الثلاثاء , 22 سبتمبر 2020
1549799314.jpeg

عام الأحزان !!

“الواقع الجديد” الاربعاء 5 اغسطس 2020م / حامد الحامد

طل علينا عام 2020 وهجمت علينا الاحزان من كل حدب وصوب ، ففي الربع الاول منه فقدنا قامة علمية كبيرة وهو الاستاذ الدكتور سعيد عبدالله باعنقود وهو عالم من العلماء المتخصصين بالحشرات وخصوصا تلك التي تصيب النباتات وتلحق اضرارا كبيرة بالمحاصيل الزراعية ، وبرحيلة فقدت كلية ناصر للعلوم الزراعية وجامعة عدن احد اعمدتها الرئيسية الذي ساهم بفعالية في تاسيسها على مدى نصف قرن ، فشكل رحيلة خسارة كبيرة ليس للقطاع الزراعي فحسب بل وللوطن باسره . 

وبعدها فقدنا كوكبة من أساتذة وكوادر جامعة عدن في مختلف التخصصات العلمية .  

وفي هذا الاسبوع فقدنا قامة علمية وانسان من انبل الناس علما وثقافة واخلاقا وهو الاستاذ الدكتور محمد علي حسن السقاف رئيس قسم المحاصيل والنبات الزراعي بكلية ناصر للعلوم الزراعية جامعة عدن ، 

وهناك اناس مثلهم مثل النجوم التي تضيء لنا عتمة الليل البهيم و تتلألا في سماء النفس ، ولهم من أسمائهم نصيب ، هم بعيدين عن العين ، اعزاء على النفس ، قريبين من القلب بل ومتربعين عليه وحالين في السويداء منه وممسكين بشغافه ، انقطعت عنا اخبارهم فجاءة ودون سابق انذار ، وصرنا لانعلم عنهم شيئا ، نسأل الله ان يكونوا في خير وعافية . 

كل هذه الخسائر البشرية التي منينا بها حدثت ولم ينقضي من العام الا نصفه او يزيد قليلا ، فمنهم من توفى بفيروس كورونا ومنهم من توفى بغيره ، ومنهم من انقطعت اخباره عنا ، ولا اعتراض على امر الله سبحانه وتعالى ، ولله الحمد على كل حال . 

تلك الاحداث جعلتنا نبكي عليهم حزنا وكمدا ، وجعلت ادمعنا تتحجر في مآقيها ، وجعلت لوعتنا في تصاعد ، احداث فرهدت منا القلوب والافئدة . 

نسأل الله الرحمة والمغفرة والرضوان للموتى والدرجات العلى من الجنة ، ونسأل الله ان يسمعنا اخبار مفرحة وزينة في قادم الايام .

*حامد الحامد* 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *