الأحد , 19 مايو 2024
%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-1

رصدت حالات الإخفاء القسري وزراعة الألغام…ندوة في جنيف لمناقشة جرائم المليشيا الانقلابية

((الواقع الجديد)) الأربعاء 6 مارس 2019م / متابعات

 

استضافت مدينة جنيف السويسرية ندوة للتحالف اليمني على هامش انعقاد الدورة الأربعين لمجلس حقوق الإنسان، وتناولت الندوة رصدا لانتهاكات حقوق الإنسان التي تقوم بها المليشيا الانقلابية، ومنها حالات الاخفاء القسري وزراعة الالغام .

وأشار المشاركون في الندوة إلى أن حالات الاخفاء القسري التي قامت بها المليشيا الانقلابية بلغت نحو 3600 حالة خلال ثلاث سنوات، ولم تستثن المليشيا الانقلابية  الأطفال والنساء وكبار السن من الوقوع ضحية لجرائمها، كما أشارت احصائيات التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان إلى أن عدد حالات الاعتقال والاختطاف والاحتجاز فاقت 16500 حالة في سجون الانقلاب.

الانتهاكات التي مارسها الانقلابيون بحق النساء في العاصمة صنعاء، وبقية المناطق التي تقع تحت سيطرتها لم تغب عن الندوة حيث رصدت الندوة أكثر من خمسمائة انتهاك مورست فقط بحق رابطة أمهات المختطفين وذلك في دلالة على أن مليشيا الحوثي الانقلابية لا تعير الأعراف القبلية أو العربية أي اهتمام.

وطالب المشاركون في الندوة بتفعيل القرارات والقوانين الدولية خاصة التي تجنب المدنيين القصف الممنهج والتعرض لمخاطر الألغام، حيث قاربت حالات وفاة المدنيين من الالغام وحدها حاجز الألف قتيل فضلًا عن أكثر من عشرة آلاف جريح بينهم عدد كبير من النساء والأطفال.

كما أكد المشاركون أن أعداد الألغام التي تمت زراعتها من المليشيا الانقلابية تعدت المليون لغم وبأحجام مختلفة وبطرق صعبة التمويه كالصخور ولعب الأطفال مهددة بذلك حياة الآلاف من أبناء الشعب اليمني.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.