الخميس , 25 أبريل 2024
screenshot_%d9%a2%d9%a0%d9%a1%d9%a6-%d9%a1%d9%a2-%d9%a2%d9%a4-%d9%a0%d9%a8-%d9%a5%d9%a2-%d9%a3%d9%a2

الذكرى الخامسة لرحيل إحدى مؤسسي فرقة الفقيد برمة للمسرح الكوميدي بالشحر

((الواقع الجديد)) 24 ديسمبر 2016 / الشحر – بقلم: ابراهيم بن عتيق

كم هي صعبة الذكريات ، عندما تأتي ذكرى رحيل رمز من رموز الشحر ونجم ساطع في سماء محافظة حضرموت وإحدى مؤسسي المسرح الكوميدي وفرقة برمة الكوميدية بالشحر . هو العم الفقيد الراحل أحمد سالم براهم الملقب (بلكورة) ، ففي الرابع والعشرين من شهر ديسمبر لعام 2011 م رحل عنا عن غفلة ولكن هذه مشيئة الله عز وجل.
فقد كانت هذه الشخصية الفذة ترسم الرسائل المعبرة والنصائح الهادفة والمعبرة لأفراد المجتمع؛ رجالهم ونسائهم، للحد والتفادي من الوقوع في السلبيات المنتشرة في حياتنا المعيشية اليومية . فكان رحمه الله يدبلجها لهم عبر لوحات مسرحية في قالب كوميدي ضاحك وله معنى في نفس الوقت ، والغرض منه إيصال الهدف والفكرة المرجوة لجميع طبقات المجتمع .
رحل عنا بعد ما أثبت لنا أنه شخصية مسرحية اجتماعية وشخصية لها ثقتها في المجتمع الشحري عامة ، وكانت كلماته الرنانة مؤثرة في نفوس العامة.
رحلوا عنا وتركوا لنا آثارهم وبصماتهم (فرقة الفقيد برمة) هو و رفيق دربة الفقيد سالم مبارك باحمبص المشهور بلقب (برمة) ، و قد شكلا ثنائي رائع ، فكانوا يشكلون عمود الأسرة الحضرمية من خلال مشاهدهم ومسرحياتهم الكوميدية .
رحمهم الله جميعاً رحمة الأبرار وكل من عمل معهم في (فرقة برمة الكوميدية) ورحل عن دنيانا الفانية . ولكن أعمالهم وبصماتهم ورسائلهم ونصائحهم ما زالت موجودة ومحفوظة للأجيال القادمة ..
الفقيد في سطور :

المصدر كتيب ( نجم الكوميديا بلكورة ) والذي وزع مجاناً في الحفل التابيني
– الاسم أحمد سالم عبيد براهم (بلكورة)
– من مواليد مدينة الشحر 1937 م
– تحرر من الامية.. إذ نال شهادة محو الأمية في عام 1980 م
– مشواره الفني المسرحي أواخر الخمسينات مع زميله سالم مبارك باحمبص (برمة) كثنائي مؤسس للفرقة ، أعضائها من صيادي الشحر في حارة المجورة .
– عمل موظفاً بإدارة بلدية الشحر ، ثم موظفاً بالهيئة العامة للثروة السمكية بالشحر عام 1978 م . أنتقل إلى إدارة الثقافة والسياحة بالشحر حيث كان عضواً في فرقة الشحر للمسرح مع زميله سالم باحمبص (برمة) .
– له العديد من المسرحيات الكوميدية الهادفة ومؤلفاً لبعض منها : (مسرحية العقيم – مداح نفسه كذاب – وشهادة زور) وغيرها من المسرحيات .

كان محباً للعمل الاجتماعي ، فقد كان مساهماً في خدمة الوطن من خلال العمل التطوعي في حارة عقل باعوين كمصلح اجتماعي في حافة عيديد وعضواً في لجنة الحي .
– تقاعد عن العمل الوظيفي عام 1999 م وظل يحمل الرسالة المسرحية من خلال فرقة الفقيد برمه حتى وافته المنية يوم السبت الموافق 24 / 12 / 2011 م رحمه الله رحمة الابرار واسكنه دار القرار وإنا لله وإنا إليه راجعون .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.