الأحد , 19 مايو 2024
images-5

الاطعمة التي تخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

((الواقع الجديد)) الثلاثاء 1 نوفمبر 2016م/ االمكلا

 

 

يلعب الطعام دورآ هامآ وبارزآ في الحفاظ على صحة الجسم ، ووقايته من المرض ، فالطعام المتوازن السليم يحافظ على صحة المريض ، ويقيه شر الأمراض الخطيرة ، وخاصة أمراض العصر الحالي والتي أصبحت تهدد حياة الكثيرين ، ومثال على ذلك الامراض القلبية ، حيث يحتاج مرضى القلب للتغذية الصحية السليمة ، فدائمآ ما يتعرض مرضى القلب للمضاعفات الخطيرة الناتجة عن مرضهم ، ذلك فمن المهم استخدام الطعام الصحي والحرص على تناوله بإنتظام حماية للجسم والقلب ، ووقايتهم من الأضرار الصحية الخطيرة التي يمكن أن يتعرضوا لها نتيجة عدم تناولهم أطعمة صحية .

 

والسكتة الدماغية هي أحد أخطر المشكلات الصحية التي من الممكن أن يتعرض لها مرضى القلب ، فالسكتة الدماغية هي حالة خطيرة قد ينتج عنها موت المريض إن لم يتم الإنتباه لها والتعامل معها وعلاجها بشكل سليم ، والسكتة الدماغية عبارة عن حالة تحدث نتيجة عدم وصول الدم المحمل بالأكسجين بشكل كاف إلى الدماغ من خلال الشريان المسئول عن إمداد الدماغ بالدم اللازم له ، وقد تؤدي السكتة الدماغية للوفاة فور حدوثها ، أو من الممكن أن تنجم عنها أضرار صحية ومضاعفات خطيرة ، لذلك يعمل مرضى القلب على تجنب التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية ، ومن أهم الوسائل التي تساعد على ذلك هي الحرص على تناول أطعة تقلل من خطر السكتة الدماغية .

 

أطعمة تخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية : 

وقد رصدت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة عددآ من الأطعمة الهامة والمفيدة ليتجنب مرضى القلب الإصابة بالسكتة الدماغية ، ونرصد في مقالنا اليوم أهم هذه الاطعمة ، والتي تخفض من خطر الإصابة بهذا المرض الخطير .

 

1 – الطماطم : 

من المعروف أن الطماطم تعد مفيدة ومهمة جدآ بالنسبة لمرضى القلب ، لكن بشكل خاص تعد الطماطم ضرورية جدآ لوقاية مرضى القلب من السكتة الدماغية ، حيث تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين وهي تعمل على تقوية عضلة القلب ، وزيادة تدفق الدم من الشرايين إلى القلب ، وقد أثبتت مختلف الابحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الطماطم بإنتظام أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية ، كما أنهم أقل عرضة للإصابة بمضاعفات امراض القلب بشكل عام .

 

2 – الحمضيات : 

إن الحمضيات لها أنواع كثيرة ، فالليمون ، والبرتقال ، واليوسفي ، من أنواع الحمضيات الهامة ، وتتكون الحمضيات من مركب الفلافونويد ، حيث يخفض هذا المركب من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، وخاصة لدى النساء ، وهو ما اكدت عليه العديد من الدراسات الحديثة ، كما أن فيتامين c الموجود في هذه الأطعمة يقوي القلب والشرايين ، لذلك فمن المهم تناول الحمضيات بإنتظام دون إفراط زائد .

 

3 – الجزر : 

يعد الجزر طعامآ غنيآ بمضادات الأكسدة ، والبيتاكاروتين ، وهذه المواد تعمل بشكل أساسي ععلى حماية ووقاية عضلة القلب وتقويتها ، كما أكدت دراسة ألمانية أن الأشخاص الذين يتناولون الجزر هم الأقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية ، الخطيرة والعابرة أيضآ .

 

4 – الأطعمة الغنية بالمغنسيوم : 

إن العنصر المغنسيوم هو أحد أهم العناصر التي يجب أن يحتوي عليها طعامنا يوميآ ، والمهم في مقالنا اليوم هو تأكيد أطباء القلب على أن تناول أطعمة تحتوي على كمية كافية من المغنسيوم يوميآ تقي القلب من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 40 % ، وهي نسبة تعد جيدة جدآ ، ويتواجد المغنسيوم في المكسرات ، والحبوب الكاملة ، وعدد كبير من أنواع الخضروات .

 

5 – الأسماك : 

إن الأشخاص الذين لا يتناولون أي من أنواع الأسماك يتعرضون للإصابة بالسكتة الدماغية ، وإرتفاع الكولسترول ، وعدد كبير من أمراض القلب الاخرى ، لذلك يجب أن يحرص الجميع على تناول الأسماك بشكل دائم ، حوالي 3 مرات أسبوعيآ كحد ادنى ، حتى يحصل الجسم على قدر كبيرة من الفائدة منها .

 

6 – منتجات الألبان قليلة الدسم : 

يجب أن يتم تناول منتجات الالبان بإختلاف أنواعها بإنتظام ، وبشكل يومي ، لكن من المهم أن يحرص الشخص ، وخاصة إن كان مريضآ بالقلب أن يتناول منتجات الألبان التي تحتوي على كمية قليلة من الدسم

، حتى لا تسبب أضرار صحية للقلب ، وتعرضه للخطر .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.