الأحد , 29 سبتمبر 2024
screenshot_%d9%a2%d9%a0%d9%a1%d9%a8-%d9%a0%d9%a1-%d9%a2%d9%a5-%d9%a2%d9%a0-%d9%a2%d9%a8-%d9%a4%d9%a6-1

دوعن: مدير عام هيئة الآثار بالساحل يزور مصنعة آل العمودي بصيف



“الواقع الجديد ” الخميس 25 يناير 2018 دوعن/خاص



قام مدير عام الهيئة العامة للآثار والمتاحف بساحل حضرموت الدكتور أحمد باحارثة، اليوم الخميس، بزيارة تفقدية برفقة مدير دائرة الآثار بالساحل رياض باكرموم، والباحث ياسر بازهير, إلى مصنعة “آل العمودي” الواقعة في منطقة “صيف” بمديرية دوعن.

وجاءت زيارة الدكتور باحارثة، ضمن برنامج زيارته التفقديه للمواقع الأثرية والمعالم التاريخية بمديرية وادي دوعن الواقعة شمال شرق محافظة حضرموت.

وطاف باحارثة، ومرافقيه، بمباني المصنعة مرورا بغرفة المعرض التي تحوي عددا من الصور الخاصة بأعمال الصيانة والترميم ومراحل ماقبل الترميم ثم زاروا غرفة الغلب التي تقع اعلى المباني وتشرف على مدينة صيف من ثلاث جهات وتعد ضمن الأعمال المستحدثة بعد ان طمست بالكامل فتم إعادتها خلال مرحلة الترميم التي شهدتها المصنعة في عام 2016م.

وقد اعجب الدكتور باحارثة، بأعمال الصيانة والترميم وبهذه الحلة البيضاء التي ارتدتها المصنعة التي تدل على محبة الإنسان الحضرمي للنقاء والسلام

من جانبه، أشاد باكرموم و بازهير, بهذا العمل الذي أعاد أمجاد مصنعة “أل العمودي” وإضفاء هذه الصبغة الجمالية التراثية التي عكست وبكل جمال وبهاء جمال الحضارة والعمارة الحضرمية التقليدية الجميلة , مقدمان شكرهما العظيم لكل من سعى وساهم في جعل هذا الإنجاز واقع ملموس.

الجدير بالذكر ان اعمال الصيانة والترميم التي شهدتها مباني المصنعة خلال عام 2016م جاءت ضمن مشروع أطلق عليه مشروع الحفاظ على التراث الإنساني المعماري والذي نفذته مؤسسة دوعن للتنمية بتمويل الملاك بالمملكة العربية السعودية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.