الجمعة , 29 مارس 2024
1-99-540x268

معركة تحرير الحديدة تكشف انحياز قطر وإعلامها للحوثيين في مواجهة الشعب اليمني

((الواقع الجديد)) الأربعاء 13 يونيو 2018م / متابعات

 

كشفت أخبار معارك الساحل الغربي في اليمن، بين القوات المشتركة مدعومة بالتحالف العربي لدعم الشرعية، بقيادة السعودية من جهة وميليشيا الحوثي من جهة أخرى، انحيازًا واضحًا من قطر وإعلامها، لصالح الميليشيات الموالية الإيرانية، في مشهد يعكس الاستخفاف بمعاناة الشعب اليمني.

وفي السابق كانت الدوحة تدعي أنها تنحاز لخيارات الشعوب، لكن ميلها إلى جانب الحوثي يكشف زيف هذه الشعارات، التي كانت ذريعة لتمكين جماعة الإخوان وحلفائها المرتبطين بالدوحة، من السيطرة على الحكم في دول عربية وفقًا لمتابعين.

ومنذ الإعلان عن قرب انطلاق معركة تحرير الحديدة، كثف الإعلام القطري وفي مقدمته قناة الجزيرة، الناطقة بلسان سياسات الدوحة من التقارير المساندة للحوثيين، من مختلف الجوانب ومن بينها ادعاء “معاناة إنسانية مفترضة” للمدنيين في المحافظة التي تحتلها ميليشيا الحوثي، لكن الغريب أن القناة حاولت تحميل تلك المعاناة للتحالف العربي، الساعي لتحرير المدينة وإرجاعها تحت سلطة الحكومة الشرعية.

أحدث التطورات في معركة الحديدة
محافظ الحديدة اليمنية يعلن عن خطة طوارئ إنسانية لحماية المدنيين
التغطية المتحيزة للجزيرة، أثارت غضب المعلقين، الذين رأوا فيها محاولة لتصفية حساب دولة قطر مع دول المقاطعة العربية، ممثلة في عضوي التحالف السعودية والإمارات، متناسية أن موقف قطر الرسمي قبل المقاطعة كان مع التحالف العربي ضد الانقلاب الحوثي.

وقال المستشار في الديوان الملكي السعودي، سعود القحاني: “الصغير يصرخ.. يحرض العالم على مجاهدي هذا الزمان.. اخسأ فلن تعدو قدرك.. لو اجتمع الإنس والجان على أن يثنوا مليكنا وولي عهدنا عن أمر فيه صالح بلادنا وحماية حدودنا، ما قدروا على ذلك بإذن الله. وإن لهما جنودًا: يحبون الموت مثل حبك للفجور والخساسة والتآمر والنذالة”.

الصغير يصرخ.. يحرض العالم على مجاهدي هذا الزمان.. اخسأ فلن تعدو قدرك.. لو اجتمع الانس والجان على أن يثنوا مليكنا وولي عهدنا عن أمر فيه صالح بلادنا وحماية حدودنا ما قدروا على ذلك بإذن الله. وأن لهم جنودًا: يحبون الموت مثل حبك للفجور والخساسة والتآمر والنذالة.
#تحرير_الحديده pic.twitter.com/a89WDnxKcB

— سعود القحطاني (@saudq1978) June 13, 2018

وقال المغرد الإماراتي إبراهيم بهزاد: “الهجوم على الحديدة و الألم في قصر الوجبة بالدوحة..، قناة الجزيرة في #قطر تقوم بدور قناة المسيرة الحوثية و قناة العالم الإيرانية”.

#الحديدة_تتحرر #تحرير_الحديدة

الهجوم على الحديدة و الألم في قصر الوجبة بالدوحة ..

قناة الجزيرة في #قطر تقوم بدور قناة المسيرة الحوثية و قناة العالم الإيرانية pic.twitter.com/37pAevSshv

— إبراهيم بهزاد (@ibahzad) June 13, 2018

وأضاف في تغريدة أخرى: “#قطر و عبر قناتها الجزيرة دعمت ثورات الخراب العربي، و تسببت في الدمار و إزهاق الآرواح و تشريد الشعوب، ودعمت الاٍرهاب، تتباكى اليوم بسبب #تحرير_الحديدة في #اليمن، وتحاول إظهار عملية التحرير بصورة مختلفة تمامًا عن الهدف الرئيس لتحرير اليمن، من ميلشيات الحوثي الإيرانية ..”.

#قطر و عبر قناتها الجزيرة دعمت ثورات الخراب العربي و تسببت في الدمار و إزهاق الآرواح و تشريد الشعوب و دعمت الاٍرهاب تتباكى اليوم بسبب #تحرير_الحديدة في #اليمن و تحاول إظهار عملية التحرير بصورة مختلفة تماما عن الهدف الرئيسي لتحرير اليمن من ميلشيات الحوثي الإيرانية .. pic.twitter.com/3voVHU1Yve

— إبراهيم بهزاد (@ibahzad) June 13, 2018

وقال صاحب حساب “درع”: “الضرب بالحوثي والصياح والنياح بالجزيرة”.

