الأحد , 19 مايو 2024
img-20161202-wa0002

هل مشروبات الطاقة تصيب الرجل بالنزف الدماغي!

((الواقع الجديد)) الجمعة 2 ديسمبر 2016م/ المكلا

 

 

يعتبر تناول مشروبات الطاقة خطيراً على الصحة، حيث شهد العالم العديد من الحالات الغريبة جراء تناوله، فما هي آخر هذه الحالات؟

 

 

نقل رجل يبلغ من عمره الـ 57 عاما الى المستشفى في الولايات المتحدة الامريكية بعد 15 دقيقة من تناوله لمشروب الطاقة. (تعرف على مضار مشروبات الطاقة واهم المعلومات حولها)

واشار التقرير الطبي الذي نشر في المجلة العلمية American Journal of Emergency Medicine من قبل الجراحين في جامعة University of Alabama انه تم تشخيص اصابة هذا الرجل بالنزف الدماغي Brain hemorrhage بعد ظهور عدة اعراض عليه مثل الرجفة والوخز والتنميل في ذراعه اليمنى وساقه اثر تناوله لنوع معين من مشروبات الطاقة.

وتمكن الاطباء من تشخيص حالته وعلاجه بعد اخضاعه لفحص التصوير المقطعي المحوسب CT، الا ان الاعراض استمرت في الظهور لعدة اشهر بعد اصابته حسبما اشار في التقرير.

وافاد الباحث الرئيسي الدكتور اناند فينكاترامان Dr Anand Venkatraman ان هذه الحالة تستوجب التحذير من تناول مشروبات الطاقة، اذ ان الدماغ يعاني للتاقلم مع الكمية العالية منالكافيين والمكونات الاخرى التي تساهم في رفع ضغط الدم.

بدوره اوضح المصاب ان هذه الاعراض ظهرت عليه بعد 15 دقيقة من تناوله لنوع جديد من مشروبات الطاقة، واوضح الاطباء ان هذا النوع يحتوي على كمية عالية من الكافيين الى جانب مكونات اخرى تعمل على رفع ضغط الدم بصورة سريعة، بالاضافة الى عدم معرفة نتائج خلط هذه المكونات معا وتاثيرهم على جسم الانسان وصحته.

تناول مشروبات الطاقة يجعل الجسم في حالة تعرف باسم القتال او الهروب fight or flight وهي الحالة التي يدخل فيها الجسم لمواجهة اي خطر محدق به، بالتالي هذا الامر يعرض مرضى القلب بالاخص واولئك الذين في فئة الخطر للاصابة بهذه الامراض لخطر كبير بسبب ارتفاع ضغط الدم.

واكد الاطباء والباحثون ان على المستهلكين ايلاء المزيد من الاهتمام حول مشروبات الطاقة والمخاطر المرتبطة بتناولها، كما يجب عليهم قراءة الملصق والتحذيرات المصاحبة لها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.