الجمعة , 10 مايو 2024
2014_1451202721

تكيس المبايض : الاسباب العلاج وطرق الوقاية

((الواقع الجديد)) السبت 25 فبراير 2017م/المكلا

 

 

هو اكثر الاضطرابات الهرمونية شيوعا لدى السيدات وجأت التسمية لان الحويصلات الخاصة بالتبويض تنحبس تحت سطح المبيض مباشرة وتبقى غير قادرة على تحرير البويضات منها، فتتحول الى اكياس صغيرة متعددة.

 

السبب :

في الحالة الطبيعية تقوم الغدة النخامية في الدماغ بافراز هرموني (FSH) و (LH) اللذان يتحكمان في حدوث التبويض ويقوم المبيض بافراز هرموني الاستروجين والبروجستيرون اللذان يهيئان الرحم للبويضه وكذلك يقوم المبيض بافراز الهرمون الذكوري الاندروجين ..

 

في حالة متلازمة تكيس المبايض فان الغدة النخامية تفرز كميات مرتفعة من هرمون (LH) والمبيض يفرز ايضا كميات مرتفعة من هرمون الذكورة الاندروجين وهذا ما يؤخر اويغيب الدورة الشهرية ويودي لصعوبة حدوث الحمل وكذلك زيادة الشعر في الوجه الجسم وظهور حب الشباب.

 

وهنك عوامل قد تكون مسببه لتكيس المبايض :

 

زيادة مقاومة الجسم للانسولين (ارتفاع نسبة الجلوكوزبالم)

 

الاعراض :

 

اضطراب الدورة الشهرية :

فقد تزيد فترة حدوث الدوره الشهريه عن 35 يوما او ان تكون اقل من 8 مرات في العام او تغيب تماما.

 

التشخيص :

 

التاريخ المرضي :

غياب الدورة الشهرية زيادة شعر الوجه والجسم – ظهور حب الشباب-زيادة الوزن.

 

العلاج :

العلاج يعتمد على الأعراض بغض النظر فيما إذا كانت المرأة تريد الحمل أم لا :-

 

تعديل نمط الحياة :- وذلك باتباع نظام غذائي يحتوي على كمية قليلة من السكريات وكثير من الحبوب والخضروات والفواكه وكمية قليلة من اللحوم هذا يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم ، ويحسن استخدام الجسم للأنسولين ويعدل مستواه  في الجسم.استخدام حبوب مخفضة للسكر :- مثل دواء ( Glucophage ) يستخدم في علاج النوع الثاني من السكر ، وهذا الدواء ينظم هرمون الأنسولين فبالتالي يقل إنتاج هرمون ( الاندروجين ) وبذلك يقل ظهور الشعر الغير مرغوب به ، ويساعد أيضاً في حدوث الإباضة ، ويقلل الوزن ويعدل من مستوى الكوليسترول في الدم.الجراحة : ( ovarian drilling ) عملية جراحية تستخدم عندما لا تستجيب المرأة لأدوية الخصوبة ، وتعمل عن طريق المنظار والليزر بكي الحويصلات والغايه منها تحفيز التبويض وذلك  عن طريق خفض مستويات الاندروجين.

 

المضاعفات :

طبقاً للدراسات الحديثة فإن المرأة المصابة بمتلازمة تكيس المبايض في حالة عدم محافظتها على الخطه العلاجيه يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية أخرى منها:-

 

أكثر من 50% من النساء يصابون بمرض السكري النوع الثاني قبل سن الأربعين .

 

مالذي يجب عمله لمنع المضاعفات الجانبية ؟

 

المحافظة على الادوية و تعليمات الطبيب المعالج .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.