الثلاثاء , 30 أبريل 2024
images-5

الوقاية من نوبات القولون العصبي

((الواقع الجديد)) الخميس 9 مارس 2017م/المكلا

 

 

 

قد يعاني أي شخص من اضطراب في الهضم نتيجة القلق أو التوتر، ولكن إذا كنت تعاني من متلازمة الأمعاء المتهيجة (القولون العصبي) فإن المشكلات المرتبطة بالضغط النفسي مثل الشعور بألم في البطن والإسهال تميل للظهور بشكل أكثر تكرارًا وشدة. ولذلك، قد يساعد إيجاد طرق للتعامل مع الضغط النفسي في منع أو تخفيف الأعراض، مثل:

 

– الاستشارة

في بعض الحالات يمكن أن يساعدك اختصاصي الطب النفسي أو الطبيب النفسي على تعلم كيفية التخلص من التوتر من خلال ملاحظة طريقة تعاملك مع الأحداث ومن ثم العمل معك لتعديل أو تغيير ردود أفعالك.

 

– الارتجاع البيولوجي

تساعدك هذه التقنية المخصصة لتقليل الضغط النفسي على تخفيف حدة توتر العضلات وإبطاء معدل ضربات القلب بمساعدة نتائج أحد الأجهزة، ثم تتعلم كيفية إجراء هذه التغييرات بنفسك. ويكمن الهدف من ذلك في مساعدتك على الدخول في حالة استرخاء بحيث يمكنك التكيف بسهولة أكبر مع الضغط النفسي.

 

– تمارين الاسترخاء التدريجية

تساعد هذه التمارين على إرخاء العضلات في جسمك، واحدة تلو الأخرى. ابدأ بشد عضلات القدمين ثم ركز على الخروج ببطء من حالة التوتر، ثم شد عضلات الربلة وأرخِها، وهكذا حتى ترتخي جميع عضلات الجسم متضمنة الوجه وفروة الرأس.

 

– التنفس العميق

يتنفس معظم البالغين بشكلٍ طبيعي من الصدر، إلا أن التنفس باستخدام الحجاب الحاجز يؤمن تهدئة أكبر (والحجاب الحاجز هو العضلة التي تفصل الصدر عن البطن). اسمح للبطن أن تتمدد عند الشهيق، وعند الزفير، تتقلص البطن بشكلٍ طبيعي. كما يمكن أن يساعد التنفس العميق في إرخاء عضلات البطن، ما قد يؤدي بدوره إلى حدوث الحركات المعوية بشكل أكثر طبيعية.

 

– تدريب الذهن

تساعد هذه التقنية المخصصة لتقليل الضغط النفسي على التركيز على أن تكون مستعدًا دائمًا وتصرف الهموم والإلهاءات من ذهنك.

 

– الوسائل الأخرى

خصص كل يوم 20 دقيقة على الأقل لأداء أي نشاط يجعلك تشعر بالاسترخاء – مثل الاستماع إلى الموسيقى أو القراءة أو لعب ألعاب الكمبيوتر أو مجردد الاستمتاع بأخذ حمام دافئ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.