السبت , 18 مايو 2024
thumb6

دراسة جديدة تؤكد أن التفاؤل يبعد عنكم أخطر الأمراض

((الواقع الجديد)) السبت 10 ديسمبر 2016م/المكلا

 

 

 

قام الباحثون بجمع نتائج بحث اجري على مدار ثماني سنوات على ما يقارب الـ 70000 امراة لرصد صحتهم النفسية والجسدية. ووجدوا بان اولئك الذين كانوا اكثر تفاؤلا انخفضت لديهم نسبة الوفاة بسبب الاصابة بالامراض الى النصف تقريبا.

 

هذا وقد صرح اريك كيم (Eric Kim) وهو باحث في قسم العلوم الاجتماعية والسلوكية بجامعة هارفارد بان الباحثون يسعون جاهدين لايجاد الوسائل التي تبعد عنا الامراض وهذا البحث يؤكد لنا بانه للصحة النفسية دور هام جدا في الوقاية من بعض الامراض الخطيرة ولذا يجب التركيز على النواحي النفسية وتشجيع الناس على اتباع سلوكيات صحية للتعامل مع صعوبات الحياة.

 

واكد الباحثون بان التفكير الايجابي والتفاؤل يؤثر بشكل مباشر على النظم البيولوجية في جسم الانسان وبالتالي فانها تعزز وتقوي جهاز المناعة الذي يقاوم بدوره الالتهابات الخطيرة التي تؤدي الى بعض الامراض. حيث وجد بان النساء الاكثر تفاؤلا انخفضت لديهن نسبة خطر الاصابة بالامراض الى 30%.

 

وكانت النتائج كالتالي:

 

• انخفضت نسبة خطر الاصابة بامراض السرطان المختلفة لدى النساء بنسبة 16%

 

• انخفضت نسبة خطر الاصابة بامراض القلب بنسبة 38%

 

• انخفضت نسبة خطر الاصابة بامراض الجهاز التنفسي بنسبة 39%

 

• انخفضت نسبة خطر الاصابة بالالتهابات الخطيرة بمسبة 52%

 

وصرح الدكتور كايتلين هاجان Kaitlin Hagan وهو احد المشرفين المشاركين في البحث بان التفاؤل يمكن ان يشكل فارقا كبيرا مع بعض التدخلات الطبية البسيطة والتي لا تكلف كثيرا. حتى الاشياء البسيطة يمكن ان تحدث تغييرا مثل الاصدقاء، التفكير الايجابي، الكتابة، ممارسة الهوايات.

 

وحث على تشجيع اتباع تلك النصائح حيث يمكنها ان تكون وسيلة مبتكرة لتعزيز الصحة في المستقبل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.