الجمعة , 17 مايو 2024
1697894031.jpeg

نقابة الصحفيين و الاعلاميين الجنوبين فرع العاصمة عدن تقيم الندوة العلمية المكرسة للإحتفاء بالذكرى 60 لثورة اكتوبر

“الواقع الجديد” السبت 21 أكتوبر 2023م /خاص

نظمت صباح اليوم السبت نقابة الصحفيين و الاعلاميين الجنوبين فرع العاصمة عدن ندوة علمية مكرسة احتفاء بالذكرى ال60 لثورة 14 اكتوبر المجيدة.

و شملت الندوة ثلاث محاور رئيسية:
▪︎دور الصحافة بحضرموت في مساندة الثورة
▪︎الإرهاصات الأولى للحركة النقابية في التهيئة للثورة
▪︎أثر الاغنية الوطنية في إذكاء روح الثورة

و في الندوة التي حضر فيها رئيس نقابة الصحفيين و الاعلاميين الجنوبين فرع العاصمة عدن الأستاذ عيدروس باحشوان، تفضل الشاعر الكبير الاستاذ/ عبدالله عبدالكريم مرحباً بالحاضرين جميعا متحدثاً عن تاريخ الاغنية الجنوبية و الثورية و أثرها في المجتمع و تحديدا في إذكاء روح الثورة حيث كان للأدباء والمثقفين الدور الأبرز في إذكاء الروح الثورية لدى عامة الناس من خلال القصائد والأناشيد والأغاني الحماسية والوطنية التي تمجد الشعب والوطن وتدعو إلى طرد المحتلين، و شكل الأدب والفن جبهة لا يستهان بها تضاف إلى الجبهات العسكرية والسياسية التي واجهت الاستعمار البريطاني، وظهر أبطال هذه الجبهة بالكلمات والألحان والأداء منذ الوهلة الأولى لانطلاق شرارة ثورة 14 أكتوبر 1963م، كما كان لهؤلاء المبدعين دورهم ودعمهم لنضال الشعب ضد المستعمر البريطاني.

تم تفضل الصحفي سعيد السبتي – نائب نقيب الصحفيين و الاعلاميين بالعاصمة عدن موضحاً دور الصحافة في مساندة الثورة بحضرموت داكراً بعض الصحف منها صحيفة الطليعة الحضرمية، صحيفة الرائد، صحيفة الرأي العام موضحاً دورهم الريادي في ثورة 14 اكتوبر، حيث بلغ عدد الصحف و المجلات في المهجر 24 صحيفة و مجلة في التاريخ و الأدب و العلوم و غيرها، والتي لولاها لما تمكن الكتاب في المهجر البروز.

ومن خلال الندوة تفضل الاستاذ النقابي جمال مسعود علي متحدثاً عن دور و نشأت النقابة العمالية في الجنوب وهي واحده من أهم روافد النضال في الحركة الوطنية الجنوبية لمحاربة الاستعمار البريطاني.

كما وضح الاستاذ مسعود بعض الأنشطة النقابية كمثل نقابة النواظير البشرية، نقابة المبشرين، و اول تمرد عمالي في عدن لعمال الفحم الحجري وهو أول اضراب عمالي حصل في عدن.

حضر الندوة العديد من الصحفيين و الكتاب الجنوبين الدين عبروا عن سعادتهم في مثل هذه الندوات التي تذكرهم بتاريخ العاصمة عدن و ثوراها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.