الجمعة , 10 مايو 2024
images-8

حقائق وإرشادات عن هشاشة العظام

((الواقع الجديد)) السبت 25 فبراير 2017م/المكلا

 

 

ما هشاشة العظام؟

هشاشة العظام أو ترقق العظام هو المرض الذي تنخفض فيه كثافة ونوعية العظم، فتصبح العظام أكثر مسامية، وهشّة وقابلة للكسر، بسبب خسارة عنصر الكالسيوم، فالكسور الناتجة عن ترقق العظم، والتي تحدث في الورك والعمود الفقري والمعصم هي الأكثر شيوعًا.

 

الأعراض والعلامات :

عادة لا تظهر أي أعراض في المراحل المبكرة من هشاشة العظام. ولكن مع تقدم المرض تظهر بعض الأعراض، ومنها:

 

آلام الظهر، والناجمة عن كسر أو انزلاق في إحدى فقار العمود الفقري.

 

عوامل الخطر المؤدية للإصابة بالهشاشة :

 

بعض عوامل الخطر للإصابة بهشاشة العظام لا يمكن التحكم بها، بما في ذلك:

 

النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام أكثر من الرجال بكثير. يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم بالعمر.

 

التاريخ العائلي :

انقطاع الطمث/استئصال الرحم:

استئصال الرحم إذا كان مصحوبًا بإزالة المبايض، قد يزيد أيضًا خطر هشاشة العظام؛ بسبب فقدان هرمون الأستروجين.

 

التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الغدد الصُّم، مثل : فرط إفراز هرمون الغدة الدرقية، له تأثير مباشر في كثافة العظم.

مثل نقص الأستروجين لدى النساء، ونقص الأندروجين في الرجال، يزيد خطر الكسور.

 

الأدوية التي تؤثر في صحة العظام :

بعض الأدوية قد تكون لها آثار جانبية تضعف العظام مباشرة أو تزيد خطر الإصابة بكسور؛ بسبب السقوط أو الصدمات، ومن هذه الأدوية ما يلي:

 

الستيرويدات عن طريق الفم أو الاستنشاق.

معظم عوامل الاختطار لها تأثير مباشر في تكوين العظم، وتؤدي إلى انخفاض في كثافة المعادن في العظام، ولكن بعضها أيضًا يزيد خطر الإصابة بالكسور بشكل غير مباشر، وتشمل:

 

نقص فيتامين (د):

فيتامين (د) ضروري أيضًا؛ لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء إلى الدم. يتكون فيتامين (د) في الجلد مع التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. معظم الناس يتعرضون لأشعة الشمس على الأقل 15 دقيقة يوميًّا وعادة يكفي، ولكن في كبار السن والأشخاص الذين لا يستطيعون الخروج، وخلال أشهر الشتاء، فإن الحصول على فيتامين (د) من الغذاء أو من مصادر تكميلية هو الحل.

 

عدم ممارسة النشاط البدني :

قليلو الحركة أكثر عرضة للإصابة بكسر الفخذ من أولئك الذين هم أكثر نشاطًا، والنساء اللائي يجلسن لمدة تزيد على تسع ساعات في اليوم أكثر عرضة للإصابة بكسر الفخذ من أولئك اللائي يجلسن لمدة تقل عن ست ساعات في اليوم.

 

لا توجد أعراض واضحة لمرض هشاشة العظام؛ لأن كتلة العظم تستمر في الانخفاض دون أن يحس المرء بشيء، إلى أن يحدث الكسر، ومن هنا تظهر أهمية الفحص المبكر، ويستدل على أن الشخص لديه هشاشة عظام مما يلي:

انحناء الظهر وتناقص الطول هو العلامة الوحيدة التي تدل على الإصابة بترقق العظام، مع احتمال أن يكون لدى المريض كسر في العمود الفقري.

 

الوقاية والعلاج :

مرض هشاشة العظام أصبح الآن حالة قابلة للعلاج إلى حد كبير، كما يمكن تجنب العديد من الكسور.

ويمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج هشاشة العظام، ومنها:

 

أليندرونات (فوساماكس، Binosto).(Actonel، Atelvia) Risedronate

Ibandronate

 

وتشمل الآثار الجانبية لهذه الأدوية ما يلي:

الغثيان، آلام في البطن، صعوبة في البلع، وخطر حدوث التهاب المريء أو قرحة المريء.

ويمكن تقليل أحتمال  حدوث الاثار الجانبية  إذا أخذ الدواء بشكل صحيح.

 

الأدوية الداعمة لعلاج هشاشة العظام :

يمكن أن يصف الطبيب الكالسيوم وفيتامين (د)  كأدوية داعمة  لعلاج هشاشة  العظام

الوقاية:

 

الحصول على فيتامين (د).

 

ينبغي على الأشخاص في منتصف العمر وما بعده اتباع نمط حياة صحي بتجنب التدخين والكحول، وتقييم خطر الإصابة بهشاشة العظام، وأخذ الأدوية والمكملات؛ للمساعدة على الحفاظ على كتلة العظام وتقليل خطر الكسور.

 

المحافظة على الوزن المثالي :

التأكد من وزن الجسم السليم هو أحد عوامل ترقق العظام.

 

إن اتباع نظام غذائي متوازن في كل مرحلة من مراحل حياة الإنسان يعزز قوة وصحة العظام، فاتباع نظام غذائي جيد يتضمن وجبات مغذية ومنوعة بها ما يكفي من السعرات الحرارية من البروتين والدهون والكربوهيدرات، وكذلك الفيتامينات والمعادن، لا سيما فيتامين (د) والكالسيوم في مرحلة الطفولة والمراهقة، فالتغذية الجيدة تساعد على بناء كتلة العظام والحفاظ عليها؛ مما يقلل التعرض لهشاشة العظام في وقت لاحق خاصة في البالغين.

 

الحليب ومنتجات الألبان الأخرى هي أكثر المصادر الغذائية للكالسيوم، ومنتجات الألبان لديها ميزة إضافية؛ كونها مصادر جيدة للبروتين وغيره من المغذيات الدقيقة (إلى جانب الكالسيوم). وهناك مصادر غذائية جيدة للكالسيوم تشمل بعض الخضراوات مثل: القرنبيط والبروكلي، والأسماك المعلبة مع العظام الصالحة للأكل، مثل: السردين والسلمون، والجوز والمكسرات، خصوصًا البرازيلي واللوز، وبعض الفاكهة مثل: البرتقال، والمشمش، والتين المجفف.

وهناك أطعمة مدعمة بالكالسيوم، مثل: بعض الخبز المدعم، والحبوب، وعصائر الفاكهة والمشروبات الصويا وأنواع من المياه المعدنية التجارية، تحتوي أيضًا على كميات كبيرة من الكالسيوم. هذه الأطعمة توفر بديلًا مناسبًا للأشخاص الذين لا يستطيعون هضم اللاكتوز، والنباتيين، ولكنها لا تغني عن الحليب؛ لذا يجب أخذ مكملات دوائية للكالسيوم.

 

بعض المنتجات الورقية، مثل: السبانخ الراوند، تحتوي على أوكساليت، التي تحول دون امتصاص الكالسيوم في هذه الخضراوات. ومع ذلك، فإنها لا تتداخل مع امتصاص الكالسيوم من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم أخرى تؤكل في الوقت نفسه، وينطبق الشيء نفسه على (حمض الفيتيك) في الفاصوليا المجففة، وقشور الحبوب والبذور.

 

الكافيين والملح يتسببان في فقدان الكالسيوم من الجسم، وينبغي ألا يؤخذا بكميات مفرطة، والتقليل من المشروبات الغازية، خصوصًا أن هذه المشروبات تميل إلى (محل) الحليب في النظام الغذائي للأطفال والمراهقين.

 

هناك علاقة قوية بين النشاط البدني وصحة العظام لجميع الأعمار، فهو مهم لبناء عظام قوية والحفاظ عليها ومنع العضلات من الهزال.

من يعانون الكسور:

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.