الأحد , 5 مايو 2024
5475f021-bd09-4397-9b5a-471ddc16ab70

الجمعية الوطنية تناقش تقرير مستوى الخدمات في الجنوب

 

الواقع الجديد” الاثنين 9 يوليو 2018 عدن/خاص

 

تواصلت صباح اليوم الاثنين ولليوم الثاني على التوالي اعمال جلسات الدورة الاولى للجمعية العامة للمجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة رئيس الجمعية اللواء أحمد سعيد بن بريك بتشكيل ورشة عمل تم خلالها توزيع الاعضاء الى مجموعات عمل تختص فيها كل مجموعة بموضوع معين وتقدم من بعده تقريرها.

وفي افتتاح الجلسة الثانية شدد اللواء احمد سعيد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية على اهمية تحسين اداء عمل الجمعية وان ينعكس ايجابا على الرأي العام الجنوبي من خلال وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي ليعرف الرأي العام مدى الممارسات السلبية الذي تمارسها الحكومة ضد المواطنين في توفير الخدمات الاساسية .

وحث بن بريك رؤساء اللجان لرفع تقاريرهم الى سكرتارية الجمعية مشفوعة بالتوصيات والمقترحات ومعرفة اسباب تردي الخدمات الاساسية المقدمة الى المواطنين.

وفي ورقة عمل قدمها السفير قاسم عسكر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالجمعية حول العمل السياسي (ايجابياته وسلبياته) تحدث فيها عن الاسباب السياسية التي اوصلت الجنوب الى ما هو عليه الان من خلال محطات تاريخية تضمنها الورقة .

فيما تناولت ورقة الخدمات تقريرا عن اوضاع الكهرباء والمياه والصرف الصحي ونظافة المدن ومستوى اداءها في العاصمة عدن وكافة المحافظات الجنوبية تضمنت احصاءات وارقاما ونسبا توضح آلية عمل تلك الخدمات ومستوى ادائها واسباب ترديها وضعف كفاءاتها.

بدوره سلط تقرير التربية والتعليم الضوء على وضع التعليم بعد اجتياح الجنوب في العام 94 واسباب تدني مستواه مرجعا السبب الى سياسة الاهمال المتعمدة ضد الجنوب اضافة إلى الفساد المالي والاداري في ادارات التربية والتعليم وتسرب المعلمين وضعف رواتبهم وعدم وجود موازنات تشغيلية لأنشطة المدارس والمحسوبية والرشاوى التي تعم ادارات التربية والتعليم وتتسبب في تدني مستوى التعليم.

وبين تقرير الصحة والبيئة في الجنوب مشاكل الصحة والرعاية الصحية وصحة الامهات والاطفال والبرامج والانشطة الصحية مبينا احصاءات بعدد المرافق الصحية في الجنوب والكادر الصحي والتخصصات والقدرة الاستيعابية للمرافق الصحية وغيرها ونسبا بكفاءتها.

وخلص التقرير الى ان الحرب على الجنوب قد سببت اثارا كارثية على النظام الصحي واغلاق اكثر من نصف المرافق الصحية ابوابها فيما تعجز البقية الاخرى عن تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

اما تقرير المرأة والطفل فقد شدد على استئصال التمييز ضد المرأة والاستناد الى مبدأ الشراكة بين الرجل والمرأة في صوغ القوانين وتحديد سن واحد للزواج بما يتناسب و الحقوق الدولية بخصوص المرأة والطفل واتخاذ قوانين رادعة ضد المخالفين .

وتطرق تقرير الاعلام الى افتقار الجنوب الى ادوات اعلامية تمكنه من ايصال رسالته بالشكل المطلوب الى الداخل والخارج وافتقاره الى قناة فضائية واذاعة خاصة في الوقت الذي يمتلك فيه الاخرون كل الامكانات الاعلامية والجنود الاليكترونيين لخوض معاركة ضد الجنوب.

واوصى تقرير الشباب والرياضة بتفعيل المواثيق الدولية والعربية المصادق عليها والمتعلقة بحقوق الشباب وتمكينهم عند رسم السياسات والخطط لضمان نجاح التخطيط والتنفيذ معا.

هذا واقرت اللجنة محضرها ليوم أمس ومن المقرر ان تختتم الدورة الاولى جلسات اعمالها يوم غد الثلاثاء كما هو مقرر لها بجدول الاعمال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.