الثلاثاء , 21 مايو 2024
%d9%a2%d9%a0%d9%a1%d9%a7-%d9%a0%d9%a1-%d9%a3%d9%a1-%d9%a1%d9%a4-%d9%a4%d9%a9-%d9%a1%d9%a3-48456259

فوائد القرنبيط للصحة و للرجال خاصة

((الواقع الجديد)) الثلاثاء 31 يناير 2017م/المكلا

 

 

ربما يكون تناول وجبة القرنبيط غير محببة لك، لكنه يعتبر من السوبر فود، الأمر الذي يجعلها عنصر هام جدا في وجبة العشاء لذلك لا تتردد في تناوله، ويمكن تناوله مطبوخ أو نيئ أو على البخار، من الأفضل إضافته إلى سلطة الخضار ذلك للحفاظ على فوائده الغذائية وهي مثل زيادة الكوليسترول الجيد في الجسم وأيضا الكثير من الفوائد الأخرى، لذادعونا نلقي نظرة عامةوشاملة على فوائد القرنبيط والتي تجعله جزء هام من النظام الغذائي اللازم لكل شخص.

 

 

القيمة الغذائية في القرنبيط

 

القرنبيط يستمد فوائده الصحية حيث أنه يحتوي على خليط فريد ومميز من العناصر الغذائية ومن المركبات العضوية وأيضا المعادن والفيتامينات والتي توجد في القرنبيط وهي مثل فيتامين ج وفيتامين ك والألياف الغذائية وحمض الفوليك والبوتاسيوم والسلينيوم وفيتامين أ والمنجنيز والتربتوفان وفيتامين ب 6 والفوسفور، ذلك بالإضافة إلى مجموعة من المركبات العضوية المميزة والفريدة من نوعها وهي مثل الجلاكوسينولات والفلافونويد، وجميعهم مركبات مضادة للأكسدة ولها الكثير من الفوائد الصحية.

 

 

القرنبيط يقاوم السرطان

 

ربما يكون القرنبيط أحد الأدوية الطبيعية في علاج أنواع كثيرة من السرطان سرطان البروستاتا والرئتين والكبد والقولون والكليتين وأيضا الأمعاء، حيث أنه يحتوي على مركبات قوية ومضادة للسرطان مثل البيتا كاروتين والسلينيوم وبعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ب وكذلك الزنك والبوتاسيوم، وأيضا بعض الأحماض الأمينية، لذلك فهي عناصر جيدة وهامة لمقاومة السرطان وحماية جسم الإنسان من خطر الإصابة بالسرطان عافنا الله وإياكم من كل سوء.

 

 

يساعد القرنبيط في التخلص من السموم

 

حيث يعمل فيتامين ج والكبريت وكذلك الأحماض الأمينية على التخلص من أثار الجذور الحرة ومن السموم وهي مثل حمض البوليك، ومن ثم تنقية الدم والإبتعاد عن ظهور الدمامل الناتجة عن السموم والكحة وإلتهاب المفاصل والروماتيزم والطفح الجلدي والنقرس وكذلك حصوات الكلى والأمراض الجلدية ومنها تصلب الجلد والإكزيما.

 

 

العناية بالبشرة

 

القرنبيط يساعد على بقاء البشرة متوهجة ويساعد في الحفاظ على شبابها، ذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة منها بيتا كاروتين وفيتامين ب المركب وفيتامين ج وفيتامين هـ وأوميجا 3، وجميعها عناصر هامة تساعد في الحفاظ على صحة البشرة وتركها متوهجة وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

 

 

علاج اضطرابات المعدة

 

يعتبر القرنبيط عنصر غني بالألياف التي تعمل على علاج اضطرابات المعدة وفي علاج الإمساك، حيث يسهل القرنبيط من حركة الأمعاء، حيث تعمل الفيتامينات والمعادن التي توجد في القرنبيط على علاج حموضة المعدة، كما يساعد في تسهيل عملية الهضم وفي امتصاص المواد الغذائية ولتهدئة المعدة وللحد من الإلتهابات التي قد يتعرض لها الإنسان.

 

 

الوقاية من أمراض القلب

 

بغض النظر عن المواد المضادة للأكسدة التي توجد في القرنبيط فهو يحتوي على نسبة مرتفعة جدا من الألياف، ذلك بالإضافة إلى البيتا كاروتين والعديد من الأحماض الدهنية وأوميجا 3 وغير ذلك من الفيتامينات الهامة والتي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، كما يعمل القرنبيط على تنظيم ضغط الدم ويساعد في الحفاظ على القلب سليم وصحي، ذلك بالإضافة إلى أن البوتاسيوم الذي يوجد في القرنبيط يعمل على تعزيز تدفق الدم والأكسجين من الأجهزة الأساسية ومن ثم تقليل ضغط الدم على الأوعية الدموية.

 

 

العناية بصحة العين

 

القرنبيط يحتوي على الزياكسانثين والبيتا كاروتين وفيتامين أ والفوسفور وبعض الفيتامينات الأخري منها فيتامين ج وفيتامين هـ وجميعها عناصر مفيدة وهامة لصحة العين، وهي تحمي العين من الضمور البقعي ومن إعتام عدسة العين.

 

 

تحسين صحة الجهاز المناعي للإنسان

 

حيث يعمل فيتامين ج وبعض الفيتامينات الأخرى والبيتا كاروتين والمعادن التي توجد في القرنبيط على تحسين صحة الجهاز المناعي وكذلك حماية الجسم من من الإلتهابات.

 

 

صحة العظام

 

حيث أن القرنبيط غني بالكالسيوم وبالعناصر الغذائية الأخرى مثل المغنسيوم والفوسفور والزنك، كما أن تناول القرنبيط مفيد جدا لصحة الجسم، وخاصة الاطفال ذلك للحصول على عظام أقوى، ومفيد في علاج هشاشة العظام عند كبار السن وعلاج ضعف العظام والأسنان.

 

 

القرنبيط مفيد للصحة الجنسية

 

أظهرت الأبحاث الأسبانية عن الخصوبة والعقم أن الفولات الموجودة في القرنبيط تساعد في زيادة الخصوبة حيث أنها تزيد من إنتاج المني.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.