السبت , 4 مايو 2024
%d9%a2%d9%a0%d9%a1%d9%a7-%d9%a0%d9%a2-%d9%a0%d9%a1-%d9%a1%d9%a4-%d9%a5%d9%a9-%d9%a3%d9%a8-1707068767

ما هو مرض الزحار ؟

((الواقع الجديد)) الاربعاء 1 فبراير 2017م/المكلا

 

 

هو عدوى طفيلية في الامعاء ناجمة عن الاصابة بالمتحول الحال للنسج Entamoeba histolytica, و هو عبارة عن طفيلي اولي وحيد الخلية و حقيقي النواة, ينتقل عبر الطعام و الشراب الملوث من شخص لآخر و مشهور بتسببه بمرض الزحار او الخراج الكبدي.

 

و تشمل اعراض مرض الزحار الاسهال, تقلصات عضلية في البطن, و آلام في المعدة. و مع ذلك فإن معظم الاشخاص المصابين بهذا المرض لا يعانون من اية اعراض ملحوظة.

 

 

عوامل الخطورة :

 

مرض الزحار شائع في البلدان الاستوائية, و اكثر الاشخاص عرضة للاصابة بهذا المرض هم  :

 

– الناس المسافرين الى بلدان استوائية ذات مستوى صرف صحي متردي.

– العائشين في مؤسسات ذات وضع صحي متردي, مثل السجون.

– الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال آخرين (المثليين).

– الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي.

 

 

ما سبب حدوث داء الزحار ؟

 

المتحول الحال للنسج هو وحيد خلية عادة ما يدخل الى جسم الانسان عن طريق الغذاء او الماء, و يمكن ان يدخل عن طريق الاتصال المباشر مع البراز. و يتواجد الطفيلي بشكلين ( الشكل الكيسي و الاتروفي), فالشكل الكيسي للطفيلي غير نشط نسبياً و يمكن ان يعيش عدة اشهر في التربة او البيئة التي تحتوي على براز مترسب. و عندما يدخل الشكل الكيسي لهذا الطفيلي الى جسم الانسان, فإنه يتوضع في السبيل الهضمي, و بعد ذلك يقوم بإطلاق جائحة من الطفيليات الصغيرة تدعى اتروفات. و تتكاثر داخل الجهاز الهضمي ثم تهاجر الى الامعاء الغليظة و هناك تقوم بالحفر ضمن جدار الامعاء او القولون مما يسبب نزيف داخل الامعاء و بالتالي الاصابة بالتهاب القولون و اسهال دموي و تلف الانسجة. و يمكن للشخص المصاب ان ينقل للبيئة الخارجية كيسات اخرى عبر البراز.

 

بعد ان تخترق الاتروفات جدار الامعاء فإنها تستطيع الدخول الى مجرى الدم, و السفر الى الاعضاء الداخلية المختلفة محدثة اعراض مختلفة مثل الخراجات, الم شديد, و الموت.

 

 

ما هي اعراض مرض الزحار ؟

 

تظهر الاعراض بعد 1-4 اسابيع من دخول الكيسات الى الجسم, و تكون خفيفة في البداية مثل تغوط براز رخو, و حدوث تقلصات في المعدة. و في حال قام الطفيلي بغزو بطانة الامعاء, تتطور الاصابة نحو الزحار الاميبي, و هو شكل اكثر خطورة يتميز بإسهال مائي متكرر مع ظهور الدم في البراز, و تقلصات معدية شديدة. و في حال نجح الطفيلي بالوصول الى مجرى الدم, فإنه يمكن ان يصل للكبد, القلب, الرئتين, الدماغ, او غيرها من الاجهزة الاخرى. و ينتج عن ذلك تلف في الانسجة و تشكل خراجات, و في حال اصابة الكبد يلاحظ الم شديد مترافق مع حمى في الجزء الايمن العلوي من الجذع.

 

 

كيف يتم تشخيص مرض الزحار ؟

 

يقوم الطبيب بسؤال المريض حول تاريخه الطبي, او في حال قام بالسفر الى احد الدول الاستوائية.

و قد يضطر لإجراء فحص عينات من البراز على مدى عدة ايام للكشف عن وجود الكيسات المطروحة مع البراز. و قد يطلب الطبيب اجراء فحوص مخبرية للتحري عن وجود تغيرات في وظائف الكبد. و في حال الشك باصابة الاعضاء الداخلية يقوم الطبيب بإجراء فحص الامواج فوق الصوتية, او التصوير المقطعي المحوسب للبحث عن آفات في الكبد.

 

 

ما هي العلاجات المتوفرة لمرض الزحار ؟

 

لعلاج الحالات الغير مصحوبة بمضاعفات يتم الاعتماد على الميترونيدازول (فلاجيل) عن طريق الفم. و قد يقوم الطبيب بوصف دواء للسيطرة على الغثيان. اما في حال وجود الطفيلي في انسجة الامعاء, فيجب معالجة الحالة لتجنب حدوث اي ضرر على الاعضاء الاخرى, و قد تكون الجراحة ضرورية في حال وجود انثقاب في نسيج القولون او البريتوان.

 

 

الوقاية :

 

يجب اتباع هذه القواعد للوقاية من حدوث مرض الزحار :

 

– غسل الفواكه و الخضروات جيداً قبل تناولها.

– شرب المياه بعد غليها و ذلك للوقاية التامة.

– تجنب شرب الحليب او غيرها من منتجات الالبان الغير مبسترة.

– تجنب تناول الاغذية من الباعة الجوالين.

– كقاعدة عامة اغسل اليدين بالماء و الصابون بعد استخدام الحمام و قبل تناول الطعام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.