الخميس , 2 مايو 2024
images-25-1

تعرف على أضرار السهر على صحتك !

((الواقع الجديد)) الخميس 8 ديسمبر 2016م/المكلا

 

 

 

تكون الإطالة في السهر لمشاهدة حلقة مسلسلك المفضل أو لقراءة بعض الكتب أو حتى للدراسة حل كثيرين منا للتعويض عن ما لم نستطع فعله خلال النهار، ولكن علينا أن نحذر من هذه العادة! لم؟ اقرأ لتعرف!

 

يقول احد الامثال الشعبية الانجليزية ان “ساعة النوم قبل منتصف الليل تساوي ساعتين بعده”، وفي مصر تجد جميع الامهات تقريبا يرددن عبارة “نوم الليل مش زي نوم النهار” على مسامع ابنائهن، وغيرها الكثير من المقولات الماثورة عن النوم ليلا. هذا ليس راي المقولات الشعبي فحسب، وانما تشير الاف الابحاث العلمية حول العالم الى اضرار السهر على الصحة البدنية والنفسية وصحة المراة الحامل والنمو الطبيعي للاطفال والاجنة.

 

ماذا يحدث عندما تطيل السهر ولا تحصل على قدر كافي من النوم ليلا؟

 

يرتبط النوم ليلا بافراز هرمون الميلاتونين (Melatonin)، الذي يزيد افرازه في الظلام ويقل في وجود ضوء النهار. وعندما تطيل السهر وتقلل من عدد ساعات نومك ليلا، فانك تحرم جسمك من افراز القدر الكافي منه تختل مستويات هذا هذا الهرمون في جسمك، وهو ما يؤثر سلبا على انتظام الوظائف التالية لديك:

 

معدلات واوقات النوم والاستيقاظ (الساعة البيولوجية).حرارة الجسم.توازن السوائل داخل الجسم.الشعور بالجوع والشبع.

 

ولكي تفهم كيف يمكن للسهر ولهذه الامور ان تؤثر سلبا على صحتك، قد يكون من المفيد ان تتعرف على مراحل النوم المختلفة التي يمر بها الانسان، وعلاقتها بسهر الليل.

 

يمر الانسان اثناء نومه بمرحلتين رئيستين من النوم هما:

 

مرحلة حركة العين السريعة (Rapid Eye Movement -REM): ويتم خلالها معالجة الافكار والذكريات والاحداث التي مر بها الفرد اثناء اليوم، وتحدث الاحلام خلالها ايضا.مرحلة حركة العين غير السريعة (Non Rapid Eye Movement – Non-REM): وتتجدد خلالها العديد من الوظائف الحيوية. وفي المرحلة العميقة من هذه المرحلة، والتي تعرف بـ”نوم الموجة البطيئة”، يتعافى الدماغ من ارهاق النشاطات التي قام بها خلال اليوم، ويقوم بافراز الهرمونات، مما يعين الجسم على اعادة بناء نفسه بعد الجهد الذي فقده اثناء النهار.

 

وتختلف المدة التي تستفيد فيها من “نوم حركة العين غير السريعة”، وفقا للساعة التي تخلد فيها للفراش، فاذا ذهبت للنوم  بين الساعة 11 مساء و7 صباحا، فان جسمك يستفيد من قدر اكبر من “حركة النوم غير السريعة”، مقارنة بشخص اخر ينام ما بين الساعة الثالثة صباحا والحادية عشرة صباحا، رغم ان كلاكما تحصلان على نفس القدر من النوم (8 ساعات)، الا ان السهر يحرم الثاني من التعافي من اثار ارهاق عقله وجسده اثناء الاستيقاظ.

 

اضرار السهر الجسدية :

 

 

