الجمعة , 19 أبريل 2024
900x450_uploads2021013ffde001b0

ناشطون يواكبون زيارة الانتقالي لروسيا: عام العلاقات الدولية الجنوبية يبدأ من موسكو    

((الواقع الجديد)) الأحد 31 يناير 2021م / متابعات

أطلق ناشطون جنوبيون، صباح الأحد، هاشتاق #جنوبيون_علاقتنا_بروسيا_تتعزز وذلك بالتزامن مع زيارة وفد المجلس الانتقالي الجنوبي إلى روسيا.
وقال الناشطون، إن الهدف من الهاشتاق تغطية زيارة الرئيس عيدروس الزبيدي على رأس وفد رفيع المستوى إلى موسكو لبحث الملفات ذات الاهتمام المشترك وسبل تحقيق السلام وتعزيز الأمن والاستقرار في الجنوب واليمن بما يلبي التطلعات المشروعة لشعب الجنوب.
طرف أساسي.. استدعاء التاريخ
وقال عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، لطفي شطارة، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، “وفد الانتقالي برئاسة عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى موسكو للقاء عدد من المسؤولين الروس”.
وتابع: “الزيارة وفي هذا التوقيت لها أكثر من دلالة، وتحمل رسائل لأكثر من طرف، أنها الزيارة الثانية لقيادة الانتقالي إلى موسكو، وهذا يؤكد مكانته كطرف أساسي في الحل السياسي القادم”.

من جانبه كتب الصحفي، هاني مسهور، “عيدروس يطرق أبواب القيصر ليستدعي التاريخ”.
مهمة للغاية
من جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي، ياسر اليافعي، إن “زيارة وفد الانتقالي رفيع المستوى إلى روسيا مهمة للغاية وخاصة بهذه المرحلة التي ستشهد تغيرا كبيرا في السياسة الأمريكية في المنطقة والضغوط الدولية الرامية لإيقاف الحرب في اليمن، لذلك تعزيز موقف الانتقالي خارجياً مهم وله انعكاسات إيجابية في مرحلة التفاوض”.
العمل الدبلوماسي
بدوره، قال الناشط السياسي الجنوبي، محمد سعيد باحداد، في تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن “روسيا وبريطانيا دولتان لهما علاقات قوية بالجنوب ويعلمان أشياء دقيقة عن دولة الجنوب وسيادتها وهما دولتان مؤثرتان بمجلس الأمن الدولي ومؤيدتان للجنوب”.
وأضاف باحداد “المجلس الانتقالي الجنوبي يبدأ العمل الدبلوماسي من أجل مكافحة التطرف والإرهاب وحماية الأمن والاستقرار في المنطقة بالشراكة مع المجتمعين الإقليمي والدولي على طريق استكمال التحرير والبناء والاستقلال”.
وأشار إلى أن “روسيا البداية ثم ستكون زيارات أخرى لبريطانيا وأمريكا”، مضيفا “بوجود المجلس الانتقالي الدبلوماسية الجنوبية تنتصر والقادم من نجاح إلى نجاح على طريق استعادة دولة الجنوب”.
بعد دولي
أما الناشطة، أشجان سالمين، ذكرت بأن “زيارة المجلس الانتقالي الجنوبي إلى روسيا تعطي القضية الجنوبية بعداً دولياً بخاصة بعد أن نجحت في ترسيخ بعدها الإقليمي وفرضت واقعا جديدا أصبح فيه أبناء الجنوب العربي لاعبا فاعلا في المعادلة الأمنية الإقليمية”.
عام الانتصارات
أما الإعلامية الجنوبية، ليلى ربيع، كتبت في تغريدة مقتضبة معلقة على الزيارة “مشيناها خطىً .. ومن كُتبت عليه خطىً مشاها”.
إلى ذلك، قال عضو الجمعية الوطنية الجنوبية، وضاح بن عطية، في تغريدة له “سيكون هذا العام عام الانتصارات الدبلوماسية للجنوب”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.