الجمعة , 29 مارس 2024
%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-9

واشنطن تطالب الأمم المتحدة بإعادة فرض قيود على برنامج إيران للصواريخ الباليستية

((الواقع الجديد)) الخميس 13 ديسمبر 2018م / متابعات

 

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن بلاده ستسعى للعمل مع المجلس المؤلف من 15 عضوا لإعادة فرض قيود على برنامج إيران للصواريخ الباليستية، جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة لمجلس الأمن الدولي خصصت لمناقشة الشأن الإيراني.

وأكد بومبيو على ضرورة عدم رفع مجلس الأمن الدولي الحظر على إيران، وأن بلاده ستواصل بناء تحالفات جادة لمواجهة نظام طهران وأنشطته وأن العمل مع أعضاء مجلس الأمن يركز على وضع خطوط عامة لحظر الصواريخ الإيرانية في عام 2019.

وأضاف بومبيو أن معدل أنشطة طهران الصاروخية لم تتراجع وأن إيران تملك اليوم أكبر ترسانة صواريخ باليستية في الشرق الأوسط، واتهم بومبيو إيران بانتهاك قرارات الأمم المتحدة منذ فترة طويلة وتحدي العالم من خلال اختبار صواريخ باليستية كما اتهمها بزعزعة استقرار المنطقة من خلال دعم الإرهابيين في لبنان والنزاع في اليمن عبر تصدير الصواريخ لمليشيا الحوثي الانقلابية.

هذا وكشف تقرير للأمم المتحدة عن وجود أسلحة جديد إيرانية الصنع في اليمن، الأمر الذي يؤكد استمرار طهران في تزويد مليشيا الحوثي الانقلابية بالأسلحة وتورطها في دعم الانقلابيين.

وقال التقرير إن الأمانة العامة للأمم المتحدة فحصت حاويتين لصواريخ مضادة للدبابات، كان التحالف العربي بقيادة السعودية قد صادرها في اليمن، ولاحظت الأمانة سمات خاصة بإنتاج إيراني، وعلامات تتحدث عن تاريخ الإنتاج في 2016 و2017.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.