حكومة وحدة وطنية جديدة في صنعاء آمنة، وذلك قبل نهاية السنة”.

واوضح كيري انه من الضروري للوصول الى ذلك، تطبيق “خارطة الطريق” لمبعوث الامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد التي تتضمن ايضا تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وكان رد فعل حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، الرفض الشديد لاقتراح وزير الخارجية الاميركي الذي لن يبقى في منصبه مطلع العام المقبل.

وقال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي ان “الحكومة اليمنية ليست على علم بتصريحات كيري ولا تعتبر نفسها معنية بهذه التصريحات”.

واضاف المخلافي ان هذه التصريحات هي “محاولة لحرف جهود السلام ومحاولة للتوصل الى اتفاق مع الحوثيين من دون الحكومة”.

واعرب كيري عن الامل في “مشاركة الجميع في” مبادرته التي يعتبرها “منعطفا محتملا في النزاع” الذي يؤدي الى “كارثة انسانية في اليمن”.

ميدانيا، دارت معارك عنيفة بين المتمردين والقوات الحكومية في تعز اسفرت عن مقتل 39 شخصا بينهم خمسة من المدنيين، وفقا لمصادر عسكرية.

وقال احد هذه المصادر ان القوات الحكومية فقدت 20 جنديا واصيب 45 اخرون بجروح خلال هجوم ضد مواقع المتمردين عند المدخل الشرقي للمدينة التي يسيطر عليها الحوثيون.

واضاف ان 14 متمردا قتلوا في الاشتباكات واصيب 20 آخرون.

كما اعلن مصدر عسكري آخر ان خمسة مدنيين قتلوا واصيب 14 آخرون في قصف للمتمردين على احياء المدينة.

واخفقت ست محاولات لوقف لاطلاق النار. وآخرها في 20 تشرين الاول/اكتوبر بدفع من واشنطن ولندن والامم المتحدة، تهاوى لدى البدء بتطبيقه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.