الإثنين , 20 مايو 2024
1646251387.jpeg

شبوة.. مطالب بإشعال هبّة شعبية

“الواقع الجديد” الخميس 3 مارس 2022م / خاص

عكست المؤامرة السياسية التي استهدفت محافظة شبوة، عبر تدشين مكون يمني، أن حربا يتم شنها لضرب الجنوب وهويته بشكل كامل، ولا تزال أصداء الغضب الجنوبي قائمة دون أن تخفت أو تهدأ، حتى أثيرت العديد من المطالب بأن تهب شبوة عبر غرار الهبة الحضرمية سعيا لحماية المحافظة من التهديدات التي تحاصرها.

وتعد شبوة واحدة من أكثر محافظات الجنوب التي وضعت على قائمة الاستهداف، وكان ذلك لعدد من الأسباب بينها الثروة النفطية التي تزخر بها وكذا موقعها الاستراتيجي المهم فضلا عن أن قوات نخبتها تمثل جدارا صامدا ضد مليشيات الحوثي والإخوان، كما تعرضت شبوة للعدوان أكثر من مرة، آخرها كان قبل أسابيع عندما سلمت مليشيا الشرعية مديريات بيحان وعسيلان والعين للمليشيات الحوثية الإرهابية قبل أن تستردها القوات المسلحة الجنوبية.

وسبق ذلك عدوان أغسطس 2019 الذي شنته مليشيا الشرعية الإخوانية، في عدوان غاشم أفضى فيما بعد إلى اتفاق الرياض الذي لم تلتزم به الشرعية الإخوانية، وتحمل وقائع الاستهداف المتتالية لمحافظة شبوة دليلا قاطعا على أن الحرب عليها لن تنتهي إن كان ذلك بدواعٍ سياسية أو أمنية أو عبر استنزاف ثرواتها.

وقادت المخاطر التي تحيط بمحافظة شبوة إلى العديد من المطالب بضرورة إشعال هبة شعبية تمضي على درب الهبة الحضرمية التي حققت نجاحات كبيرة وغرست بذور واقع سياسي وأمني جديد هناك، فإشعال هبة شعبية مشابهة في شبوة سيكون الجسر الذي يحمي ثروة المحافظة النفطية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال نشر نقاط شعبية تحول دون نهب هذه الثروات.

إلى جانب ذلك، فإن هذه الهبة ستكون رسالة ردع لأي مؤامرة تستهدف المحافظة إن كانت أمنية أو تسعى لضرب هويتها، وذلك من خلال إعلاء صوت الشعب هناك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.