السبت , 18 مايو 2024
شعار أوبك قبيل الاجتماع غير الرسمي بين أعضاء المنظمة في الجزائر يوم 28 سبتمبر أيلول 2016. تصوير: رمزي بودينا - رويترز
شعار أوبك قبيل الاجتماع غير الرسمي بين أعضاء المنظمة في الجزائر يوم 28 سبتمبر أيلول 2016. تصوير: رمزي بودينا - رويترز

الجزائر: أوبك قد تخفض إنتاج النفط أكثر في نوفمبر إذا اقتضت الضرورة

((الواقع الجديد)) وكالة رويترز – الجزائر – الخميس 6 اكتوبر 2016

قال وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة لتلفزيون النهار المحلي إن أوبك قد تقرر خفض الإنتاج في اجتماعها بفيينا في نوفمبر تشرين الثاني بنسبة واحد بالمئة إضافية أكثر من الكمية التي جري التوافق عليها في الجزائر الشهر الماضي إذا رأى المنتجون أن هناك حاجة لذلك.

وأضاف أيضا لتلفزيون النهار أن منتجي النفط من أوبك وخارجها سيعقدون اجتماعا غير رسمي في اسطنبول من الثامن إلى الثالث عشر من أكتوبر تشرين الأول لمناقشة سبل تطبيق اتفاق الجزائر لكنه لم يخض في أي تفاصيل بشأن من ينوي حضور الاجتماع.

واتفق منتجو المنظمة في اجتماع بالجزائر في سبتمبر أيلول على خفض إنتاج النفط بنحو 700 ألف برميل يوميا إلى نطاق بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا وهو أول خفض للمنظمة منذ 2008. وتقدر أوبك إنتاجها الحالي عند 33.24 مليون برميل يوميا.

وقال الوزير لتلفزيون النهار في مقابلة تبث في وقت لاحق يوم الخميس إن المنظمة ستجري تقييما للسوق في اجتماع فيينا بنهاية نوفمبر تشرين الثاني وإذا كان خفض الإنتاج بواقع 700 ألف برميل غير كاف فسيجري زيادته.

وأضاف الوزير أنه بما أن أوبك وحدت الصف الآن وتتحدث بصوت واحد فإن كل شيء صار أسهل بكثير وإذا كانت هناك حاجة لخفض الإنتاج بواقع واحد بالمئة فسنخفضه واحدا بالمئة.

والجزائر واحدة من صقور الأسعار في أوبك وهذا أول اقتراح بمزيد من الخفض المحتمل في الإنتاج. وقبل اجتماع الجزائر كان بوطرفة يضغط من أجل خفض إنتاج أوبك بواقع مليون برميل يوميا لتحقيق استقرار الأسعار.

وقالت وزارة النفط الفنزويلية يوم الخميس إن وزراء النفط من الجزائر والجابون وقطر والسعودية والإمارات وروسيا سيشاركون في الاجتماع إضافة إلى وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.