الثلاثاء , 23 أبريل 2024
img-20161106-wa0010

أكثر من خمسين ربيعاً من التأسيس.. ولازالت فرقة الفقيد “برمة” علماً تنير خشبة المسرح في حضرموت

((الواقع الجديد)) 6 نوفمبر 2016 / الشحر

بقلم/ إبراهيم بن عتيق

تعد فرقة الفقيد برمة للمسرح الكوميدي بالشحر من أقدم وأعرق الفرق المسرحية في الساحة الحضرمية، حيث مضى عليها أكثر من خمسين عاماً من التأسيس، ولا زالت شامخة ورائدة في المجال المسرحي الكوميدي والدرامي بحضرموت، حيث قدمت الكثير من الأعمال الفكاهية الضاحكة التي تعبر عن صور ومشاهد من واقعنا المعيشي، وتعالج بعض من مشاكلنا الأجتماعية بأسلوب جذاب يجمع بين التلقائية والعفوية من جانب.. والطرفة والفكاهة من جانب آخر، ذلك الأسلوب هو الذي جذب إليها الجماهير وجعلهم أسرع ما يدركون إشاراتهم وتعابيرهم وتعليقاتهم وطرائفهم باللهجة المحلية، ويرددونها في منتدياتهم وأحاديثهم اليومية.

كانت رسالتهم تنير النفوس المثقلة بالهموم والمشاكل اليومية، وما تفرزة من منغصات وتطلعات الحياة، فكانت تقدم لجمهورها مواقف ومقاطع فكاهية بأسلوب جذاب وتلقائي من واقعنا الأجتماعي في شئ من الانتعاش والضحك تشرق من خلاله أشراقة ندية، فيرتاح البال وتنسى الهموم.

كل ذلك الفضل يعود إلى مؤسس و واضع اللبنة الأولى للفرقة الفقيد الراحل/ سالم مبارك بن عويض باحمبص، الملقب والمعروف محلياً (برمة) – رحمة الله رحمة الأبرار – كان ذلك في الخمسينيات من القرن الماضي، والعجيب في ذلك كان يعمل في المسرح الكوميدي الهزلي الشعبي طيلة حياته وهو أمي لا يقرأ ولا يكتب، ومع هذا فقد جسد شخصية كوميدية أحسن تجسيد مع أصدقائه الأوائل،مثل: رفيق دربه الفقيد الراحل أحمد سالم براهم (بلكورة) – رحمة الله، وهو بمثابة الذراع الأيمن له و الذي شكلا ثنائي رائع في الطرح و وضوح الصورة الأجتماعية والتراثية لأهل حضرموت عامة ولأهل الشحر خاصة – فرحمهم الله جميعاً رحمة الأبرار – وسيظل ذكر (برمة و بلكورة) منحوتاً في قلوب مجتمعهم .
ومن الذين كانوا أعضاء الفرقة حين التأسيس هم: خميس سالم باسواد ، محفوظ علي باسواد ، خميس سالمين باينبوخ، محفوظ سالمين باينبوخ، فرج خميس بن سويلمين، عبدالله عوض مهيد ، سالم أحمد باعامر، عمر صالح العماري، عبود فرج باصلعة، أحمد عوض مهيد ، وكل من كان على دربهم ولم أذكره، فهولاء هم أعضاء فرقة برمة في بادئ الأمر والذي أرتبط بهم المنشأ عام 1957م تقريباً.
ولكن ليس فينا أحد مخلد في هذه الحياة، فكل شي يتغير ثم يذهب ويأتي غيره ليحل محلة، فبعد عدة سنوات تناقص عدد الأعضاء وحل محلهم أعضاء جدد لتستمر الفرقة ولتشق طريقها نحو الهدف الذي رسمه وخط مساره الفقيد (برمة)، ولهذا اطلق اسم الفقيد برمه على أسم الفرقة، ليكون علماً بارزاً ولتشهد له الأجيال القادمة.
أما اليوم لازالت فرقة الفقيد تشق طريقها بالمحافظة، إذ إنبرأ لها أشخاص كوميديين من الدرجة الاولى ممن أنجبتهم سعاد الزبينة، من الذين انظموا للفرقة في السبعينيات والثمانيات، و على سبيل المثال: الأستاذ الفنان سالم عبدالرب البكري والممثل الأستاذ عبدالقادر بن عتيق والممثل عبدالله بالقرع (زبيو) والممثل الظريف عمر صبيح (قصير القامة).. والممثل عبدالله بحرق والممثل ناصر عبدأحمد والممثل الراحل عبدالقادر باشراحيل والممثل الراحل عمر حسن باظفاري والممثل الراحل سالم عبود بن جوبح..

