السبت , 18 مايو 2024

ما هي اكثر اصابات مفصل الركبة ؟

((الواقع الجديد)) الاحد 19 فبراير 2017م/المكلا

 

 

يعتبر مفصل الركبة أكبر مفاصل جسم الإنسان و أحد أكثر المفاصل تعرضاً للاصابة, و يتكون مفصل الركبة من أربع بنى تشريحية أساسية هي :

 

العظام:

تلتقي في مفصل الركبة ثلاث عظام هي عظام الفخذ Femur, الظنبوب Tibia, و عظم الرضفة (صابونة الركبة) Patella.

 

الغضاريف :

تُغطى نهايات العظام المذكورة في الأعلى بالغضاريف التي تساعد العظام على الانزلاق لتسهيل حركة مفصل الركبة و تتوضع الغضاريف الهلالية أيضاً في مفصل الركبة و تعمل عمل وسائد داعمة مضادة للصدمات.

 

الأربطة :

تصل الأربطة العظام ببعضها البعض و تحتوي الركبة على أربع أربطة رئيسية تعمل عمل حبال قوية تحافظ على استقرار الركبة و هذه الأربطة هي :

الأربطة الجانبية على جانبي الركبة و الأربطة المتصالبة و توجد داخل المفصل.

 

الأوتار :

تتصل العضلات بالعظام عن طريق الأوتار و تصل أوتار العضلة الرباعية عضلات الفخذ الأمامية بالرضفة (صابونة الركبة) و يمتد الوتر الرضفي من الرضفة الى عظم الظنبوب.

 

و نتيجة لتعدد المكونات التي يتشكل منها مفصل الركبة تتنوع أيضاً الاصابات التي يمكن أن تؤثر على عمل الركبة و اشيع اصابات مفصل الركبة هي :

 

الكسور Fracture:

يعتبر كسر عظم الرضفة ( صابونة الركبة) أحد أشيع الكسور التي تصيب العظام حول الركبة و يليها شيوعا النهاية السفلية لعظم الفخذ و العلوية لعظم الظنبوب كما هو موضح في الصورة المرفقة.

img-20170219-wa0005

 

و تنتج غالبية الكسور عن اصابات شديدة كالسقوط من اماكن عالية أو حوادث الدراجات النارية.

 

الخلع Dislocation:

يحدث الخلع عندما تخرج عظام المفصل عن مواقعها التشريحية الطبيعية بشكل كامل أو جزئي و تحدث الخلوع نتيجة تحريك مفصل الركبة في غير اتجاه حركته الطبيعي و تحدث الخلوع أيضاً نتيجة اصابات شديدة كالسقوط الشديد, حوادث الدراجات النارية و الاصابات الرياضية.

 

اصابات الرباط المتصالب الأمامي :

يتعرض الرباط المتصالب الأمامي Anterior cruciate ligament للاصابة أثناء النشاطات الرياضية عادة و تزداد فرصة الاصابة لدى لاعبي رياضة كرة القدم, كرة السلة و الرغبي نتيجة تغيير اتجاه حركتهم بشكل قوي و فجائي أثناء اللعب أو أثناء القفز أو الهبوط بعد القفز و قد تترافق اصابة هذا الرباط مع اصابة اجزاء اخرى من الركبة.

 

اصابات الرباط المتصالب الخلفي :

يتعرض الرباط المتصالب الخلفي posterior cruciate ligament للاصابة نتيجة ضربة قوية تتلقاها الركبة من جهتها الأمامية ما يؤدي الى انثنائها الى الخلف و عادة ما تحدث هذه الاصابة في حوادث الداراجات النارية.

 

اصابات الاربطة الجانبية :

تحدث هذه الاصابة نتيجة تعرض الركبة لقوة تدفعها نحو احد الجانبين و عادة ما يكون السبب ضربة على أحد جانبي الركبة في المشاجرات و هذا النوع من اصابات الأربطة هو الأقل شيوعاً.

 

تمزق الغضاريف الهلالية :

يحدث تمزق الغضاريف الهلالية المفاجئ أثناء ممارسة الرياضة نتيجة دفع, قطع طريق كرة, ضربة على الركبة … الخ ، و قد تتمزق الغضاريف الهلالية نتيجة الاصابة بالتهاب المفاصل أو الشيخوخة أيضاً.

 

تمزق الأوتار :

يمكن أن تتمزق أوتار الركبة نتيجة تمددها الزائد بفعل الاصابة و يمكن أن تلتهب أيضاً و يعد تقدم العمر و الأخطاء الرياضية أحد أشيع سببين لاصابات أوتار الركبة.

img-20170219-wa0006

 

ما هو علاج اصابات الركبة المختلفة :

 

أهم شيء بعد التعرض لاصابة في الركبة هو وضع كمادات باردة على منطقة الاصابة و الراحة ريثما يقوم الطبيب بفحص و تقييم مدى الاصابة و يجب طلب الطبيب عند:

 

• سماع صوت فرقعة في الركبة بعد الاصابة

الألم الشديد.

• عدم القدرة على تحريك الركبة.

• العرج و عدم القدرة على المشي نتيجة الالم.

• تورم المنطقة المصابة بشكل ملحوظ.

 

و بعد أن يقوم الطبيب المعالج بتقييم الاصابة و خطورتها سيقوم بتحديد نظام جراحي أو محافظ للاصابة.

 

العلاج الغير جراحي:

يشتمل هذا النوع من العلاج على :

 

تثبيت مفصل الركبة باستعمال جبيرة أو غيرها من المثبتات الخارجية.

 

العلاج الفيزيائي.

مضادات الالتهاب الغيرستيروئيدية للسيطرة على الألم و الالتهاب.

 

العلاج الجراحي:

تحتاج بعض أنواع الاصابات التي يتعرض لها مفصل الركبة الى تدخل جراحي لنعيد للمفصل حركته الطبيعية و تختلف أنواع التدخلات الجراحية التي يمكن أن يقررها الطبيب بحسب شدة الحالة و تكون بعض العمليات بسيطة و مصغرة تعتمد على المنظار و اخرى تحتاج الى فتح المفصل جراحياً بالكامل لاصلاح الكسر أو التمزق او غيره.

 

img-20170219-wa0004

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.