الخميس , 25 أبريل 2024
08971533.jpg

محادثات روسية أميركية حول الوضع جنوب شرقي أوكرانيا

“الواقع الجديد” الأثنين 5 ابريل 2021 / خاص

نقلت وكالة تاس للأنباء اليوم (الثلاثاء) عن سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي قوله إن مندوبين عن روسيا والولايات المتحدة بحثوا الوضع في جنوب شرقي أوكرانيا.

وقال ريابكوف أمس (الاثنين) إن روسيا تجري اتصالات رفيعة المستوى مع الولايات المتحدة بشأن جوانب التوتر المتعلقة بأوكرانيا ورفض المخاوف من حدوث حشد عسكري روسي، وإن كانت موسكو قد تعهدت بالرد على عقوبات أوكرانية جديدة.

وتصاعد العنف في الآونة الأخيرة في إقليم دونباس بشرق أوكرانيا حيث تحارب القوات الحكومية قوات انفصالية تدعمها روسيا في صراع يعتقد أنه أوقع 14 ألف قتيل منذ 2014.

ودعت ألمانيا وفرنسا، اللتان تؤديان وساطة لنزع فتيل التوتر بين روسيا وأوكرانيا، السبت الماضي إلى «ضبط النفس» و«وقف التصعيد الفوري» بين البلدين، معبرتين عن «قلقهما حيال العدد المتزايد لانتهاكات وقف إطلاق النار».

ويوم الأحد، أكد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل دعم الاتحاد «الثابت» لأوكرانيا، معرباً عن قلقه حيال التحركات الأخيرة للقوات الروسية.

وفي وقت سابق، وعد الرئيس الأميركي جو بايدن كييف بدعم «ثابت» في مواجهة «عدوان» روسيا التي ينظر إليها على أنها العرابة العسكرية للانفصاليين، رغم نفي موسكو ذلك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.