الأحد , 19 مايو 2024
1636956374.jpeg

شبوة.. حراك شعبي متصاعد لمواجهة العدو المشترك الحوثي والاخواني

“الواقع الجديد” الأثنين 15 نوفمبر 2021م/ متابعات

تواصل مليشيا الاخوان اعتقال الرائد عبدالله عوض الجبواني، أركان القوات الخاصة السابق لليوم الثاني منذُ مساء أمس وذلك في أحدى النقاط الامنية من المدخل الغربي لمدينة عتق.

وكشفت مصادر محلية أن الاعتقال جاء بعد إعلان الجبواني لتقديم استقالته من العمل مع القوات الخاصة والانضمام إلى صفوف القوات الجنوبية.

وأضافت المصادر أن محافظة شبوة تشهد حراك سياسي وغليان شعبي نتيجة الممارسات الاجرامية التي قامت بها مليشيات الاخوان ضد ابناء شبوة من خلال الاعتقال القسري وتصفية حساباتها السياسية مع خصومها فيما تركت المشهد العسكري للحوثيين الذين سيطروا على مساحات شاسعة من المحافظة النفطية.

يرى مراقبون أن تهاون مليشيات الاخوان في جانبها العسكري مع الحوثيين واستخدامها للاساليب الاجرامية والعنف والارهاب ضد المدنيين العزل المطالبين بحقهم الجنوبي يعد من العوامل البارزة التي أدت الى بروز حراك سياسي وشعبي عريض ضد سلطة الواقع الاخوانية.

يأتي ذلك الحراك بالتزامن مع وصول شخصيات سياسية وقبلية بارزة لها ثقلها في الجانب القبلي في شبوة وإعلانها عقد العديد من اللقاءات تمثل ذلك بدعوة الشيخ القبلي عوض محمد بن الوزير بشأن الاجتماع القبلي الموسع الذي سيعقد غداً الثلاثاء.

وبرزت خلال الأونة الاخيرة مستجدات سقوط مديريات بيحان وتداعياتها على شبوة والجنوب عامة في ظل سياسات التخادم والتآمر لقوى ومشاريع الاخواني ضد الجنوب أرضا وإنسانا كل ذلك استدعاء الى التكاتف والاصطفاف ودعم المقاومة دفاعا عن المحافظة.

وقال الصحفي صالح مساوى في تعليقة حول إعلان تأييد المجلس الانتقالي الجنوبي بشبوة لدعوة الاجتماع القبلي يوم غدا أنها انعكاس لوتيرة الحراك الشعبي المجتمعي الذي تشهده المحافظة في مختلف مديرياتها وتشير إلى أن ابناء شبوة يقفون ضد اعمال العبث والفساد وممارسات سلطة جماعة الإخوان التي سلمت مديريات بيحان لمليشيا الحوثي.

*حرب الخدمات*

يرى محللون في الشأن السياسي أن محافظة شبوة عانت خلال الاشهرة الماضية من تردي كبير في الخدمات العامة والمنقطعة فيما تحاول البوربجندا الاخوانية تصوير جهود المحافظ (الاخواني) بالمنقذة والمشاريع العملاقة ليرتطم ذلك الضخ الدعائي بواقع هشاشة الخدمات َانقطاع الكهرباء وارتفاع الاسعار وانعدام المشتقات النفطية والاقتصاد المتردي.

وبحسب تقارير إعلامية يعاني أبناء شبوة العديد من المعوقات الخدمية الجانب الصحي الذي أدى الاهمال فيه الى مرحلة الانهيار الكلي والتوقف الشبة تام دون إي تدخل حقيقي من قبل السلطة المحلية ومكاتب الصحة في المديريات.

*الجانب العسكري*

تستعد القوات الجنوبية المسلحة إلى التقدم باتجاه محافظة شبوة وذلك لتطهير والسيطرة على المساحات الشاحنة التي استلمتها مليشبا الحوثي نتيجة الانسحاب والتسليم التكتيكي من قبل مليشيا الاخوان.

تجري مفاوضات اللحظة الاخيرة في شبوة للسماح بمرور تلك القوات الجنوبية لمواجهة الحوثيين وتلقينهم درسا فيما يبدو أن مليشيا الاخوان لازالت تعترض توجه هذا القوات الى خطوط التماس شمالي – شمالي غربي المحافظة.

ختاماً يرسم المشهد الشبواني دلالات تحرك شعبي وقبلي ضد سلطة الاخوان من جهة فيما تستعد القوات الجنوبية للتدخل في الجانب العسكري لتحرير بقية المناطق من جهات شمالي البيضاء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.