الجمعة , 17 مايو 2024
%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-3

حرب المدربين: عبقرية كونتي وسقوط كلوب “من العمق”

((الواقع الجديد)) الأربعاء 7 ديسمبر 2016 / لندن

 

 

انتهت الجولة 14 من الدوري الإنكليزي الممتاز، وسجلت فشل ذريع وعقم كبير في حلول مدرب ليفربول يورغن كلوب، وثبتت التفوق المستمر لأنتونيو كونتي، فيما كان للـ”شجرة” دور حاسم في تعادل جديد لمورينيو.
يورغن كلوب

(خسر 4-3 أمام بورنموث)
في مواجهة من العيار الثقيل، فشل يورغن كلوب بشحن لاعبيه الذين بدا عليهم التعب. لم يظهر تأثير كبير لكوتينيو لكن العمل التكتيكي للفريق تعطل أمام بورنموث. فأمام أخطاء الحارس والمدافعين نجح بورنموث بقلب النتيجة، وذلك في ظل عدم قيام كلوب بالتبديلات اللازمة للحفاظ على النتيجة حين كان الريدز متقدماً بنتيجة 4-3، وظهر بأنه لا يؤمن بالاحتياط ولا يملك العمق الذي يمكنه من تعديل مسار المباراة، خاصة في ظل تراجع مستوى فيرمينيو.

العبرة: خصم نقطة ليورغن كلوب على فشله بالتعامل التكتيكي مع المباراة.

ماوريسيو بوكيتينو

(فوز 5-0 على سوانزي)
سون على اليسار وإيريكسن على اليمين وهاري كين في مركز رأس الحربة وخلفه ديلي آلي، وجد بوكيتينيو الخلطة المثالية في مواجهة سوانزي ونجح بتحقيق انتصار كاسح. 28 تسديدة مقابل واحدة فقط للخصم ونسبة استحواذ وصلت إلى 60%.

العبرة: 3 نقاط لبوكيتينو ونقطة إضافية على نجاحه التكتيكي في إدارة المباراة.
جوزيه مورينيو

(تعادل بنتيجة 1-1 مع إيفرتون)
لم يخرج مورينيو طرداً من المباراة هذه المرة، لكن تبديله في الدقائق الخمس الأخيرة كان كفيلاً بحسم المباراة بالتعادل بعد أن كان مانشستر يونايتد متقدماً بهدف لمدة 89 دقيقة. القصة بدأت في الدقيقة 60، حين قرر مورينيو أن يعود إلى الدفاع للحفاظ على التقدم، في وقت كان فريقه قادراً على إضافة الهدف الثاني ويضغط إلى الأمام، وما تبديله في الدقيقة 85 وإدخال فيلايني الذي تسبب بركلة جزاء منحت إيفرتون التعادل سوى أكبر دليل على السياسة الدفاعية للمدرب البرتغالي.

العبرة: نقطة لمورينيو على التعادل وخصم نقطة على التبديل الخاطىء والإدارة الخاطئة للمباراة.

آرسين فينغر

(فوز 5-1 على ويست هام يونايتد)
تشامبرلاين على الجهة اليسرى وتشاكا مع كوكلين في وسط الملعب، أتت التغييرات التي أجراها فينغر على التشكيلة بنتيجة كبيرة في ظل استمرار أليكسيس سانشيز بالتألق. سدد آرسنال 20 مرة على المرمى وفاز بمعظم الثنائيات وهو ما منح التفوق للفريق اللندني.

العبرة: 3 نقاط لفينغر على الفوز ونقطة إضافية على التعديلات التي أجراها في الشق الهجومي.
كلاوديو رانييري

(خسر 2-1 أمام ساندرلاند)
يتجه ليستر سيتي بسرعة نحو منطقة الهبوط هذا الموسم حيث بات على بعد نقطتين فقط من المنطقة المحظورة. فشل رانييري مجدداً بتطبيق أسلوبه بالهجمات المرتدة الذي اعتاد عليه في الموسم الماضي، وظهر ليستر وكأنه فريق قريب جداً من ساندرلاند وانتهت المباراة للفريق الذي نجح باستغلال الفرص بشكل أفضل.

العبرة: خصم نقطة لرانييري على عجزه طول الدقائق التسعين عن التفوق على فريق ضعيف كساندرلاند.

المواجهة المباشرة: غوارديولا ضد كونتي

(فوز تشيلسي بنتيجة 3-1 على مانشستر سيتي)
يمكن اعتبار مواجهة غوارديولا وكونتي المواجهة التكتيكية الأبرز في هذا الموسم حتى الآن. بيب فاجأ كونتي باعتماد تشكيلة 3-4-3 وهو ما ساعده على الحد من خطورة الأطراف وتحديداص موزيس وماركو ألونسو اللذان تم إلزامهما بواجبات دفاعية. هذا التكتيك من المدرب الإسباني دفع كونتي إلى تعديل بسيط وهو إدخال ويليان في مكان بيدرو ليلعب أكثر لناحية وسط الملعب.

إضاعة مانشستر سيتي للعديد من الفرص، أصاب اللاعبين بالإحباط وذلك في الوقت الذي نجح فيه تشيلسي هدفين في 10 دقائق عبر مرتدات قاتلة. ظهرت مشاكل مانشستر سيتي الكبيرة في المنطقة الدفاعية على الرغم من لعب غوارديولا بثلاثة مدافعين، ذلك لم يقم خط الوسط في الدقائق العشرين الأخيرة بأدواره الدفاعية وكان الثلاثي الدفاعي في معظم الأوقات بمواجهة ثلاثة على ثلاثة في ظل سرعة ويليان وهازارد ودييغو كوستا.

العبرة: 3 نقاط لكونتي للفوز بالمباراة و3 نقاط لكونها مواجهة مباشرة ونقطة إضافية للعمل التكتيكي المميز.

جدول ترتيب المدربين بعد الأسبوع الثالث عشر

يتم احتساب النقاط التي يحصل عليها المدربون وفق الطرق التالية:

أولاً: في المباريات العادية: 3 نقاط للفائز – نقطة واحدة للتعادل – صفر من النقاط للخاسر.

ثانياً: في المواجهات المباشرة: 6 نقاط للفائز (3 للفوز + 3 لكونها مواجهة مباشرة) – نقطة واحدة لكل مدرب للتعادل – صفر من النقاط للخاسر.

ثالثاً: التقييم: تتم إضافة نقطة واحدة في حال قيام المدرب بعمل تكتيكي كبير – يتم خصم نقطة واحدة في حال قيام المدرب بخطأ تكتيكي كبير.

تم إضافة هذا الأسبوع نقطة لفينغر وكونتي بوكتينيو وخصم نقطة لرانييري ومورينيو وكلوب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.