الأربعاء , 8 مايو 2024
1647245830.jpeg

لقاء تنسيقي بين وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الاغذية العالمي بالعاصمة عدن

“الواقع الجديد” الاثنين 14 مارس 2022م / خاص

تحت شعار “معاً من اجل تعزيز القدرة على الصمود ضد الازمات والكوارث”.. وبرعاية كريمة من معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة المناصفة الدكتور محمد سعيد الزعوري عقد أمس الأحد بالعاصمة عدن لقاء تنسيقي بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وبرنامج الاغذية العالمي في اليمن ومشاركة الصندوق الاجتماعي للتنمية ومشروع الأشغال العامة بهدف مناقشة تنفيذ برامج الحماية الاجتماعية والمساعدات الغذائية بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل .

وفي اللقاء أكد الدكتور محمد الزعوري في كلمته على أهمية التعاون والتنسيق مابين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وبرنامج الأغذية العالمي لتحقيق الغايات المشتركة ، والمتمثلة في مساعدة الفئات الأكثر ضعفا ، وزيادة عدد المستفيدين ، بالإضافة الى تعزيز أدوات الرقابة والتفتيش لدى البرنامج لضبط آلية توزيع المساعدات والتأكد من صلاحيتها ، وبما يساعد في إيصال المساعدات الغذائية الى مستحقيها بدقة وشفافية ، واعتماد مبدأ « أللا مركزية في توزيع المساعدات » منوهاً الى ان الوزارة شريك رئيسي مع كل الفاعلين في مجال الامن الغذائي ، وقال : إنه آن الأوان لتفعيل دور المؤسسات الوطنية المختصة في عملية الاشراف والرقابة على توزيع المساعدات الانسانية .

وأشار الوزير الزعوري الى ضرورة تكوين قاعدة بيانات عامة حديثة لجميع المستفيدين تتفق مع الواقع الانساني الذي تمر به البلاد والظروف المعيشية المعقدة ، على أن يتم مشاركتها مع اللجنة الاستشارية لضمان تضمن عدم التكرار والتداخل والعشوائية .

وتطرق معالي الوزير في كلمته الى الدور الذي تقوم به اللجنة الاستشارية للحماية الاجتماعية كنواة مهمة للتنسيق بين المؤسسات الوطنية ذات العلاقة والمنظمات الأممية والدولية الفاعلة ، وانطلاقا من هذا الدور ستتمكن اللجنة من فتح قنوات تواصل مع الفاعلين في مجال الحماية الاجتماعية ومنها برنامج الغذاء العالمي .

واستعرض الوزير الزعوري في كلمته أيضا ، الآثار الكارثية التي سببتها الحرب الحوثية طوال السبع السنوات الماضية ، وماخلفته من ضحايا ودمار لحق بالبنية التحتية ، مطالبا بضرورة التصدي بحزم للضغوط والابتزازات التي تمارسها ميليشيا الحوثي للتأثير على عمل برنامج الأغذية العالمي ومشاريعه ، في المناطق الخاضعة لسيطرتها ، وبما يكفل وصول المساعدات الإنسانية لمستحقيها دون أي تدخل .

كما القت السيدة مونتينا شيموكا مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في العاصمة عدن كلمة عبرت فيها عن امتنانها وشكرها لمعالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل على رعايته لهذا اللقاء ، مؤكدة على التنسيق والشراكة الدائمة مع الوزارة واستمرارية التواصل ، وإن هذا اللقاء خصص لاستعراض خطة البرنامج للعام الحالي ، مبينة ان عمل برنامج الاغذية العالمي لا يقتصر على العمل في الطوارئ بل يركز ايضا في التنمية والحماية بصورة مستمرة .

من جانبه ثمن منصور زيد وكيل وزارة التخطيط والتنمية مشاركة الوزارة في اللقاء الذي يعد تهيئة لاطلاق انشطة برنامج الاغذية العالمي ، مع تأكيد على ضرورة التنسيق مابين البرنامج والوزارات المختصة شاكرا لوزارة الشؤون الاجتماعية رعايتها لهذا اللقاء

وقدم برنامج الاغذية العالمي خلال اللقاء مقدمة عن خطته الاستراتيجية المؤقتة للعام 2022م وكذلك الحماية الاجتماعية وبرنامج التعاون مع صندوقي الرعاية والتنمية الاجتماعية .

كما تم عرض نظام البطاقة الممقنطة الالكترونية التي تحمل بيانات المستفيد بحيث يستطيع استلام معونته من اي محافظة.

خرج اللقاء بعدد من التوصيات اكدت في مجملها على توسيع الشراكة والتنسيق القائم مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وتوحيد الجهود العاملة على الحماية الاجتماعية وكذلك تحديث قاعدة البيانات والبحث عن تمويلات جديدة لمضاعفة التمويلات الحالية للمستفيدين نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي يواحهونها.. وعدد من التوصيات والمقترحات.

حضر اللقاء الدكتور احمد محمد حمود القائم باعمال وكيل قطاع العمل والدكتورة رضيه يسلم باصمد مديرعام التخطيط والاحصاء بوزلرة الشؤون الاجتماعية والعمل ونجلاء احمد محمد الصياد المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية المركز الرئيس ومحمد شيخ نائب مدير برنامج الاغذية العالمي بالعاصمة عدن.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.