الإثنين , 29 أبريل 2024
%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%84%d9%82

مريض السكر والصدمات النفسية

((الواقع الجديد)) الاربعاء 22 فبراير 2017م/ المكلا

 

 

 

يعتقد معظم الاشخاص أنّ سبب داء السكري فقط هو سوء النظام الغذائي. لكن لا بد من الاشارة الى أنّ معظم مرضى السكري قد تعرّضوا سابقاً لحادث أو صدمة نفسية أدت الى ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر لديهم.

 

فكيف يمكن أن تؤثر الصدمات على مريض السكري؟

 

أعراض داء السكري :

عندما يتعرّض الانسان لصدمة نفسية معينة٬ تتغير إفرازات الهرمونات لديه ويؤثر ذلك سلباً على نسبة السكر في الدم. بحيث تنخفض أو ترتفع . وفي الحالتين يشعر المريض بعدة عوارض تؤثر على نفسيته وسلوكه أبرزها الشعور بالجوع٬ التعب٬ صعوبة المشي٬ التوتر٬ جفاف الحلق٬ التبول المستمر٬ غشاشة الرؤية٬ العطش الدائم٬ التعرق٬ تسارع نبضات القلب٬ تنميل٬ صداع وتشنجات عصبية .

 

الصدمات ومريض السكري :

 

تلعب الوراثة دوراً مهماً في تسريع عملية انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم. بحيث يتعرّض الاشخاص الى غيبوبة السكر إثر صدمة نفسية إذا لم يعالَج المريض نفسياً وتطيل فترة مكوثه في المستشفى وذلك للحد من خطورة المرض وتفاقمه. لأنّ ردود الفعل النفسية تختلف حسب عمر وظروف كل انسان٬ إذ تظهر عند بعض الاشخاص بشكل رفض٬ إنكار٬ إهمال العلاج٬ رفض إتباع نظام غذائي سليم والتمرد مما يتعب المريض وأسرته.

 

 

السكري والاضطرابات العصبية

 

وفقا لمعطيات الجمعية الأمريكية لمرضى السكري، فإن نحو % 65 من حالات الوفاة لدى مرضى السكري، تكون ناتجة عن النوبات القلبية .

 

إذا كنتم مصابين بمرض السكري، فهنالك احتمالات كثيرة لأن تعانوا من الام معينةٍ عصبية المصدر، وكذلك من الاضطرابات العصبية المسماة بالـ”الاعتلال العصبي السكري”.

 

 

 

نصائح للسيطرة على مرض السكر

 

عزيزي المريض :

مرض السكر هو استعداد وراثي ، ولا تظهر أعراضه ومشكلاته إلا تحت وطأة الأضرار الناشئة من الحياة العصرية السريعة ، بأثقالها النفسية ، والجسدية ، والاقتصادية .. ولذا إليك بهذه النصائح :

 

• لابد لك من وقفة جادة مع النفس ، تطرح فيها مشكلات الحياة خلف ظهرك .. فدع القلق والتوتر والمشاكل، وعش حياة مطمئنة هادئة .

• لا تخش من المرض ، ولا تقع فريسة للخوف المستمر من حدوث المضاعفات . وعليك بالمعنويات العالية ، فبالعلاج السليم يمكنك السيطرة على هذا المرض ، وتحد من حدوث المضاعفات .

• واظب على وزن نفسك باستمرار ، وحافظ على وزنك المثالي ، فالعلاقة بين حدوث مرض السكر ، والسمنة علاقة وطيدة .

• واظب على وزن نفسك باستمرار ، وحافظ على وزنك المثالي ، فالعلاقة بين حدوث مرض السكر ، والسمنة علاقة وطيدة .

• تخير النظام الغذائي الذي يلائم وزنك ، ونشاطك ، وعاداتك ، وميولك .. وابتعد عن النظم الغذائية المعقدة .

• أكثر من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل : الحبوب الكاملة ، الخضراوات الطازجة والفواكه .

• لا تقصر نظامك الغذائي على وجبة واحدة أو اثنتين ، ولكن قسمه إلى 3ـ5 وجبات صغيرة ، فهذا يسهل عملية استهلاك السكر ، ويقلل من ارتفاعه .

• تجنب الحلاوة ، والشيكولاتة ، والسكريات سريعة الامتصاص ، ويمكنك استخدام بدائل السكر في تحلية الأطعمة .

• تناول الفاكهة ذات السعرات الحرارية المنخفضة مثل : البرتقال ، والتفاح ، والجوافة ، والكمثرى ، والشمام ، والجريب فروت .. وتجنب تناول العنب والبلح والتين والمانجو .. وكذا تجنب الفواكه المجففة .

• لا تكثر من تناول ملح الطعام ، و”الحوادق” ، والبهارات .. فأنت أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين ، وارتفاع الضغط ، وهذه “الحوادق” تزيد من ضغطك .

• تجنب تماماً التدخين ، وشرب الكحوليات ، ولا تفرط في تناول القهوة والشاي .

• أكثر من تناول فيتامين “ب المركب” ، إما عن طريق الغذاء والخميرة ، أو على هيئة أقراص .

 

• الرياضة وسيلة جيدة من وسائل العلاج ، لا يجوز إغفالها .. فهي تزيد من استهلاك جلوكوز الدم ، وتقلل احتياج المريض من جرعات العلاج بأدوية علاج السكر .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.