الجمعة , 19 أبريل 2024
_100077126_b33e7594-1532-4831-88c3-c64f7e267bf9

“اللادينيون” في المغرب … هل يشكلون “ظاهرة”؟

((الواقع الجديد)) الاثنين 19 نوفمبر 2018 / متابعات

في السنوات الأخيرة، هبت على المشهد الديني المغربي رياح عاصفة من التبشير والدعوة إلى التشيع والبهائية وانتهاء بما وصف بظاهرة الإلحاد، فكان رد السلطات عليها مختلفا بين اللين والشدة .

فعندما تعلق الأمر بالتبشير جرى ترحيل العشرات من البلاد، وكانت أشهر حادثة هي ترحيل سبعة هولنديين عام 2010 اتُهموا باستغلال إحدى دور الأيتام للقيام بمهمتهم خفية، مما أدى إلى احتجاج هولندي رسمي عززته دعوة أمستردام الاتحاد الأوربي لمراجعة اتفاقياته التجارية مع المغرب.

وفور قطع المغرب علاقاته مع إيران عام 2009، شرع المغرب في حملة لما وُصف بـ “تجفيف لمنابع التشيع في المملكة” متهما طهران بالمساس “بوحدة المذهب المالكي” بالبلاد.

كما أصدرت الرباط قراراً يمنع عددا من البهائيين من إقامة احتفالات رسمية في شهر أكتوبر / تشرين الأول الماضي، بمناسبة مرور 200 سنة على ولادة بهاء الله.

وسبق أن أثار المجلس العلمي الأعلى في المغرب جدلا كبيرا بعد إفتائه بقتل “المرتد”، قبل أن يتراجع عن ذلك تحت ضغط منظمات حقوقية.

لكن أين موقع الإلحاد واللادينية من هذا؟ وهل صارا “ظاهرة” في البلاد أم أنهما لم يصلا بعد إلى هذه الدرجة؟! وهل أسهم الاإنترنت في نشر توجهات عقائدية جديدة في مجتمع كالمجتمع المغربي؟

أرقام غائبة

لا توجد نسبة، ولو تقديرية، حول أعداد “اللادينيين” أو “الملحدين” أو “اللاأدريين” في المغرب أو منطقة شمال أفريقيا برمتها، وذلك لأن الموضوع لا يزال يشكل تابوها في دول تكاد تجمع كل دساتيرها على أن “الإسلام دين الدولة”.

وإذا كانت الإذاعات التبشيرية ولا سيما في التسعينات وسيلة استخدمها المبشرون ليجعلوا الآلاف يتحولون عن الإسلام إلى المسيحية، فإن وسائل الاتصال الحديثة مثلت فرصة للادينيين لتشكيل مجموعات للتواصل في ما بينهم ودعوة غيرهم من خلال غرف الدردشة ومواقع التواصل، إذ أصبحت هناك صفحات تجذب آلاف المعجبين كصفحة “ملحدون مغاربة” و”كافر مغربي” ومجموعات سرية “كدار الأرقم” وغرف على مواقع المحادثة “البالتوك” كغرفة “مغاربة علمانيون من أجل الحرية”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.