الإثنين , 29 أبريل 2024
%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-7

الحكومة تدين استهداف المليشيا الانقلابية لموكب رئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة

((الواقع الجديد)) الجمعة 18 يناير 2019م / متابعات

 

أعرب مجلس الوزراء عن إدانته واستنكاره لإقدام مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران على استهداف موكب رئيس لجنة إعادة انتشار القوات بمدينة الحديدة الجنرال باتريك كاميرت، وذلك بإطلاق الرصاص الحي على موكبه واعتراض طريق موكب كاميرت لمنعه من عقد لقاء مع الجانب الحكومي في إطار اللجنة المشتركة التي يرفض الانقلابيون المشاركة في اجتماعاتها.

وتندرج هذه الجريمة في إطار المساعي والمحاولات المتكررة لمليشيا الانقلابية لإفشال اتفاقية السويد بشأن الحديدة وتنصل المليشيا الحوثية من الاتفاقيات والعهود المبرمة، وإفشال مهمة كاميرت في كشف للخروقات والممارسات الإجرامية المستمرة بحق المواطنين في عدد من مناطق الحديدة وذلك منذ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

وأكد رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك دعم الحكومة للجهود التي يبذلها المبعوث الأممي لدى اليمن مارتن جريفيث، مجددا تأكيد موقف الحكومة وترحيبها بالقرار الأممي الجديد بشأن إنشاء بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى وفقا لاتفاقية ستوكهولم.

كما أكد عبدالملك دعم عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار والإشراف على وقف إطلاق النار وإعادة انتشار القوات وعملية نزع الألغام في محافظة الحديدة، مجدداً تحفظ الحكومة الشرعية على نتائج الاجتماع الذي نظمته وزارة الخارجية الألمانية كونه جرى من دون التنسيق أو التشاور المسبق مع الحكومة المعترف بها دوليًا كممثل شرعي للجمهورية اليمنية وفقا لميثاق الأمم المتحدة.

كما استمع المجلس إلى إحاطة محافظ الحديدة الدكتور الحسن طاهر حول التطورات والمستجدات الراهنة التي تشهدها المحافظة على الصعيدين السياسي والميداني.

واستعرض محافظ الحديدة مدى حجم معاناة النازحين جراء الوضع الإنساني الصعب الذي يستوجب مضاعفة جهود منظمات الإغاثة الدولية من أجل العمل على تخفيف حدة معاناة المواطنين في كثير من مناطق الحديدة بسبب تردي الأوضاع الإنسانية المترتبة على ممارسة المليشيا الانقلابية. مؤكدا على ضرورة تعزيز دعم الأمن والاستقرار بالمحافظة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.