الخميس , 2 مايو 2024
img-20170101-wa0003

خطر الكربوهيدرات الزائدة على مريض السكري.. !

الواقع الجديد)) الاحد 1 يناير 2017م/المكلا

 

 

 

قد يمثل الحفاظ على مستويات السكر في الدم في النطاق الذي يوصي به الطبيب تحديا، ذلك لأن هناك الكثير من الأشياء تؤدي إلى تغير مستويات السكر في الدم، وأحيانا بشكل غير متوقع.

 

 

* الطعام

يعتبر تناول الطعام الصحي حجر الزاوية لتنعم بحياة صحية، سواء كنت مصابا بداء السكري أم لا. ولكن إذا كنت مصابا، فعليك أن تتعرف على مدى تأثير الأطعمة على مستويات السكر في الدم. وهي لا تنحصر في نوعية الطعام الذي تتناوله فقط وإنما تتضمن أيضًا الكمية التي تتناولها ومزيج نوعيات الطعام الذي تتناوله.

ما ينبغي فعله:

– تعرَّف على كيفية حساب الكربوهيدرات وأحجام الوجبات

يعتبر الأساس في وضع خطة للتعامل مع داء السكري تعلم كيفية حسابالكربوهيدرات. وغالبا ما تكون الكربوهيدرات عبارة عن أطعمة لها تأثير كبير على مستويات السكر في الدم. وبالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الأنسولين مع الوجبات، فمن الأهمية بمكان أن تعرف كمية الكربوهيدرات في أطعمتك، حتى تحصل على جرعة الأنسولين المناسبة.

 

كما يجب أن تعرف حجم الوجبة المناسب لكل نوع من الغذاء، ويمكنك ذلك ببساطة عن طريق عمل مخطط لوجبتك وذلك بكتابة أحجام الوجبات التي تتناولها غالبًا، أو استخدام أكواب قياس أو ميزانًا لضمان الحصول على الحجم المناسب للوجبات وكمية الكربوهيدرات بدقة.

 

– اجعل كل وجبة متوازنة بشكل جيد

بقدر الإمكان، ضع خطة لكل وجبة بحيث تحتوي على مزيج جيد من النشويات والفواكه والخضراوات والبروتينات والدهون. ومن الأهمية بمكان أن تولي اهتمامًا لأنواع الكربوهيدرات التي تختارها.

 

وتعتبر بعض الكربوهيدرات مثلالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة أفضل من الكربوهيدرات الأخرى بالنسبة لك، إذ أن هذه الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات وتحتوي على الألياف التي تساعد على الحفاظ على مستويات سكر الدم مستقرة بصورة أكبر.

وبفضل التحدث إلى اختصاصي التغذية حول أفضل الخيارات الغذائية والتوازن المناسب لأنواع الطعام.

 

– التناسق بين وجبات الطعام والأدوية

قد يؤدي المقدار القليل جدا من الطعام بالنسبة لأدوية داء السكري لديك -وخاصة الأنسولين- إلى انخفاض خطير في سكر الدم (نقص سكر الدم)، كما قد تؤدي الكمية الكبيرة جدًا من الطعام إلى رفع مستوى سكر الدم ارتفاعا كبيرا (فرط سكر الدم).

ومن الأفضل التحدَّث إلى طبيبك المختص حول كيفية التنسيق بصورة أفضل بين الوجبة ومواعد تناول الدواء.

 

– تجنب تناول المشروبات المحلاة بالسكر

المشروبات المحلاة بالسكر، بما في ذلك تلك المحلاة بشراب الذرة الغني بالفركتوز أو السكروز والتي تكون عادة غنية بالسعرات الحرارية ولا تسهم سوى بالقليل في طريقة التغذية الصحية. ولأنها تسبب ارتفاعًا في معدل السكر في الدم بصورة سريعة، فمن الأفضل تجنب هذه الأنواع من المشروبات.

 

ويستثنى من ذلك إذا كنت تعاني من انخفاض مستوى السكر في الدم، فيمكن للمشروبات المحلاة بالسكر، مثل الصودا والعصير والمشروبات الرياضية، أن تُستخدم كعلاج فعَّال لزيادة معدل السكر في الدم بصورة سريعة في الحالات التي تعاني من الانخفاض الكبير فيه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.