السبت , 24 فبراير 2024
1702118272.jpeg

“الأفلام الخضراء من الفن إلى التأثير” ..فعالية جانبية في cop28

الواقع الجديد “السبت 09 ديسمبر 2023م / خاص

نظمت “ميكروميديا للإنتاج الفني والإعلامي- مشروع أفلام خضراء” حدث جانبي امس الجمعة 8 ديسمبر الجاري بالشراكة مع “مؤسسة الصحافة الإنسانية(hjf)”، “وزارة المياه والبيئة – اليمن”، “مجلس الشباب العالمي” “شبكة الشباب العربي للتنمية المستدامة”.

الحدث الذي كان بعنوان “الأفلام الخضراء من الفن إلى التأثير” يأتي ضمن الأنشطة الجانبية المصاحبة لقمة الأمم المتحدة للمناخ cop28 الذي يستمر حتى 12 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

وتحدث في الفعالية جمال معوضه مخرج أفلام- رئيس ميكروميديا والصحفي بسام القاضي رئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية(hjf) صحفي علمي متخصص في تغطية قضايا المناخ، البيئة والصحة، إلى جانب غدير طيرة صحفية مستقلة ومنتجة تأثير، وعبير بايزيدي صانعة أفلام ومنتجة تأثير من الأردن الشقيق.

وعرض في الحدث الجانبي أفلام قصيرة من مبادرة أفلام خضراء من اليمن، الأول عن “الموطن المفقود” يتحدث عن الصيد الجائر للسلاحف البحرية في محمية العزيزي، الثاني “الموت الصامت” يحكي عن السفن المتهالكة المهددة بالغرق في سواحل عدن الجنوبية والذي تعد بمثابة قنابل موقوتة، الثالث “حارس الطيور” يحكي عن الطيور المهاجرة من محمية الحسوة بعدن جراء التغيرات المناخية والاعتداءات والبسط على المحمية.

واعلن جمال معوضه عن إطلاق مبادرة أفلام خضراء كخطوة عربية نحو افلام وثائقيات التأثير التي تساعد هذة الافلام بالتغيير في قضايا البيئة والمناخ وذلك بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني الشريك الاول في التغيير.

وأكدت غدير طيرة صحفية ومنتجة التأثير، بأن دور منضمات المجتمع المدني يأتي بالشراكة مع صناع الأفلام في الضغط على القطاع الحكومي والقطاع الخاص في اتخاذ قرارت في حل مشاكل البيئة والمناخ.

بدورة قال رئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية(hjf) بسام القاضي وهو صحفي علمي ومنتج تأثير متخصص في تغطية قضايا المناخ والبيئة بأن اليمن تشهد تحديات بيئية كبيرة، مضيفًا هناك كوارث بيئية تهدد اليمن وتحتاج إلى تعاون وشراكة أوسع للتصدي للأزمة المُناخية والبيئية التي تشهدها البلاد.

وأضاف: عملت المؤسسة على إنتاج سلسلة تحقيقات صحافية علمية مدفوعة بالبيانات السفن المتهالكة المهددة بالغرق في سواحل عدن، لحج، حضرموت وسقطرى وكذا الصيد الجائر للسلاحف البحرية في المحافظات الأربع المذكورة مشيرا إلى أهمية الأفلام الخضراء في رفع مستوى الوعي وتعزيز الثقافة المناخية لدى المجتمع والتصدي للقضايا البيئية.

إلى ذلك أشادت عبير بايزيدي صانعة أفلام ومنتجة تاثير من الأردن بمبادرة أفلام خضراء مستعرضه تجارب نجاح أفلام التاثير حول العالم، مؤكدًة بإن مبادرة أفلام خضراء خطوة في الاتجاه الصحيح في توحيد العمل العربي المشترك نحو أفلام التأثير.

يذكر أن الفعالية نظمت ضمن الأنشطة الجانبية التي تضمن تزامنًا مع انعقاد الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المُناخ التي تحتضنها دولة الإمارات العربية المتحدة للفترة من 30 نوفمبر وحتى 12 ديسمبر 2023.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.