صحة القلب: تؤثر قلة النوم ليلا (اقل من خمس ساعات) وزيادته (تسع ساعات او اكثر) سلبا على الصحة القلب، الا ان خطر الاصابة بامراض القلب التاجية او بالسكتة الدماغية يرتفع في حالة قلة النوم. لذا، ان كنت تطيل السهر مع ان عليك الاستيقاظ مبكرا لاداء مهامك واعمالك، فانك تخاطر بصحة قلبك.ارتفاع خطر الاصابة بالسرطان: فوفقا للاكاديمية الامريكية لطب النوم (American Academy of Sleep Medicine)، يرتفع خطر الاصابة بسرطان الثدي و القولون والمستقيم والبروستاتا لدى الاشخاص الذين ينامون اقل من 7 ساعات ليلا.انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال: فالسهر والنوم لخمس ساعات او اقل ليلا يؤدي الى انخفاض افراز هرمون التستوستيرون بنسبة تتراوح ما بين 10% الى 15%، وذلك وفقا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الامريكية(journal of the american medical association) في يونيو – حزيران 2011.السمنة وزيادة الوزن: كما ذكرنا سابقا، يؤدي السهر الى خلل في الشعور بالجوع والشبع (كيف يمكنك التوقف عن الاكل العاطفي؟)، مما يؤدي في اغلب الاحيان الى زيادة الوزن والسمنة، وتشير الابحاث العلمية الى ان الاشخاص الذين ينامون اقل من 6 ساعات ليلا هم اكثر عرضة للاصابة بالسمنة بنسبة 30% مقارنة بغيرهم. والسبب في ذلك يعود لان السهر وقلة النوم يحفزان افراز الجريلين (Ghrelin) المسئول عن الشعور بالجوع ويقللان من افراز اللبتين (Leptin) المسؤول عن الشعور بالشبع. كذلك، فان قلة النوم لا تحفز فقط الشعور بالجوع، وانما تثير الشهية اكثر نحو الكربوهيدرات والاطعمة المشبعة بالدهون، كما ان السمنة الحاصلة في هذه الحالة قد ترفع من خط الاصابة بمرض السكري!التعرض لحوادث القيادة: السهر لساعات طويلة والنوم اقل من سبع ساعات يوميا، بينما على الشخص مهام عمل يومية عليه ان يستيقظ ليؤديها، يزيد الخطورة على حياته، نتيجة زيادة فرص تعرضه لحوادث سير بسبب قلة التركيز.اضرار السهر النفسية والعصبية والمعرفيةالارق: السهر لوقت متاخر من الليل (هل يبقيك طفلك مستيقظا؟ قد يكون هذا هو السبب!)فقدان التركيز وصعوبات التعلمالنسيان: اذ تشير الابحاث العلمية الى اهمية النوم لساعات كافية ليلا في تثبيت المعلومات في اذهاننا وجعلنا اقل عرضة للنسيان.الاكتئاب: اظهرت دراسة اجريت في الولايات المتحدة الامريكية عام 2005 ان الاشخاص الذين يميلون للسهر وينامون اقل من ست ساعات يوميا يكونون اكثر عرضة للاصابة بالاحباط والاكتئاب. وفي دراسة اخرى اجريت على 10 الاف مواطن امريكي عام 2007، ظهر ان الاشخاص الذين يعانون من الارق هم الاكثر قابلية للتعرض للاكتئاب.اضرار السهر على البشرة

 

عندما لا تحصل على قدر كافي من النوم نتيجة السهر، يفرز جسمك كميات اكبر من هرمون الكورتيزول (Cortisol) الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالشعور بالضغط العصبي، ما يؤثر سلبا على الكولاجين والبروتين الموجودين في البشرة، ويؤدي لبهتان لونها وظهور التجاعيد فيها بالاضافة الى الهالات السوداء حول العينين، مما قد يسبب شيخوخة مبكرة لبشرتك.

 

اضرار السهر على الاطفال والمراهقين :

اظهرت دراسة اجريت في جامعة كاليفورنيا على عينة ضخمة من الطلاب، ونشرت نتائجها في اذار 2014، ان ما يقارب 30% من المراهقين الذين اعتادوا الذهاب الى الفراش بعد الساعة 11:30 مساء خلال ايام الدراسة، وبعد الساعة 1:30 صباحا اثناء العطلة الصيفية، حصلوا على علامات دراسية اقل من اقرانهم ممن لم يعتادوا السهر.

 

كذلك، تشير العديد من الدراسات الحديثة الى ان الاطفال الذين يعتادون السهر والنوم في ساعات متاخرة من الليل، هم اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بالسمنة والسكري وامراض القلب والاوعية الدموية مستقبلا (اقرا: سهر الاطفال يعرضهم للسمنة!).

 

اضرار السهر للحامل

 

لا تقتصر اضرار السهر على ما ذكر سابقا فقط (اقرا: اضطرابات النوم قد تسبب السكتة الدماغية)، بل تؤثر ايضا على النساء الحوامل، حيث وجد الباحثون في جامعة بيتسبرغ بالولايات المتحدة الامريكية علاقة وثيقة بين فترة وجودة النوم الذي تحصل عليه السيدة الحامل اثناء فترة الحمل ومدى سلاسة عملية الولادة. اذ ترتفع احتمالات حدوث تعقيدات اثناء الولادة اذا كانت الام تميل للسهر ولا تحصل على قدر كافي من النوم، كذلك يؤثر الاكتئاب الذي قد ينتج عن قلة النوم سلبا على عملية الولادة ويجعلها اكثر صعوبة.

 

نم مبكرا واستيقظ مبكرا تنعم بحياتك!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.