الخميس , 2 مايو 2024
img-20170513-wa0011

بجهود شبابية مهرية أقامة ندوة توعوية بعنوان ( الأثار مسؤلية الجميع )

((الواقع الجديد)) الاحد 14 مايو 2017/ المهرة – عماد باحميش

تحت شعار ( الآثار مسؤلية الجميع ) وبتعاون مع الهيئة العامة للتراث أقيمت مساء يوم الجمعة 12/5/2017 في حصن بن غفيلة ندوة توعوية عن أهمية الأثار واللغة المهرية والموروث الشعبي في المهرة وكيفية احيائها والحفاظ عليها .

وقد تخللت الندوة من عدة نقاط أهمها الأسباب التي تشكل عائق أساسي في عدم الأهتمام بالموروث الشعبي المهري والتي تؤدي الى أندثاره في المحافظة كما ناقش في الندوة كيفية حصر الأماكن التاريخية بمحافظة المهرة وكيفية الحافظ عليها في جميع مديريات المحافظة وكذلك ابراز الفن المعماري المهري القديم ودعمة وتطويرة بالتنسيق مع المتاحف الخاصة والمتحف الوطني العام .

هذه وقد أقيمت الندوة في أجواء تراثية تاريخية تجسدت فيها تاريخ وحضارة محافظة المهرة وأظهار المؤرث التي تحتضنها المهرة منذ القدم .

كما أتت هذه الندوة بجهود شبابية من خلال الترتيب والتنسيق لها بشكل تراثي تاريخي وبتعاون مع الهئية العامة للتراث وذلك من أجل الحافظ على الأثار والمؤرث الشعبي القديم التي تمتاز بها المحافظة والتي تعبر عن أصالة وتاريخ وحضارة محافظة المهرة منذ قديم الأزل .

ومن جانبة تم طرح بعض أفكار والمقترحات من قبل أصحاب الخبرة في هذا المجال والمهتمين بالتراث المهري العريق والعادات والتقاليد في المهرة حيث أتفق الحضور على ضرورة العمل على تنمية وتطوير الموروث الشعبي ومعالجة المشاكل التي أدت الى أندثارة وذلك من أجل أحداث نقله نوعية في التراث المهري بعد ما كان يصارع الأندثار منذ السنين السابقة بسبب قلة الأهتمام أضافة الى ذلك ناقش في الندوة كيفية الأهتمام والحفاظ على اللغة المهرية التي تعتبر لغة كل المهرييين .

وأختتمت الندوة بتشكيل لجنة تحضيرية مبدئيه ستجتمع الأسبوع المقبل تنسق مع السلطة المحلية والمهتمين بالتراث المهري في كافة مديريات المحافظة بغرض تشكيل جمعية عامة للتراث والموروث الشعبي تحدد برامجها وأهدافها وعملها في هذا المجال .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.