السبت , 18 مايو 2024
img-20170207-wa0003

ملتقى الهندسة الكيميائية بالشحر يقيم محاضرة علمية لأعضائه بعنوان: “مكونات الآبار النفطية وعمليات تشغيلها” ((صور))

((الواقع الجديد)) الثلاثاء 7 فبراير 2017 / الشحر – هاني الحداد

أقام ملتقى الهندسة الكيميائية بالشحر  مساء يوم الإثنين الموافق ٢٠١٧/٢/٦م بقاعة معهد السمو للتدريب والتأهيل بالشحر محاضرة علمية بعنوان الآبار النفطية مكوناتها وعمليات تشغيلها.

حيث تطرق المحاضر المهندس محمد أحمد باشراحيل مشغل آبار في القطاع 10 (Well head operator)   بشركة بترومسيلة لعدة محاور نوجزها في التالي:

١- نبذة مختصرة عن القطاع 10 التابع لشركة المسيلة لإنتاج وتصدير النفط ( بترومسيلة ).

٢- التعرف على المكونات الرئيسية للآبار النفطية.

٣- التعرف على طرق تشغيل الآبار النفطية.

حيث أعطى المهندس محمد باشراحيل في البداية صورة عامة لواقع القطاع 10 والذي كانت تديره شركة توتال الفرنسية وانتقل بعد ذلك لشركة بترومسيلة والذي يعد أحد أهم القطاعات المنتجة في الجمهورية اليمنية ويحوي كميات كبيرة من الغاز والذي يستغل لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام التوربينات الغازية والذي يغذي ما نسبته ٤٥% من الطاقة المستهلكة لوادي حضرموت.

بعد ذلك تطرق المحاضر لمكونات الآبار النفطية ابتداءً بالبنية الهيكلية للبئر ومكوناته الأساسية من المضخة والأنابيب والأجهزة المصاحبة وكذا طرق الحماية والأمان للبئر من خلال جملة الاحتياطات وأجهزة التحسس للتغيرات الطارئة على البئر أثناء عمليات التشغيل.

وأخيراً تطرق المحاضر للتسلسلية الواجب اتخاذها أثناء بدء عملية تشغيل الآبار والاحتياطات الواجب اتخاذها قبل بدء عملية التشغيل وكذا أنظمة التحكم المختلفة والتي تنظم وتسيطر على مجريات وعمليات التشغيل بما يضمن انسيابية وكفاءة عالية تضمن الحفاظ على الآبار وزيادة انتاجها.

وفي ختام المحاضرة وجه الأمين العام للملتقى المهندس عدنان سالم العماري الشكر الجزيل للمهندس محمد أحمد باشراحيل عضو الملتقى نيابة عن كافة الأعضاء ومثمناً الدور الكبير الذي تلعبه مثل هذه المحاضرات في زيادة الرصيد المعرفي لدى المهندسين ومؤكداً حرص الملتقى الدائم والمستمر على إقامة مثل هذه الفعاليات العلمية لدورها الإيجابي في اكتساب وزيادة المستوى العلمي والعملي لدى المهندسين.

حضر المحاضرة عدد كبير من أعضاء الملتقى والذين عبروا عن مدى الاستفادة الكبيرة من هذه المحاضرة والتي تنمي وتضيف الكثير لرصيدهم المعرفي في هذا المجال.

يجدر بالذكر أن هذه المحاضرة تأتي في إطار مجموعة متنوعة من الدورات والمحاضرات واللقاءات العلمية التي أقامها الملتقى لأعضاءه والمتعلقة بمجال الهندسة الكيميائية والمجالات الأخرى ذات الصلة والتي تهدف لرفع المستوى العلمي والتطبيقي لأعضاء الملتقى.

img-20170207-wa0006

img-20170207-wa0004

img-20170207-wa0002

img-20170207-wa0001

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.