السبت , 4 مايو 2024
IMG_20220407_175038_931.jpg

الريال اليمني يقفز 30%.. تفاؤل وتعاف بعد الدعم السعودي الإماراتي

“الواقع الجديد” الخميس 7 أبريل 2022م / خاص

سجلت مؤشرات أولية قفزة كبيرة للريال اليمني في سوق الصرف صباح اليوم الخميس، بعد إعلان السعودية ودولة الإمارات عن دعم مالي كبير لليمن.
وحسب مصادر مصرفية ومتعاملين في سوق الصرف تواصلت معهم “العين الإخبارية”، جاء تحسن سعر صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية عقب إعلان الرياض وأبوظبي عن دعم للبنك المركزي والحكومة اليمنية تجاوز 3 مليارات دولار.
وقدرت المصادر نسبة مكاسب الريال اليمني المسجلة صباح اليوم الخميس بـ30% وهي نسبة كبيرة.
وحتى مساء أمس الأربعاء سجل الريال السعودي 300 ريال يمني والدولار 1200 ريال يمني.
الدعم السعودي الإماراتي
‏وأعلنت المملكة العربية السعودية، فجر اليوم الخميس، عن تقديم دعم عاجل للاقتصاد اليمني بمبلغ 3 مليارات دولار منها 2 مليار دولار أمريكي مناصفة بين المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة، دعماً للبنك المركزي اليمني.
كما أعلنت المملكة عن تقديمها مبلغ 300 مليون دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لعام 2022 لتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني وتحسين أوضاعه المعيشية والخدمية.
‏ويشمل الدعم العاجل للاقتصاد اليمني تقديم مليار دولار من المملكة منها 600 مليون دولار لصندوق دعم شراء المشتقات النفطية، و400 مليون دولار لمشاريع ومبادرات تنموية.
تفاؤل غير مسبوق
ويعيش الشارع اليمني حالة تفاؤل غير مسبوقة بعد الإعلان عن الدعم المالي من قبل السعودية والإمارات والذي تزامن مع حزمة قرارات سياسية مهمة أعادت تشكيل مؤسسة الرئاسة، ووسعت قاعدة الشراكة بين القوى الفاعلة في الميدان.
ويسود التفاؤل بتسجيل أسواق السلع تراجعا في الأسعار بعد أن صعدت بشكل قياسي وغير مسبوق في تاريخ اليمن مع بداية شهر رمضان المبارك وارتفاع أسعار النفط عالميا، وتأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار القمح في اليمن.
كما لاقى قرار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي تشكيل مجلس قيادة رئاسي لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية ترحيبا واسعا.
وعيّن هادي، فجر الخميس، رشاد العليمي رئيسا لمجلس القيادة الرئاسي وعضوية كل من “سلطان العرادة، طارق صالح، عبدالرحمن المحرمي، عبدالله العليمي، عثمان مجلي، عيدروس الزبيدي، فرج البحسني”، بدرجة نائب.
كما أعلن عن تشكيل “هيئة تشاور ومصالحة” تضم 50 عضوا مساندة للمجلس، وفريقا قانونيا وفريقا اقتصاديا، مع استمرار ولاية البرلمان وتجديد الثقة لحكومة الكفاءات.
وبحسب بيان الرئاسة اليمنية، حصلت “العين الإخبارية” على نسخة منه، فإن صلاحيات المجلس الرئاسي تشمل “‏إدارة الدولة سياسياً وعسكرياً وأمنياً طوال المرحلة الانتقالية واعتماد سياسة خارجية متوازنة بما يحفظ سياسة الدولة وحدودها”.
كما منح مجلس القيادة الرئاسي صلاحيات “تيسير ممارسة الحكومة لاختصاصاتها بكامل صلاحياتها طوال المرحلة الانتقالية واعتماد السياسات اللازمة لتعزيز الأمن ومكافحة الإرهاب في جميع أنحاء الجمهورية اليمنية وتعزيز المساواة بين المواطنين في كافة الحقوق والواجبات وتحقيق الشراكة الواسعة”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.