الأحد , 29 سبتمبر 2024
img-20170609-wa0029

الكشف عن وساطة قطرية في فك اسر رهينة سويسري لدى القاعدة في محافظة شبوة شرقي اليمن

(( الواقع الجديد)) الجمعة 9 يونيو 2017 / خاص

كشفت صحيفة الاولى الصادره من صنعاء أنه في عام 2013م كانت هناك مساعي قطرية في الافراج عن رهينة سويسري لدى تنظيم القاعدة في محافظة شبوة شرقي اليمن، حيث قدمت قطر مبلغ 20 مليون دولار عبر وسيط من شبوة للافراج عن الرهينة دون تنسيق مع الحكومة اليمنية انذاك.

واكد “مصدر مسؤول” أن العلاقات اليمنية القطرية شهدت توتراً سياسياً في تلك الفترة على خلفية قيام الدوحة بوساطة مع تنظيم “القاعدة” في اليمن، أدت إلى إطلاق سراح الرهينة السويسرية، دون معرفة السلطات اليمنية.

ونقلت صحيفة “الأولى” عن المصدر أن وزير الخارجية اليمني السابق، أبو بكر القربي، التقى سفير قطر بصنعاء، جاسم بن عبد العزيز البوعينين، وأبلغه احتجاج الحكومة اليمنية على قيام قطر بتلك الخطوة، وقيامها أيضاً بإخراج الرهينة السويسرية، الذي يدعى سلفاني أبراهرد، من اليمن، دون أي تنسيق مع السلطات الأمنية، بما فيها مصلحة الهجرة والجوازات، والجهات المختصة بتأشيرات الدخول والخروج، إضافة إلى عدم إطلاع الحكومة على حجم المبلغ الذي دفعته الدوحة لـ”القاعدة” مقابل الإفراج، ومدى تشجيع ذلك للتنظيم لتنفيذ مزيد من عمليات الخطف المماثلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاحتجاج جاء بناءاً على توجيه من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. وأضاف المصدر أن حكومة قطر استقبلت الاحتجاج اليمني باستنكار، ووجهت بدورها احتجاجاً، لكن ليس إلى السفير اليمني أو إلى وزير الخارجية السابق، بل قدمت احتجاجها مباشرة إلى رئيس الحكومة السابق محمد سالم باسندوة، عبر اتصال أجراه معه السفير القطري بصنعاء، وعلى الفور استدعى باسندوة سفير قطر إلى لقاء في منزل الأول، حيث استمع مباشرة إلى الاحتجاج القطري منه، وبادر باسندوة إلى تقديم ما يشبه الاعتذار لقطر.

وقال مصدر مسئول للصحيفة أن السفير القطري قال، خلال أحاديث له مع سفراء أجانب بعد لقائه بباسندوة، إن باسندوة طلب منه أن يتجاهل الاحتجاج المقدم إليه من القربي، لأن القربي يتصرف من تلقاء نفسه، لأنه أصلا من “بقايا النظام”، على حد قول باسندوة. وفوجئت الأوساط الحكومية في اليمن بإعلان قطر في الـ27 من فبراير في عام 2013م، عن نجاحها في إطلاق سراح الرهينة السويسرية من أيدي “القاعدة”، بوساطة بذلتها الدوحة، ودفعت خلالها مبلغاً مالياً اعترفت قطر بأنها دفعت 20مليون دولار فقط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.