الإثنين , 20 مايو 2024
2016-10-25_125830

حرب المدربين: مورينيو يبحث عن بوغبا وهو في جيب كانتي!

((الواقع الجديد)) الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 / لندن
ما هي حرب المدربين؟
 
حرب المدربين مادة أسبوعية، سنستعرض خلالها كوكبة المدربين-النجوم في الدوري الانكليزي الممتاز، ونقيّم أداءهم في كل مرحلة إضافةً إلى مواجهاتهم المباشرة ونمنح النقاط لكل مدرب وفقاً للنتائج التي يحققها. في هذه المادة ستتضح صورة التفوق التكتيكي والفني بين المدربين السبعة الكبار في “البريميير ليغ” حين يلتقون وجهاً لوجه: جوزيه مورينيو، بيب غوارديولا، ماوريسيو بوكيتينيو، كلاوديو رانييري، أنطونيو كونتي، آرسين فينغر ويورغن كلوب.
 
انتهت الجولة التاسعة من الدوري الانكليزي الممتاز، وأبرز المستفيدين كان ليستر سيتي الذي استعاد توازنه وتشيلسي الذي سحق مانشستر يونايتد برباعية، أما ليفربول فعبر بصعوبة ليستفيد من تعثر فرق القمة ويلحق بهم.
بيب غوارديولا
 
(تعادل 1-1 مع ساوثمبتون)
5 مباريات متتالية ولم ينجح مانشستر سيتي بتحقيق الفوز. أما الدفاع فما زال يتابع مشاكله ذاتها مع خطأ ستونز القاتل الذي كلف الفريق هدف التقدم لساوثمبتون. تعديل غوارديولا التكتيكي والانتقال إلى 3-4-2-1 لم يكن موفقاً في هذه المباراة وأربك اللاعبين الذين يبدو أنهم ليسوا بأفضل حالاتهم النفسية.
 
العبرة: نقطة لغوارديولا على التعادل وخصم نقطة على الخيارات التكتيكية السيئة في المباراة.
 
آرسين فينغر
 
(تعادل 0-0 مع ميدلزبره)
بعد سلسلة من النتائج الايجابية، عاد آرسنال إلى العقم الهجومي امام ميدلزبره في مباراة تألق فيها الحارس فيكتور فالديس. لم تكن تركيبة آرسنال الهجومية بمستواها المعهود ولم ينجح أوزيل بالتسجيل لإنقاذ فينغر هذه المرة، فيما يُحسب للمدرب الفرنسي حفاظ الفريق على ثباته الدفاعي وحل المشكل التي واجهته أول الموسم.
 
العبرة: نقطة واحدة لفينغر على التعادل في هذه الجولة.
كلاوديو رانييري
 
(فوز 3-1 على كريستال بالاس)
بعد خسارتين وتعادل استعاد ليستر سيتي نغمة الفوز. وأتت إعادة اوكازاكي إلى التشكيلة الرئيسية بثمارها للفريق خاصة لناحية الضغط الدفاعي في وسط الملعب وهو الأمر الذي كان يفتقد إليه ليستر عند مشاركة فاردي إلى جانب سليماني، كذلك فإن خيار احمد موسى على الجهة اليسرى اتى ثمارها في الدعم الهجومي وخفف الضغط عن رياض محرز.
 
العبرة: ثلاث نقاط لرانييري على الفوز ونقطة إضافية على التعديلات التي أجراها في هذه المباراة.
 
ماوريسيو بوكيتينيو
 
(تعادل 0-0 مع بورنموث)
ظهر الارهاق جلياً على فريق توتنهام في هذه المباراة، ويبدو أن الحاجة لرأس حربة حقيقي في غياب هاري كين باتت ملحة للفريق اللندني وذلك خاصة حين يكون اللاعب سونغ في يوم سيء. واجه توتنهام صعوبة كبيرة في الحفاظ على التعادل وبدا كأن بوكيتينيو لم يكن يلعب لأجل الفوز في هذه المباراة وكانت رغبته هي الحصول منها على نقطة.
 
العبرة: نقطة واحدة لبوكيتينو على التعادل وخصم نقطة على العقلية التي خاض بها المباراة والتي أراد منها الخروج متعادلاً.
يورغن كلوب
 
(فوز 2-1 على ويست بروميتش ألبيون)
تابع هجوم فريق ليفربول هوايته المفضلة امام مدافعي الخضوم في الدوري الانكليزي الممتاز. ونجح بقتل كلوب بقتل المباراة مبكراً بهدفين، لكن لم يعرف جيداً كيف يرد على تبديلات ويست بروميتش وجاء إدخال فينالدوم مكان لالانا في الدقائق العشرة الأخيرة مع عودة الأخير من الإصابة ليزيد الضغط على الريدز، لكن الفريق نجح في النهاية بالخروج فائزاً.
 
العبرة: ثلاث نقاط لكلوب في هذه المباراة على الفوز.
المواجهة المباشرة: كونتي ضد مورينيو
 
(فوز تشيلسي 4-0 على مانشستر يونايتد)
ارتبك دفاع مانشستر يونايتد وسجل تشيلسي هدفاً بعد 35 ثانية ولم ينجح مورينيو بإيجاد الرد التكتيكي المناسب لتتوالى الأهداف وتنتهي المباراة بانتصار تشيلسي برباعية مستحقة على الشياطين الحمر.
 
تشيلسي خاض المباراة بتشكيل 3-4-3، وتفوق في كل شيء على أرض الملعب، فكان لاعبو البلوز ملوك الثنائيات وكان هجومهم أسرع من وسط ودفاع اليونايتد، كذلك نجحوا بتطبيق الهجمات المرتدة بأفضل طريقة ممكنة.
 
من جهته وضع مورينيو خطة مشابهة لمباراة ليفربول وحين دخل مرمى فريقه هدف مبكر لم يستطع الرد لكونه دخل إلى الملعب بهدف النقطة. فظهر الفريق بلا هوية تكتيكية هجومية وبدا أسلوب اللعب عشوائياً، فيما كان زلاتان إبراهيموفيتش معزولاً طيلة فترة المباراة واقتصر أداء الفريق على اللعب العرضي.
 
العبرة: ست نقاط لكونتي على الفوز بالمواجهة المباشرة ونقطة إضافية على العمل التكتيكي وخصم نقطة لمورينيو.
 
جدول ترتيب المدربين بعد الأسبوع الثامن
 
يتم احتساب النقاط التي يحصل عليها المدربون وفق الطرق التالية:
 
أولاً: في المباريات العادية: 3 نقاط للفائز – نقطة واحدة للتعادل – صفر من النقاط للخاسر
 
ثانياً: في المواجهات المباشرة: 6 نقاط للفائز (3 للفوز + 3 لكونها مواجهة مباشرة) – نقطة واحدة لكل مدرب للتعادل – صفر من النقاط للخاسر
 
ثالثاً: التقييم: تتم إضافة نقطة واحدة في حال قيام المدرب بعمل تكتيكي كبير – يتم خصم نقطة واحدة في حال قيام المدرب بخطأ تكتيكي كبير.
 
تم إضافة هذا الأسبوع نقطة لكونتي ورانييري وخصم نقطة لبوكيتنيو وغوارديولا ومورينيو.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.