الأحد , 2 يونيو 2024
images-5

اعراض الاصابة بنقص الحديد في الجسم .. واين يتواجد وطرق علاجه

((الواقع الجديد)) الخميس 27 اكتوبر 2016م/المكلا

 

 

عنصر الحديد هو العنصر الأساسيّ المكوّن لصغة الدم الهيموغلوبين والتي يتلخّص دورها بحمل الأكسجين النقي إلى كافة انحاء الجسم، محتويات الجسم من عنصر الحديد لا تزيد عن خمسة غرامات للرجل البالغ، ثلثي هذه الكمية تكون على هيئة هيموغلوبين والباقي يدخل في تركيب بعض الأنزيمات.

لا يستطيع الجسم تصنيع عنصر الحديد لذا فهو يعتمد على المصادر الغذائية التي يتوفر فيها، كما أنّ الجسم يجب أن يستوفي حصته من الحديد؛ لأن نقصه يسبب مرض فقر الدم، ومشاكل في الغدة الدرقيّة، وله عدة مصادر غذائية مثل :

اللحوم الحمراء، والكبد، والخضروات الورقية الخضراء كالبقدونس، والخس، والسبانخ، وأوراق الملفوف الداكنة اللون، والبصل، والطماطم، وصفار البيض، أمّا في حالة النقص الشديد في نسية الهيموغلوبين بالدم يوصى بتناول كبسولات الحديد الدوائيّة بعد استشارة الطبيب.

 

مصادر الحديد :

في الفواكه مواد غذائية مليئة بالعناصر الغذائية الضرورية والتي لا يستطيع جسم الإنسان الاستغناء عنها، تعتبر وجبات مغذّية وخفيفة لاحتوائها على الفيتامينات، والسكريات البسيطة، والطاقة، والماء، والعناصر المعدنية الضروريّة ومنها عنصر الحديد حيث يتواجد بكثرة في الفواكه التالية :

الموز.

التين وخصوصاً التين المجفف.

الحمضيات كالبرتقال والليمون والتي تساعد الجسم على الاستفادة القصوى من عنصر الحديد إذا تقوم بتفكيك حمض الأوكساوليك المسؤول عن عدم امتصاص الحديد في الدم.

الإجاص، والكيوي، والأناناس بنسب بسيطة.

الفراولة.

الخوخ الأحمر، والخوخ الأسود المانجا الناضجة.

 

تحتاج الحامل لعنصر الحديد بصورة ملحّة للوفاء بالاحتياجات الناجمة عن تزايد كتلة الخلايا الحمراء، والاحتياجات الإضافية للجنين والمشيمة ليستطيع الجنين تكوين دمه الخاص، وفي هذه الفترة يخزن الجنين عنصر الحديد في كبده ليستطيع الحصول عليه في الشهور الثلاثة الأولى من عمره ذلك أنّ غذاءه مقتصر على حليب الأم الفقير بعنصر الحديد، وينصح بإعطاء الطفل في الشهور الأولى من عمره قطرات من عصير البرتقال حتى يعوض النقص الحاصل من عنصر الحديد أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

 

 

علامات نقص الحديد على الجسم :

– شحوب لون الوجه واصفراره.

– آلام الرأس والصداع غالباً من الأمام.

– التنفس وضربات القلب سريعة.

– التعب والإرهاق بسرعة.

– تساقط الشعر وتكسر الأصابع بسهولة.

– تقرحات في الشفتين وما حولهما.

– قلة التركيز وتشتته وضعف انتاجية العمل.

– ضعف الشهية وعدم القابلية للأكل عند الأطفال والكبار.

– برودة الأطراف من قدمين وأيدي.

– الدوار والدوخة المستمرين عند المصاب بفقر الدم.

– شحوب الوجه وعلامات التعب العام والمرض عند القيام بأى حركة أو مجهود عضلي.

– صعوبة التنفس وآلام في الصدر.

– تشنجات الساق وتقوس العظام الناتج من فقد الكالسيوم مما يتسبب في فقر الدم.

 

علاج ضعف الحديد في الدم :

– تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد، مثل : الكبد واللحوم الحمراء ولحم الدجاج تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، يوفر الأوكسجين للجنين ولجسم الحامل، والذي نجده في الأفوكادوا، الفواكه، البنجر، والقرنبيط تناول كميات من الفيتامينات فهو يحرك خلايا الدم الحمراء، ومتوفر في: الجوافا، الفلفل الرومي، والتفاح، التوت والفراولة تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراءفهي تعالج الأنيميا، مثل: السبانخ، الملوخية، الجرجير، والبقدونس الحفاظ على وجبة الإفطار: تعد من من أهم الوجبات الأساسية للبالغين والصغار والمراهقين لما تحتويه من عناصر غذائية متنوعة من فوائد صحية كثيرة وعناصر عذائية متنوعة فهى تتضم الهرم الغذائي من نشويات، خضراوات، ألبان، دهون وفواكه من فوائد صحية كثيرة، فهي تعطي الطاقة للجسم وتعتبر بمثابة الوقود اللازم لممارسة النشاط سواء البدني أو العقلي.

images-2

تناول الطعام الذي يساعد على امتصاص الحديد:

من فواكـه :

مثل الجوافة والحمضيات، البرتقال، الليمون، الجرفوت، والخضراوات مثل البندورة والباذنجان والجزر والفلفل الأخضر. تناول البقوليات :

فهي تعد مصدر غذائي غني بالفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية والحديد، وتقاوم التوترو الضعف الناتج من فقر الدم، وتساعد على الراحة والاسترخاء، تقوي الدم وتساعد الجسم على صنع الهمجلوبين، تزيد من صحة الجسم فهي تكافح الأنيميا ومن الاصابة منه، وتعمل على معلجة فقر الدم، مثل: الفول، العدس، اللوبيا، والفاصولياء، الحمص والترمس معالجة ضعف الشهية وعدم القابلية للطعام: لا بدّ لك أولاً من الوقوف على مسببات فقدان الشهية والعمل على معالجتها، وسنذكر طرقاً لفتح الشهية، منها:

وضع طبقين من الطعام على المائدة تفيد في التنوع الغذائي، واستساغة بعض أفراد الأسرة للطبق الواحد دون الطبق الآخر. وضع على الطعام نوع من الزيوت الطيارة ذات الرائحة والمذاق الشهي يفتح القابلية للطعام، كرائحة الليمون وخل التفاح والبهارات، فهي تهيئ الجهاز الهضمي وتسيل اللعاب فتعمل على فتح الشهية. إعداد الطعام بطريقة جميلة ومزينة وتقديمه بشكل جميل يفتح الشهية. وضع على مائدة الطعام مقبلات فاتحة للشهية كالمخلالات والفلفل. جلوس الأسرة جميعاً على مائدة الطعام الواحدة يفتح القابلية على الأكل، على عكس العائلة التي لا تجلس على المائدة جميعاً فلا يهتمون بتناول الطعام. تناول المواد الغذائية التي تحتوي على فيتاميين بـ12: يستخدم كمكمل غذائي ويساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، وهو مهم لنمو وتطور الجسم، يوجد في المنتوجات الحيوانية ومعزز للفيتمامينات، مثل: الألبان، الأجبان، البيض والمحار. استخدام حبوب الحديد لزيادة نسبة الحديد في الدم، وينصح بتناولها صباحاً مع كوب من العصير (البرتقال أو الإجاص).

 

 

ان ما ينشر في موقع الواقع الجديد للتثقيف و التوعية الصحية العامة فقط و لا يغنيك عن استشارة الطبيب المختص

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.