وفي العقدين الاخيرين من السنوات التي مضت، لحقوا بهم وأنضموا للفرقة عدد من الممثلين؛ كالممثل محفوظ طايع والممثل شادي بريمة والممثل مبروك عبدالله بلقرع -نجل الممثل زبيو- والممثل عمر براهم (بلكورة) والممثل صادق مقطوف والممثل محمد بن صالح، وغيرهم ممن نراهم في الأعمال المسرحية.
إلا إن بعض الاعضاء لحقوا بالرفيق الأعلى خصوصاً في الفترة الأخيرة كالممثل: سالم عبود بن جوبح والممثل عبدالقادر علي باشراحيل والممثل عمر حسين باظفاري رحمهم الله جميعاً. فالفرقة منذ نشأتها إلى الآن لها أعمال كثيرة، فمثلاً منذ عام 1970م إلى عامنا هذا لها ما يقارب أكثر من 800 عمل مسرحي ما بين مسرحيات ومنلوجات ومشاهد كوميدية.

أما عن نشاطها؛ فلها الكثير من المشاركات في المناسبات الخاصة (الأعراس) في عدة من مدن وقرى بحضرموت ساحلاً ووادياً. كذلك المناسبات الوطنية والثورية في حضرموت وعدن وغيرها من المناطق.
ومن أبرز الاعمال المسرحية الهادفة والمحاكاة عن أوضاعنا اليومية والمعيشية -على سبيل الذكر وليس الحصر- مسرحية كركر وكعروره، مسرحية شهادة زور، مسرحية برمة في الهند، مسرحية عالفاشوش، مسرحية برمة في المليشيا، مسرحية برمة في قسم المرور، مسرحية برمه بين القطع والطمع، مسرحية رزق الغفلة، مسرحية البغيظ، مسرحية قرحة قات، مسرحية عام دراسي جديد، مسرحية مداح نفسه كذاب، مسرحية الملهوف، مسرحية الكهرباء.. وغيرها كثير. لا يسعنا ذكرها في هذا المقال.
أيضاً في الجانب التمثيلي والتلفزيوني فللفرقة أعمال درامية أرتجالية وكوميدية، والتي أشتهرت بها مدينة الشحر من فترة، والفضل من بعد الله يعود إلى المخرج/محمد سعيد باعباد والمخرج/علي باشراحيل وكذلك المخرج الشاب/ زيدون العبيدي. فقد أخرجوا عدد ليس بالقليل من الاعمال الدرامية والفكاهية فمثلاً: التمثيلية الكوميدية وريث، وتمثيلية برمة في ورطه، وتمثيلية برمة في مهب الريح، وتمثيلية أعصاب يابرمة، وتمثيلية برمة يبحث عن حل، وتمثيلية رحلة إلى المليون، وحلقات من أعمال تلفزيونية رمضانية بثت في قناة عدن لايف وقناة صوت الجنوب.
وفي ختام موضوعنا مع فرقة الفقيد برمة للمسرح الكوميدي بالشحر أقول جميلة هي الكوميديا وما أجملها عندما ترى أعضاؤها أعضاء وهم على خشبة المسرح يؤدون رسالة تثقيفية للمجتمع، ولسان حالهم يقول: المسرح نهجنا وعلى درب فقيدنا نمضي، وكما يقال المثل: (أعطني مسرحاً أعطيك شعباً مثقفاً)..

img-20161106-wa0011

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.