الضرب بالحوثي والصياح والنياح بالجزيره
#تحرير_الحديده pic.twitter.com/sQaRyPeo5G

— درع (@_drr3) June 13, 2018

وكتب المغرد السعودي المعروف منذر آل الشيخ مبارك : “كي لاننسى هذا ماكانت تذيعه #الجزيرة قبل ساعات من #تحرير_الحديدة!! الحوثي له سندان إعلامي ومالي وتقوم بهما #قطر، وسلاح وذخائر وتقوم به #إيران ودولة القمح المتفجر !!”.

كي لاننسى هذا ماكانت تذيعه #الجزيرة قبل ساعات من #تحرير_الحديدة !!
الحوثي له سندان إعلامي ومالي وتقومان به #قطر وسلاح وذخائر وتقوم به #إيران ودولة القمح المتفجر !! pic.twitter.com/K9Ss8ATDrW

— منذر آل الشيخ مبارك (@monther72) June 13, 2018

حوثية أكثر من الحوثي

وعلق حساب باسم “دماج” على تغطية الجزيرة قائلًا: “ماذا حل بقناة الجزيرة !!! أصبحت حوثية اكثر من الحوثي نفسه، وأصبح تحرير #الحديدة يشكل خطرًا عليها، أكثر من إيران والحوثي نفسه”.

ماذا حل بقناة الجزيرة !!! أصبحت حوثية اكثر من الحوثي نفسه وأصبح تحرير #الحديدة يشكل خطر عليها اكثر من إيران والحوثي نفسه pic.twitter.com/FX68vvgYmU

— دماج #اليمن (@Damajalsunna) June 12, 2018

اللافت أن بعض أنصار قطر، الذين يرددون مصطلح “حصار” إشارة إلى مقاطعة أربع دول عربية، هي السعودية والإمارات والبحرين ومصر للدوحة، لم تعجبهم تغطية الجزيرة، لما رأوا من “تحيز واضح” لصف الميليشيات ضد التحالف العربي.

وغرد الإعلامي التونسي محمد الهاشمي الحامدي: “عندي نصيحة لقناة #الجزيرة وحكام #قطر : الحصار الذي تفرضه عليكم #السعودية و #الامارات لا يجب ان ينسيكم انكم عارضتم الإنقلاب #الحوثي في #اليمن، وقاتلتم ضده لسنتين، العدل ينجيكم والمبادئ، والعدل هنا واضح: أن تتحرر #الحديدة ويسقط انقلاب الحوثي، ويعود اليمن لكلا اليمنيين دون استثناء”.

عندي نصيحة لقناة #الجزيرة وحكام #قطر :
الحصار الذي تفرضه عليكم #السعودية و #الامارات لا يجب ان ينسيكم انكم عارضتم الإنقلاب #الحوثي في #اليمن وقاتلتم ضده لسنتين.
العدل ينجيكم والمبادئ.
والعدل هنا واضح: أن تتحرر #الحديدة ويسقط انقلاب الحوثي ويعود اليمن لكل اليمنيين دون استثناء.

— محمد الهاشمي الحامدي (@MALHACHIMI) June 13, 2018

ومع بزوغ فجر اليوم الأربعاء تحركت قوات ضخمة من المقاومة الجنوبية والوطنية والتهامية، صوب المدينة معززة بقوات النخبة الإماراتية، وبمشاركة وإسناد من طائرات وسفن التحالف العربي، في عملية عسكرية واسعة تحت اسم “النصر الذهبي”.

وبدأ الهجوم بعد انتهاء مهلة حددها التحالف للحوثيين، لتسليم الميناء الوحيد الخاضع لسيطرتهم.

ويمثل الهجوم أكبر معركة في الحرب باليمن، إذ يشكل أول عملية من نوعها تستهدف مدينة رئيسة مثل الحديدة، وذلك بهدف حصار الحوثيين في صنعاء وقطع خطوط إمدادهم لإجبارهم على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وغرد الكاتب السعودي المعارض جمال خاشقجي: “مدينتان إن تحررتا ، تأتيك صنعاء مستسلمة دون قتال ، #الحديدة و#تعز، سمعت ذلك من الرئيس هادي قبل عامين”.

مدينتان ان تحررتا ، تأتيك صنعاء مستسلمة دون قتال ، #الحديدة و#تعز .
سمعت ذلك من الرئيس هادي قبل عامين . #الحديدة_تتحرر

— جمال خاشقجي (@JKhashoggi) June 13, 2018

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.