الأحد , 28 أبريل 2024
1645224819.jpeg

وزير الخارجية اليمني يدعو العالم لتصنيف مليشيا الحوثي “منظمة ارهابية”

“الواقع الجديد” السبت 19 فبراير 2022م / خاص

دعا وزير الخارجية اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، الجمعة، المجتمع الدولي إلى دعم مسألة تصنيف المليشيا الحوثية “منظمة إرهابية دولية”.

جاء ذلك في لقاءين منفصلين مع نظيريه النمساوي إلكساندر شالنبيرغ، والفنلندي بيكا هافيستو، على هامش مشاركته في فعاليات الدورة الـ 58 لمؤتمر ميونخ للأمن، وفق وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”.

وبحث بن مبارك مع شالنبيرغ، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، واستعرض آخر المستجدات السياسية والعسكرية في اليمن.

وأشار إلى استمرار المليشيات الانقلابية الحوثية في عرقلة كافة جهود ومبادرات السلام، من خلال التصعيد العسكري المستمر، وتهديد خطوط الملاحة البحرية بصورة تهدد الأمن والسلم الدوليين والاقتصاد العالمي.

كما تطرق إلى قضية “خزان صافر” العائم وحجم الكارثة التي يمكن أن يتسبب بها على البيئة البحرية في الدول المتشاطئة وممرات الملاحة الدولية، واستمرار الميليشيا باستخدام الخزان كورقة ابتزاز وضغط سياسي في وجه الاقليم والمجتمع الدولي.

ولفت إلى أن ذلك، رغم تأكيدات الحكومة اليمنية المستمرة على استعدادها لتقديم التسهيلات اللازمة لوصول الفرق الفنية للقيام بصيانة واعادة تأهيل الخزان.

وفي هذا الصدد، دعا وزير الخارجية، المجتمع الدولي إلى دعم مسألة تصنيف المليشيا الحوثية “منظمة إرهابية دولية”.

في سياق أخر أكد بن مبارك، حرص الحكومة اليمنية على تحقيق الاستقرار الاقتصادي، والتواجد في العاصمة المؤقتة عدن للإشراف على الدعم الدولي المستقبلي للإنعاش الاقتصادي، وتحقيق التنمية المستدامة في البلاد على الرغم من التحديات الماثلة أمامها.

وقال إن الحكومة تعمل على عدد من الأولويات ذات أهمية قصوى وفي مقدمتها: “توحيد جميع القوى السياسية الوطنية تحت مظلة الشرعية الدستورية، والتصدي للتحدي الاقتصادي الذي يعتبر القضية الرئيسية ذات الأولوية من بين مجموعة واسعة من التحديات الأخرى”.

من جانبه أكد وزير خارجية جمهورية النمسا، إدانة بلاده لتصعيد مليشيا الحوثي في اليمن والمنطقة، معبراً عن تمنياته بعودة الأمن والاستقرار وتحقيق السلام الدائم في اليمن.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.