الجمعة , 20 سبتمبر 2024
66e2ffc3352ac.jpeg

من لبنان.. بوريل يدعو لخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل

الواقع الجديد “الخميس 12 سبتمبر 2024م / خاص

دعا جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إلى تخفيف حدة التوترات العسكرية في جنوب لبنان، حيث يتواصل التصعيد منذ 11 شهراً بين حزب الله وإسرائيل، التي تهدد بعملية واسعة ضد الحزب حليف إيران.

وأضاف بوريل خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب في اليوم الثاني من زيارته لبنان، أنه ينبغي تخفيف حدة التوترات العسكرية.

وحثّ جميع الأطراف على اتباع هذا المسار، مشدداً على أن الاتحاد الأوروبي يبذل كل الجهود الدبلوماسية لمنع التصعيد في المنطقة، لكنه “لا يملك عصا سحرية”.

ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023 يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية مع فصول من التصعيد زاد المخاوف من توسع رقعة الصراع.

وقال بوريل في المؤتمر الصحفي: “منذ زيارتي الأخيرة إلى لبنان في يناير، طبول الحرب لم تتوقف”، معتبراً في الوقت نفسه أنه “تم تفادي الأسوأ”.

وأضاف أن “الحرب الشاملة في جنوب لبنان مع اجتياح لم تحصل.. ولكن الخطر لا يزال قائماً”.

وأعلن وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت، الإثنين، أن “هناك خيار اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى ترتيبات في شمال وجنوب” إسرائيل، مع حزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية، “وخيار ثان وهو التصعيد الذي سيؤدي إلى حرب”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.