السبت , 4 مايو 2024
%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-47

قرقاش: المليشيا الانقلابية تسعى لزيادة معاناة اليمنيين من خلال نهب المساعدات الإغاثية

((الواقع الجديد)) الأربعاء 2 يناير 2019م / متابعات

 

في أعقاب التقرير الصادر عن برنامج الأغذية العالمي حول متاجرة المليشيا الانقلابية بالمساعدات الغذائية الموجهة من البرنامج للشعب اليمني قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش في تغريدات له عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر إن هذا التقرير يوضح حقيقة الانقلاب الساعي لتعميق معاناة اليمنيين عبر استخدام أبشع الأساليب في حربه ضد الشرعية من خلال ممارسة العنف وتجنيد الأطفال وزراعة الألغام واحتجاز الغذاء.

وتأتي تغريدات قرقاش بالتزامن مع إشادة الحكومة اليمنية بإجراءات برنامج الأغذية العالمي لإيقاف عبث المليشيا بالمعونات الإغاثية، حيث طالبت المجتمع الدولي بإدانة هذه الانتهاكات الانقلابية والتي نبهت إليها في العديد من المرات كما أكدت اللجنة العليا للإغاثة في بيان لها أن المليشيا الانقلابية قامت باحتجاز ومنع دخول أكثر من 88 سفينة إغاثية وتجارية ونفطية إلى مينائي الحديدة والصليف بمحافظة الحديدة خلال الفترة من مايو 2015 إلى ديسمبر 2018.

وقالت اللجنة إن السفن التي تم احتجازها منها 34 سفينة احتجزتها المليشيا الانقلابية لأكثر من ستة أشهر حتى تلف معظم حمولاتها إضافة إلى استهداف المليشيا الانقلابية لسبع سفن إغاثية وتجارية ونفطية بالقصف المباشر منها أربع سفن سعودية وسفينتان إماراتيتان في البحر الأحمر.

وأوضحت اللجنة أن المليشيا الانقلابية قامت خلال الفترة نفسها بنهب واحتجاز نحو 700 شاحنة إغاثية أخرها كان احتجاز شاحنة تزن 32 طن في ميناء الحديدة كانت متجهة إلى محافظة صنعاء يوم التاسع والعشرين من ديسمبر المنصرم.

هذا ويواصل عناصر الانقلاب احتجاز شاحنات محملة بالمساعدات الدوائية في محافظة إب، حيث ذكرت مصادر محلية أن إحدى نقاط المليشيا في مدخل المدينة وبالتحديد في نقطة التحسين تحتجز منذ عشرة أيام شاحنات تابعة لمنظمة الهجرة الدولية كانت متوجهة من عدن إلى الحديدة عن طريق محافظة إب.

وأوضحت المصادر أن الشاحنات تحمل على متنها أدوية خاصة بمرضى الكوليرا والملاريا كانت في طريقها إلى مستشفيات محافظة الحديدة.

من جهته أكد المتحدث باسم التحالف العربي باسم دعم الشرعية العقيد الركن تركي المالكي أن التحالف أصدر عشرة تصاريح لسفن متوجهة للموانئ اليمنية تحمل على متنها موادا إغاثية ونفطية في الوقت التي تنتظر فيه أربعة سفن الدخول إلى ميناء الحديدة منذ 12 يوما بسبب ممارسات المليشيا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.