الخميس , 25 أبريل 2024
600600p1052ednmain%d8%ba%d8%b1%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%ab

“غريفيث” يصل مسقط في محاولة جديدة لاستئناف مشاورات السلام اليمنية

((الواقع الجديد)) الأربعاء 12 سبتمبر 2018م / متابعات 

 

وصل مبعوث الأمين العام للامم المتحدة، مارتن غريفيث، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة العُمانية مسقط، في محاولة جديدة لاستئناف المشاورات بين الأطراف اليمنية.

وقال مصدر خاص لـ”يمن مونيتور” إن “غريفيث وصل مسقط الساعة (06.15) مساء اليوم (الأربعاء)، وسيلتقي في وقت لاحق وزير الخارجية العُماني، يوسف بن علوي بن عبد الله، في محاولة من المسؤول الدولي للاستعانة بالسلطنة لإقناع الحوثيين بالعودة إلى طاولة المشاورات”.

وأضاف في حديث مقتضب أنه “من المقرر أن يلتقي غريفيث غدًا، المتحدث باسم جماعة الحوثي المسلحة محمد عبدالسلام، لبحث مسألة عودة الجماعة للمشاورات، بعد أن تسبب غياب وفدها في عرقلة انعقاد المشاورات في جنيف 6-9 سبتمبر/ أيلول الجاري.

ورفض الحوثيون الحضور إلى مشاورات جنيف الأخيرة في نسختها الثالثة، مبررين ذلك بعدة شروط بينها نقل عالقين وجرحى ضمن طائرة الوفد، وهو ما لم يوافق عليه التحالف العربي الذي يقود حربًا في البلاد لمساندة الشرعية.

وكان مدير مكتب رئاسة الجمهورية اليمنية “عبدالله العليمي”، طالب المبعوث الأممي (مارتن غريفيث) بـ”مغادرة مربع الحيادية، وأن يمارس عمله كمبعوث في إنفاذ القرارات الأممي وأبرزها (2216).

وأشار في حوار سابق مع تلفزيون “العربية الحدث”، أن “المشاورات أجهضت بسبب أن الحوثيين لا يرغبون في السلام ولا يملكون أي مسؤولية أمام الشعب اليمني”، قائلًا “إن على المبعوث الاممي أن يكون أكثر وضوحًا ليحمل الطرف المتعنت مسؤولية إجهاض هذه المشاورات كما كان صريحا في الغرف المغلقة”.

ولم تفلح عدة جولات من المشاورات عُقدت في جنيف وبيال والكويت، في وقف الحرب المتصاعدة منذ اجتياح الحوثيين للمدن اليمنية بقوة السلاح، أواخر سبتمبر/ أيلول 2014، تدخل على إثرها تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية تقول الرياض إنه “جاء بطلب من الرئيس عبدربه منصور هادي والحكومة الشرعية لاستعادة الدولة المنهوبة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.