الجمعة , 17 مايو 2024
1698325439.jpeg

رئيس الهيئة العامة لمصائد خليج عدن :من اولوياتنا استقرار السوق المحلية واعادة تشغيل ميناء الاصطياد السمكي

“الواقع الجديد” الخميس 26 أكتوبر 2023م /خاص

اكد د/ عبدالسلام احمد علي رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية بخليج عدن اهمية انجاز مشروع رفع وانتشال السفن الغارقة من ميناء الاصطياد السمكي بمنطقة حجيف والذي بدأمنذ عدة اشهر ومازال العمل مستمر رغم ما يرافق ذلك من صعوبات في ارتفاع الامواج وعوامل التعرية وغيرها الذي ادى بدوره الى البطء في الانجاز.

واضاف قائلا في تصريح لوسائل الاعلام أن الشركة المنفذة مستمرة بعملها وقد تم حتى الان انتشال حوالي اربع سفن ،ونحن نتابع اعمال الانتشال بشكل يومي ومستمر سواء من قبلنا نحن في رئاسة الهيئة او من قبل الوزارة وكذا من قبل رئيس المحكمة التجارية القاضي/ شوقي .

وعن جهود الهيئة في مجال استقرار اسعار الاسماك اكد ان ا سعار الاسماك بهذه الايام تعتبر مستقرة وبحسب نشرة الاسعار للاسماك ليومنا هذا الاربعاء 25 اكتوبر الجاري ، والتي يتم توزيعها على مدراء المديريات ومكتب الصناعة والتجارة فقد كان سعر الكيلو الثمد للجملة “3500” ريال واسعار التجزئة تقريبا “5250” ريال في السوق المحلية .

وقال: اذا كان هناك اسعار مرتفعة فهذا ناتج اولا لحركة السوق ،ومدى توفر كميات الاسماك . مثلها مثل بقية المواد الغذائية والسلعية الاخرى ،واحيانا اخرى لقصور الرقابة على الالتزام بالاسعار من قبل جهات اخرى معنية بمراقبة الاسعار.

واضاف رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية بخليج عدن ان استقرار اسعار الاسماك كان بفضل من الله وبفضل قرار معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء / سالم عبدالله السقطري بمنع تصدير انواع الاسماك المستهلكة داخليا في الاسواق المحلية،حيث يمنع تصديرها بموجب قرار معالي الوزير ،و من بينها الثمد الذي يعد من اكثر انواع الاسماك المستهلكة محليا ،وهو ماكان له دور كبير في استقرار الاسعار رغم اشتداد الرياح والامواج في البحر. وتداعيات اعصار تيج هذه الايام ما ادى الى توقف الصيادين عن اعمال الصيد والذين يمارسون عملية الصيد التقليدية وعن اجراءات تفادي مخاطر اعصار تيج.

اوضح رئيس الهيئة العامة لمصائد الاسماك في خليج عدن ان الهيئة اتخذت الاجراءات والتنبيهات اللازمة للوقاية من مخاطر الاعصار ، وذلك من خلال توزيع النشرات الصادرة عن مراكز الارصاد والانذار ، لكل الجمعيات والفروع ،كما تم اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة الصيادين وممتلكاتهم .

وقد تضرر العديد من الصيادين وتم الرفع باسمائهم
رغم ان اضرار اعصار تيج لم تكن مباشرة على المناطق الواقعة تحت مهام الهيئة العامة للمصائد السمكية وهي سواحل محافظات لحج وعدن وابين .كون طريق الاعصار كانت باتجاه محافظات سقطرة والمهرة وحضرموت وشبوة.

مؤكدا انه من اولويات قيادة الوزارة ممثلة بمعالي اللواء سالم عبدالله السقطري .وكذا رئاسة الهيئة في الوقت الراهن فبالاصافة الى اعادة تاهيل وتشغيل مراكز الانزال السمكي استعادة تشغيل ميناء الاصطياد كما كان واحسن من ذي قبل نظرا لما يمثله من اهمية استراتيجية في رفد خزينة الدولة بمبالغ مالية .

بالاضافة الى استقرار اسعار الاسماك في السوق المحلية
وتطرق الى ان نسبة النجاح في تغطية السوق المحلية تمثل 60% في فتح محلات للشركات الكبيرة لبيع الاسماك مثل شركة بروم وشركة عدن والتي قامت بفتح محلات لبيع الاسماك المجمدة في العاصمة عدن وباسعار اقل من الاسعار للاسماك الطازجة،وبنسبة حفظ مضمونة اكثر دقة وسلامة من الباعة الجوالين في الشوارع والاحياء.

وعن الجهود لاصلاح ثلاجات التخزين والحفظ الكبيرة خصوصا في حرم ميناء الاصطياد السمكي . اجاب الدكتور / عبدالسلام احمد علي ان ذلك مرتبط بمتى ماتم رفع السفن الغارقة في الميناء سيبدأ العمل في مشروع اعادة تاهيل الرصيف وصيانة المباني والورش وثلاجات الخزن للاسماك .

فاستعادة تشغيل ميناء الاصطياد سيمثل نقلة نوعية كبيرة جدا ليس على مستوى العاصمة عدن وانما على مستوى الوطن .كونه من اكبر واهم موانى الاصطياد في الجزيرة العربية والخليج.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.