الخميس , 2 مايو 2024
images-20

5 طرق لتسيطر على تصلب الأنسجة المتعدد

((الواقع الجديد)) الجمعة 30 ديسمبر 2016م/المكلا

 

 

 

لا علاج لتصلب الأنسجة المتعدد (MS)، لكن يمكنك الاستمتاع بمستوى جيد من جودة الحياة من خلال التعامل الحذر. جرّب معنا هذه الاستراتيجيات لتقليل تحديات التعايش مع تصلب الأنسجة المتعدد.

1- اتبع نظاما غذائيا متوازنا

قد يساعد اتباع نظام غذائي صحي في السيطرة على وزنك وإبقاء جهازك المناعي يعمل بشكل جيد إلى جانب الحفاظ على صحة العظام.

 

2- الحفاظ على الهدوء

قد تتفاقم أعراض تصلب الأنسجة المتعدد كلما ارتفعت درجة حرارة جسمك. وقد تساعدك الأنشطة التي تخفض من درجة حرارة جسمك مثل، احتساء مشروبات باردة أو البقاء في غرف باردة أو مكيفة الهواء وفتح تيار من الماء البارد على رسغيك، في الشعور بالتحسن.

 

3- حافظ على نشاطك

إذا كنت مصابا بتصلب الأنسجة المتعدد بدرجة خفيفة إلى متوسطة، فإن جعل التمارين الرياضية جزءا منتظما من حياتك قد يساعد على إبقائك نشطًا. وقد يساعد المشي والسباحة في ماء بارد وتدريبات الوزن والأنشطة الأخرى على زيارة القوة وتوتر العضلات كما يُحسن من التوزان والتناسق ويقلل من التعب والاكتئاب.

 

4- تخلص من الضغط النفسي

قد يحفز الضغط النفسي من الأعراض أو يتسبب في تفاقمها، لذلك عليك القيام بأنشطة الاسترخاء مثل التأمل وتمارين التنفس وتاي تشي والاستماع إلى الموسيقى الهادئة والتدليك كجزء منتظم من حياتك.

 

5- نظِّم نومك

يجعل التعب الاستمتاع بالحياة أمرًا أكثر صعوبة، لذا ضع جدولاً للحصول على نوم عميق أثناء الليل والسماح بوقت للراحة أثناء النهار.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.