الأحد , 19 مايو 2024
_91074_spo3

إنفانتينو: أفريقيا لها دور ريادي في كرة القدم

((الواقع الجديد)) الجمعة 30 سبتمبر 2016 / القاهرة

 

أشاد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسرى جاني إنفانتينو في القاهرة حيث يحضر اجتماعات الجمعية العمومية غير العادية للاتحاد الأفريقي للعبة (كاف)، بالدور “العظيم” الذي تلعبه أفريقيا في كرة القدم. وقال إنفانتينو “أفريقيا لها دور عظيم في كرة القدم، ولا بدّ في الوقت الحالي من الانتقال من مرحلة الكلام إلى مرحلة التنفيذ على أرض الواقع، ولا بدّ أن نعطي أفريقيا مكانتها التي تستحقها”.

وتابع “للمرة الأولى منذ سنوات طويلة، يتولى منصب الأمين العام للفيفا شخص أفريقي وليس أوروبيا، بل علاوة على ذلك فهي امرأة وهي السيدة فاطمة سامورا التي تتولى منصبا كبير جدا وتستحقه عن جدارة.

وأردف قائلا “الاتحاد الدولي ليس منظمة تحتكرها سويسرا، بل هي منظمة عالمية، ونسعى إلى تحقيق رسالتنا وهي تطوير كرة القدم في أفريقيا، ولا دخل للأمور السياسية بعملنا في كرة القدم.

وأبدى إنفانتينو سعادته لتواجده في مصر مؤكدا أنها بلد السلام والحضارة ودائما ما تكون رائدة في كل المجالات. وأوضح إنفانتينو أن زيادة المنتخبات الأفريقية المشاركة في كأس العالم ستحدث في المستقبل، مؤكدا أن العدد سيزيد من 5 إلى 7 منتخبات.

وأبرز أنه يأمل في تحقيق ذلك إلا أن الأمر ليس بيده لأنه متوقف على ما سيتم من قرارات في اجتماعات الفيفا.

وأكد رئيس الفيفا أن خطته لزيادة عدد منتخبات كأس العالم إلى 40 منتخبا ستتحقق في المستقبل بشكل مؤكد.

وتابع إنفانتينو “لقد بدأت رياح التقدم ترتفع، ونتحرر جميعا في الاتجاه الصحيح، فمهما فعلنا، إن كل شخص في مكانه لفترة معينة من أجل دفع كرة القدم إلى الأمام، أنا واثق بأننا على الطريق الصحيح، وأتمنى لكم جمعية عمومية ناجحة.

_14751672125
عيسى حياتو: نحلم باليوم الذي يحمل فيه منتخب أفريقي كأس العالم..

من جهته،أكد رئيس الاتحاد الأفريقي الكاميروني عيسى حياتو في كلمته أن مصر دائما ما تكون منبرا لكافة الاجتماعات والمؤتمرات الكبيرة.

وتابع “الاتحاد الأفريقي لم يصل إلى مثل هذه المكانة التي وصل إليها بين مختلف دول العالم، إلا من خلال المشاركة الفعالة من  جانب جميع أعضاء الاتحاد”.

وأضاف “لا أستطيع أن أخفي سرا وقوف العديد من الاتحادات إلى جانبي في فترة تولي لرئاسة الاتحاد الدولي لفترة مؤقتة، وكنا نحتاج إلى دعم ومساندة كافة الاتحادات الأفريقية في الانتخابات، لتكون خير دليل على جهود القارة السمراء في الآونة الأخيرة”.

واختتم حديثه بالقول “قمنا بالبعض من التعديلات خلال الجمعية العمومية، حتى تتوافق مع لوائح الاتحاد الدولي فيما يخص تراخيص الأندية وغيرها من الأمور الأخرى، ونحن نحلم باليوم الذي يحمل فيه منتخب أفريقي كأس العالم لكرة القدم.

وفاز الغيني المامي كابيلي كامارا النائب الثاني لرئيس الاتحاد الأفريقي والغاني كويسي نيانتاكواي عضو المكتب التنفيذي بالكاف بعضوية مجلس الفيفا عقب الانتخابات التي جرت.

وتفوق كامارا ونيانتاكواي رئيس الاتحاد الغاني على المرشحين الآخرين أحمد رئيس الاتحاد الملغاشي عضو اللجنة التنفيذية في الكاف، وأوغوستان سنغور رئيس الاتحاد السنغالي، فيما انسحب 3 مرشحين هم: غوك شابور رئيس اتحاد جنوب السودان وجبريلا هيما حميدو رئيس اتحاد النيجر وباتيل سوكيتو من السيشل، النائب الأول لرئيس الاتحاد الأفريقي. يذكر أن قائمة ممثلي القارة السمراء في مجلس الفيفا تضم هاني أبوريدة رئيس الاتحاد المصري، وطارق بوشماوي عضو المكتب التنفيذي للفيفا وللكنفدرالية الإفريقية، والكونغولي أوماريا كونستان، والبورندية ليديا نيسيكريا.

رفضت الجمعية العمومية بالأغلبية الموافقة على اقتراح بتعديل نظام الترشح لرئاسة الاتحاد، ورفض 32 عضوا الاقتراح، فيما وافق 16 عضوا وامتنع 5 أعضاء عن التصويت، وكان التصويت على الاقتراح قد شهد جدلا كبيرا خلال الجمعية العمومية بعدما أعلن أن التصويت سيتم بشكل فردي، إلا أن ممثل الاتحاد البنيني طلب أن يكون التصويت برفع اليد للمزيد من الشفافية.

وبين شد وجذب تم التصويت وانتهى برفض الاقتراح الذي تقدم به اتحاد جيبوتي ويقضي بأن يتم تمكين رؤساء وأعضاء الاتحادات الأهلية من الترشح للرئاسة وألا يقتصر الترشح على أعضاء المكتب التنفيذى للاتحاد الأفريقي، على أن يحصل المرشح على أصوات خمسة على الأقل من الاتحادات الأعضاء لقبول ترشحه، وأن يكون لعب دورا نشيطا في كرة القدم كمسؤول خلال أربع سنوات من السنوات الخمس الأخيرة التي تسبق تقديم ترشحه، وعلى أن يخضع المرشح لفحص الأهلية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.