السبت , 18 مايو 2024
images-6

خل التفاح علاج لمرضى القلب والسكري

((الواقع الجديد)) السبت 5 نوفمبر 2016م/المكلا

 

 

 

ان شخص الذي يتناول الفاكهة ويحرص عليها باستمرار يتمتع بصحة جيدة ، ويصبح جسده أقل عرضة للإصابة بالامراض المختلفة ، خاصة الامراض الخطيرة ، والتي تسمى بأمراض العصر الحالي ، وأبسط مثال عليها هي أمراض القلب ، وضغط الدم ، ومرض السكري ، فهذه الأمراض الخطيرة تساهم الفاكهة في علاجها بشكل كبير ، وتؤدي إلى تحسنها أيضآ ، كما أن الأشخاص الذين يتناولونها يصبح تعرضهم لمثل هذه الامراض أقل .

 

وليست الفاكهة فقط وحدها هي المفيدة للصحة في الوقاية من العديد من الأمراض ، لكن يستخرج من الفاكهة العديد من المواد الغذائية الأخرى ، والتي قد تكون أكثر فائدة من أنواع الفاكهة نفسها ، وأبسط مثال على ذلك هو الخل ، فالخل هو مستخرج من الفاكهة ، ويمكن استخراجه من عدد كبير من أنواع الفاكهة مثل الرمان ، والتمر ، والتفاح ، فيتم تخمير هذه الفاكهة وتمر بعمليات أخرى حتى يتم عمل الخل ، فهناك خل العنب ، وخل الرمان ، وخل التفاح أيضآ ، وكل هذه المواد لها العديد من الفوائد الصحية ، وأكثرهم فائدة لصحة مرضى القلب والسكري هو خل التفاح .

 

خل التفاح :

يعد خل التفاح أحد أهم المنتجات التي يتم استخراجها من التفاح ، فيتم تخمير التفاح حتى يتحول إلى كحول ، ثم يتحول إلى خل بعد ذلك ويتخمر السكر الموجود فيه ، والهدف الأول من استخدام خل التفاح منذ فترة طويلة هو العلاج ، فقد لجأ الطب الطبيعي القديم لاستخدام خل التفاح في علاج الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية ، ولخل التفاح عدد كبير من الفوائد الصحية في علاج امراض القلب والسكري ، والتي كشفت عنها العديد من الدراسات الحديثة ، كما توصلت العديد من الدراسات أيضآ إلى الكشف عن عدد كبير من الفوائد الغذائية الهامة الموجودة في خل التفاح والتي وصفها البعض بأنها أهم من تناول التفاح نفسه .

 

 

مم يتكون خل التفاح ؟

يتكون خل التفاح من عدد كبير من الفيتامينات ، فهو يحتوي على فيتامين أ ، وفيتامين بـ ، وفيتامين ك كذلك ، وأيضآ نسبة كبيرة من فيتامين ج ، ويتكون خل التفاح أيضآ من نسبة كبيرة من البيتاكاروتين ، والكالسيوم ، والحديد ، والزنك .

 

فوائد خل التفاح لمرضى القلب والسكري :

1 – يمكن لخل التفاح أن يخفض مستوى السكر في الدم الزائد لدى مرضى السكري ، فمنذ القدم يستخدمه الأطباء والحكماء في علاج السكري ، وهو ما أكدت عليه العديد من الدراسات الحديثة ، فنسبة السكر الموجودة في خل التفاح بسيطة ولا تسبب أي ضرر صحي لمرضى السكري .

 

2 – يخفض تناول خل التفاح إحتمال الإصابة بأمراض القلب ، وخاصة لدى كبار السن ، حيث يقل إحتمال الإصابة بالسكتات الدماغية ، والجلطات القلبية ، والذبحة الصدرية ، كما أن تناوله يقي مرضى القلب من مضاعفات المرض التي يمكن ان تواجههم ، فتسبب أمراض القلب أضرار صحية لأجهزة الجسم كلها ، ويساهم خل التفاح في تجنب ذلك .

 

3 – يخفض خل التفاح من ضغط الدم المرتفع ويساعد على ضبطه وإنتظامه ، حيث يساعد البيتاكاروتين الموجود في خل التفاح على توسيع الأوعية الدموية وزيادة مرونتها ، ومرونة شرايين القلب .

 

4 – تساعد خواص خل التفاح على الوقاية من تصلب الشرايين ، كما أنه يساعد في تجنب تجلط الدم وتخثره ، فهو يزيد من سيولة الدم ، لكن في الوقت نفسه لا تسبب هذه السيولة خطورة على صحة مريض القلب ، فهي سيولة في الدم بسيطة ولا تتعارض مع الأدوية والعلاجات الطبية كبعض الأعشاب الاخرى .

 

كيف يتناول مرضى القلب والسكري خل التفاح ؟

إن تناول أي شخص لخل التفاح بشكل مباشر ومن دون أن يخفف يسبب العديد من الاضرار الصحية الخطيرة ، فقد يسبب خل التفاح مشكلات صحية خطيرة للكبد ، والكليتين ، أو تقرحات الجهاز الهضمي لذلك يجب أن يتناول مرضى القلب خل التفاح بعد أن يتم تخفيفه بالماء ، كما يجب أن يستشر مريض القلب أو السكري طبيبه قبل تناول خل التفاح من نفسه .

 

 

 

ان ما ينشر في موقع الواقع الجديد للتثقيف و التوعية الصحية العامة فقط و لا يغنيك عن استشارة الطبيب المختص

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.