الخميس , 28 مارس 2024
images-300-08-04-18-5420442

“مسام” مشروع سعودي لنزع ألغام الحوثيين في اليمن يدشن عمله بنزع 1200 لغم بعضها إيرانية ومحرمة دولياً

((الواقع الجديد)) السبت 4 أغسطس 2018م / متابعات

 

زرعت ميليشيا الحوثي الانقلابية مليون لغم مختلفة الأنواع والأحجام في الأراضي اليمنية خلال الثلاث السنوات الماضية.

وأكد المكتب الإعلامي للمشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن “مسام”، أن الألغام الحوثية خلفت (1194) من الضحايا الأبرياء حتى الآن بينهم 216 طفلاً.

وقال أسامة القصيبي، مدير عام مشروع “مسام” في تصريح نقلته وكالة أنباء الإمارات “وام”: إن فرق “مسام” لنزع الألغام والموزعة على مناطق عدة باليمن تمكنت خلال أسبوعين فقط من انطلاق المشروع من نزع 919 لغماً وعبوة ناسفة في كل من تعز والساحل الغربي وبيحان وعسيلان وصعدة وشبوة ومأرب.

ولفت إلى أن معظمها ألغام مضادة للآليات والأفراد ومحرمة دولياً، ومن مصادر مختلفة، ناهيك عن الألغام محلية الصنع أو الإيرانية المنشأ وعددها 288 لغما.

وأشار إلى تطوير الميليشيات الانقلابية في استهدافها المدنيين الأبرياء وترويعهم عبر الألغام المضادة للمركبات وتحويلها إلى ألغام مضادة للأفراد ليتسنى لها استخدامها في مشروعها الطائفي التوسعي القائم على الإرهاب وتخويف الآمنين.

ويعد المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن “مسام” مشروعاً إنسانياً بحتاً أطلقته المملكة العربية السعودية ممثلة في مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوم 25 يونيو الماضي بهدف تطهير الأراضي اليمنية من الألغام والذخائر غير المنفجرة التي زرعها الانقلابيون الحوثيون وأودت بحياة الكثير من اليمنيين الأبرياء.

وتهدف المملكة العربية السعودية من وراء “مسام” علاوة على تطهير الأراضي اليمنية من الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة إلى تدريب كوادر وطنية يمنية على نزع الألغام ووضع آلية تساعد اليمنيين أنفسهم على امتلاك خبرات مستدامة في هذا المجال تمكنهم في المستقبل من تطهير أراضيهم من أي ألغام قد يتم العثور عليها حتى لا تشكل تهديدًا لحياة المدنيين الأبرياء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.